تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. سلمى سالم عبد العزيز الزيد

أستاذ مساعد

مدونة

توصيف مقررات قسم التربية الفنية بكالوريس

  101 ترف     المدخل إلى التربية الفنية                3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تقديم ميدان التربية الفنية إلى الطلاب وتعريفهم بمجالاتها المختلفة  ويتضمن المقرر بيان مفهوم التربية الفنية ومصطلحاتها، وميادين المعرفة المرتبطة بها ، ومناقشة وظائفها في المجتمع عامة، والتعليم خاصة ، كما يتضمن المقرر ممارسات عملية مبدئية في الرسم والتلوين والتصميم ومبادئ الطباعة كأساس لممارسات أكثر عمقا في هذه المجالات الفنية وغيرها فيما بعد.

 

103 ترف     الرسم التشكيلي                           2  (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم الرسم التشكيلي بوصفه فنا قائما بذاته يعتمد أساسا على توظيف الإمكانيات التشكيلية للخط في عملية الإبداع الفني.  و يمكن تحقيق ذلك بما يلي: 

 الإلمام بفكرة مبسطة عن أهم أنواع الرسوم بما في ذلك مستويات الرسم التشكيلية، التعرف على مفهوم الخط وكيف ينشأ الشكل، تصنيف عام لأهم أنواع الخطوط الشائعة الاستعمال في الفن، ودراسة لأهم وظائف الخطوط في تشكيل العمل الفني، ويحتوي هذا المقرر على ممارسات تطبيقية لعمل رسوم تشكيلية تتناول التعبير عن بعض الموضوعات المتباينة لتنمية قدرات الطلاب الإبداعية.

 

104 ترف     الرسم الهندسي                            1

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطالب على التخيل والإدراك بالإضافة إلى تنمية ذكائه ومهاراته في رسم أي شكل هندسي، ولتحقيق ذلك تتم دراسة مفاهيم الرسم الهندسي ومبادئه وعملياته البسيطة والمركبة، والتصغير، والتكبير ، ورسم العقود الإسلامية العربية والمضلعات المنتظمة، والأشكال البيضاوية، ورسم القطع الناقص بجميع طرقه ، المسقط الثلاثي والمحيطي والعمودي والمائل ورسم القطاع والمنظور.

 

105 ترف     التشكيل بالخامات البيئية                 2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعميق معرفة الطلاب بالخامات البيئية المحلية المختلفة وخصائصها، وإمكانياتها التشكيلية، كما يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الدارسين الإبداعية في معالجتها، معالجة الخامات وتعريفهم بمكانتها في التراث الشعبي بالمملكة وفي استغلال البيئة المحلية . ويتضمن المقرر ممارسة التشكيل الفني باستخدام هذه الخامات ومعالجتها بما يحقق علاقات  فنية جمالية تشكيلية.

 

108 ترف     مصطلحات في التربية الفنية                 1 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية المستخدمة في المجالات المختلفة للتربية الفنية كالرسم والتصوير التشكيلي، والتصميم، ورسوم الأطفال، والأشغال الفنية بالخامات المختلفة، والتشكيل المجسم وتاريخ الفنون، والتذوق الفني... وغيرها. كما يتضمن التعريف ببعض مصطلحات التربية وعلم النفس والفلسفة التي تتصل اتصالا مباشرا بالتربية الفنية.

 

201 ترف     رسوم الأطفال ومراحل نموها          2

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب برسوم الأطفال وخصائصها وأهميتها التربوية، النفسية والفنية، وبيان مراحلها وعلاقة ذلك بمظاهر النمو الجسمي والعقلي والإدراكي والاجتماعي للطفل. ويشتمل المقرر على شرح رسوم الأطفال من الوجهة الفنية والجمالية ومن الوجهة التربوية والنفسية، وبيان خصائصها المميزة ودوافع الطفل إلى التعبير، ودراسة مراحل نمو رسوم الأطفال والعوامل المختلفة المؤثرة على التعبير الفني لدى الطفل ومتطلبات هذا التعبير ودور الأسرة والمدرسة في ذلك.

 

202 ترف     الزخرفة الإسلامية والخط العربي           3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالخط العربي والزخرفة الإسلامية باعتبارها أهم الفنون الإسلامية، ويدرس الطلاب في هذا المقرر الأساليب المتعددة للخط العربي بصفة عامة مع التركيز على ممارسة تجويد أحد أساليبه على أساس علمي. كما يدرس الطالب مصادر وأنواع الزخارف الإسلامية وطرق تدريسها ومجالات استخداماتها. ويتدرب الطالب على تصميم بعض الوحدات الزخرفية النباتية والهندسية.

 

203 ترف     تكوينات خطية                              2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطلاب الإبداعية من خلال الانطلاق نحو  التعمق في توظيف الإمكانيات التشكيلية للخط، وذلك للتوصل إلى صيغة فنية  جديدة تنبع من عالم التجريد، وتنفذ إلى جوهر الأشياء  لتخرج عن نطاق المألوف في الواقع المرئي.  ويمكن أن يتحقق ذلك بما يلي: 

د راسة وتذوق مختارات من الفن الحديث والمعاصر، والتي استند مبدعوها في تشكيلها إلى توظيف العنصر الخطي بصفة أساسية. التركيز على دراسة بعض الأعمال التي استخدمت في إنجازها  خامات أو أدوات عصرية مستحدثة، وتدريب الطلاب على توظيف بعض  أنواع الخطوط في بناء تشكيلات فنية  مبتكرة، وإتاحة الفرص لهم لاستخدام بعض الخامات  والوسائل الأدائية غير التقليدية والتي لها إمكانيات واضحة في عملية التشكيلات الخطية . كما يسعى المقرر إلى محاولة تطبيق أسلوب التفكير الإبداعي كمنطلق للوصول إلى صيغ تشكيلة  جديدة مبتكرة.

 

205 ترف     الطلاءات الزجاجية والزخارف الخزفية    2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالطلاء الزجاجي وكيفية تركيبه وإمكانياته  التقنية في تجميل الشكل الخزفي. ويقوم المقرر على تقديم خبرات عملية في بعض التركيبات الخاصة بالطلاء الزجاجي مع الإشارة إلى طرق استخدامها في فنون بعض الحضارات القديمة وخاصة الخزف الإسلامي والخزف المعاصر، ويتدرب الدارسون على طرق تطبيق الطلاء الزجاجي  مع التأكيد على إبراز الجانب التعبيري والتلقائي في طرق دهان الطلاء الزجاجي بما يحقق الإفادة منها في مجال التعليم.

 

206 ترف     النسيج                                       2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالنسيج وخاماته، وتركيبه، أساليبه التنفيذية  اليدوية البسيطة بالإضافة إلى بعض التطبيقات على ما يتم دراسته نظريا . و يشتمل المقرر على التعريف بمختلف  الخامات التي يمكن استخدامها في عملية النسيج، التي تعطي تأثيرات فنية متنوعة.  كما يقدم المقرر دراسة أنواع التراكيب النسيجية الأساسية ومشتقاتها بالإضافة إلى المنسوجات ذات اللحمات غير الممتدة (الكليم) وكذلك الأساليب التنفيذية اليدوية البسيطة وأنواعها المختلفة، وتطبيق ما سبق دراسته على قطعة من المنسوجات حسب الإمكانيات المتاحة.

 

207 ترف     الفنون الإسلامية                          2

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالفنون الإسلامية، وطابعها المميز بين مختلف الفنون والعوامل الحضارية والفكرية التي أثرت عليها. ويتناول هذا المقرر القيم الفنية التشكيلية في فنون الإسلام، والعمارة الإسلامية، وطرز الفن الإسلامي في العصور الأموية والعباسية والفاطمية والأيوبية والمملوكية و الأندلسية والعثمانية ، كما يتناول التصوير والزخرفة والفنون التطبيقية الإسلامية.

 

208 ترف     دراسات في اللون                         2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى يعرف الطلاب بالألوان  وتزويدهم بالخبرات الأساسية المتعلقة باستخداماتها. يدرس الطالب في هذا المقرر جانبا نظريا يتعلق بمصدر اللون وصناعته وخواصه ، كما يتدرب عمليا على استخداماته في شكل تمارين تتعلق بالألوان الأساسية ثم الثانوية ثم المتوسطة ( الدائرة اللونية ) والتدرج اللوني ، الألوان الدافئة والباردة والتجانس والتباين ... الخ.

 

301 ترف     أصول التربية الفنية ونظرياتها       2

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالأصول الفلسفية للتربية الفنية، والأفكار والنظريات التي أسهمت في تطورها. ويشتمل المقرر على استعراض المراحل التاريخية المختلفة لتطور التربية الفنية، والمقارنة بينها، وبيان الأسس الفكرية والفلسفية لكل مرحلة والآثار المترتبة على ذلك من حيث الأهداف وأساليب التدريس ودور كل من التلميذ والمعلم، كما يتضمن المقرر عرض بعض النظريات المتعلقة بالتعبير الفني، ومناقشة آثارها في ميدان التربية الفنية.

 

302 ترف     أسس تكوين الصورة                     2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها عند تكوين الصورة بشكل عام، حتى يكون على وعي ودراية بكيفية  معالجة تعبيراتهم الفنية بشكل جيد .ويمكن أن يتحقق ذلك بما يلي: 

 دراسة مفهوم التكوين في العمل الفني بوجه عام وفي الصورة بوجه خاص، دراسة مفهوم المفردة التشكيلية وأنواعها باعتبارها وحدة بناء العمل الفني، دراسة أهم الأسس التي ينبغي تحقيقها عند بناء التكوين الجيد للصورة، تطبيقات عملية لتنمية قدرات الطلاب الإبداعية، وذلك بتوظيف أنواع متباينة من المفردات التشكيلية في بناء تكوينات مختلفة مع التركيز على محاولة تحقيق الأسس العامة لتكوين الصورة.

 

302 ترف     التصوير التشكيلي                         3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم التصوير التشكيلي وتدريبهم على ممارسته، بإعتباره أحد أشكال التعبير الإبداعي المسطح، الذي يعتمد على توظيف اللون في التشكيل بصفة أساسية. ويشمل المقرر الإلمام بالفروق الجوهرية بين الرسم والتصوير،  والإلمام بخامات التصوير وتقنياته وأدواته المختلفة.

 

303 ترف     التشكيل بالخامات المستهلكة    2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالإمكانيات الفنية التشكيلية للخامات المستهلكة وتزويدهم بالخبرات اللازمة للتشكيل الفني بها والتأليف بينها. و يتضمن المقرر ممارسة التجريب الفني باستخدام الخامات المستهلكة والنفايات المختلفة كعلب الكرتون وبقايا الأخشاب والمعادن والفلين الصناعي وغيرها، وتوظيف هذه الخامات والمواد في تشكيلات فنية جمالية، وتعريف الطلاب بطرق معالجتها وتشكيلها منفردة أو مع بعضها البعض بما يكفل الاستفادة منها جماليا.

 

304 ترف     أشغال الخشب                          3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرة الطالب على الابتكار  والإبداع الفني والمهاري في تصميم الأشغال الخشبية. وتتضمن الدراسة أسس تصميم أشغال الخشب ونظرياتها، والتراكيب الفنية لها وأسس وخطوات تشكيلها. ويؤكد المقرر على عناصر من التراث الإسلامي العربي في اللوحات الفنية الخالصة والأعمال الفنية النفعية، كما يؤكد على الفنون المعاصرة والحديثة لتنمية القدرة الإبداعية على استخراج عناصر وتكوينات وقيم جديدة مبتكرة تظهر طبيعة وقيمة الخشب في الأعمال الفنية الجمالية وأعمال نفعية.

 

305 ترف     أشغال المعادن                             3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بخواص بعض المعادن المتاحة، كالحديد والنحاس والألمنيوم وامكاناتها التشكيلية، كما يهدف إلى تنمية  القدرات والمهارات اللازمة لعمليات التصميم والتشكيل المسطح والمجسم بهذه المعادن، ويتضمن المقرر دراسة تاريخية وتحليلية لبعض المشغولات المعدنية الإسلامية، والإلمام بطرق استغلال عناصر الزخارف الإسلامية في عمل تصميمات زخرفية ذات بعدين بطريقة القص والتفريغ، وعمل تصميمات لأشغال المعادن تنفذ بطريقة البارز  والغائر، وتصميمات لأشغال معدنية مجسمة ذات ثلاثة أبعاد بطريقة القص والتفريغ واللحام.

 

308 ترف     فنون عصر النهضة والفنون الحديثة        2 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بفنون عصر النهضة وروادها، وبالمدارس الفنية الحديثة والعوامل التي أدت إلى ظهورها، ويتناول المقرر دراسة الفنون في بداية العصور الوسطى وعصر النهضة، وفي عصر النهضة المبكر في البلدان الأوروبية، كما يشتمل المقرر على دراسة المدارس الفنية الكلاسيكية والرومانتيكية والواقعية والتأثيرية والتعبيرية، كذلك الحركات الفنية في القرن العشرين كالوحشية والتكعيبية والمستقبلية والدادا والتجريبية واللاموضوعية والباوهاوس ( Bauhaus ) والسريالية. بالإضافة إلى دراسة تذوقية لمختارات من إنتاج في تلك المدارس.

 

 

 

 

309 ترف     التجريب في التصوير التشكيلي              2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعميق الفكر التجريبي عند الطلاب في مجال التصوير التشكيلي باعتباره مدخلا أساسيا لابتكار صيغ تشكيلية متحررة من قيود الالتزام بالأشكال الطبيعية في الواقع المرئي ، ويمكن أن يتحقق ذلك بما يلي :

 دراسة مفهوم الطرق التجريبية في الفن بوجه عام ، وفي التصوير التشكيلي بوجه خاص، ليتعرف الطلاب على طبيعة هذا المنهج ، ودراسة وتذوق مختارات من التصوير الحديث والمعاصر التي تطبق الطرق التجريبية مع التركيز على تذوق أمثلة من التصوير اللاموضوعي ، ومساعدة الطلاب للانطلاق نحو التجريب في مجالات الخامات والأدوات ، والطرق الأدائية ، والأساليب الفنية . ودفعهم لاستحداث كل جديد يساعد على إثراء العمل الفني والارتقاء بقيمته.

 

 

311 ترف     الحفر                                        3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم فن الحفر وإكسابهم الخبرات الأساسية التي تتعلق بممارسته وتوظيفه في المجال التعبير الفني .ويمكن تحقيق ذلك بما يلي :

دراسة وتذوق مختارات من فن الحفر، مع التركيز على أن تكون الأعمال المختارة تمثل اتجاهات تعبيرية متنوعة وطرقا ووسائل أدائية متنوعة، مع التعرف على خامات الحفر وأدواته التنفيذية ، كما يقدم المقرر أهم الطرق الشائعة في مجال الحفر مع إتاحة الفرصة للطلاب لتنفيذ بعض تعبيراتهم الفنية باستخدام بعض طرق الحفر المعروفة وفق الإمكانيات المتاحة في اللاينو أو الخشب أو غير ذلك.

 

312 ترف     التصميم الداخلي                           2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الطلاب على الإبداع الفني، من خلال إنتاج تصميمات جديدة مبتكرة تؤكد العلاقات والترابط بين عناصر التصميم الداخلي. ولتحقيق ذلك فإن المقرر يتضمن دراسة أسس الإبداع الفني في القطاع (الخرائط) للشقق والمعارض المدرسية وغيرها بحيث يستفيد منها طلاب التربية الفنية، ودراسة الأسس العلمية لإنفرادات الحجم الداخلي المتمثلة في المساقط الرأسية والتعبير الفني والهندسي بالمنظور الفوتوغرافي.

 

313 ترف     معارض التربية الفنية                    2

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالمعارض ووظائفها في ميدان التربية الفنية، وتدريبهم على إعدادها وتنظيمها وفقا للأغراض التربوية الفنية، ويشتمل المقرر على دراسة الفن باعتباره وسيلة اتصال وتفاهم، وعلى دراسة معارض التربية الفنية من حيث ضرورتها وأهدافها، وطرق إعدادها وتنظيمها تبعا لهذه الأهداف وكيفية الإفادة منها في العملية التعليمية.

 

314 ترف     طباعة المنسوجات                        2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعلومات  والخبرات والمهارات المتصلة بطباعة المنسوجات.  ويتضمن هذا المقرر دراسة أصول الطباعة ونبذة تاريخية عنها، مع تطبيقات عملية على الطرق المبسطة كالطبع المباشر باستخدام الأصباغ، وبالشمع والقوالب الأولية والخيوط والاستنسل والعقد، وتذوق النواحي الجمالية لهذه الطرق مع بيان كيفية الاستفادة منها في مجال التربية الفنية بالتعليم العام.

 

315 ترف     أفران الحريق وصب القوالب           2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الدارسين بالأسس العلمية والخبرات التقنية التي تتعلق بطرق صب القوالب الجصية وكيفية إتمام حريق الأشكال الخزفية وتسوية الطلاءات الزجاجية في درجات الحرارة المتنوعة. ويحوي المقرر على تعريف الدارسين بطرق صب القوالب الجصية وأنواعها المبسطة والمجزأة وتدريبهم على مراحل عملية الصب والقواعد المتبعة في ذلك ومدى الإفادة منها في طرق تدريس الخزف بالتعليم العام، كما يتضمن المقرر طرق الحريق الأول والثاني  وتشغيل الأفران والتحكم في درجات الحرارة المطلوبة.

 

316 ترف     التربية الفنية للفئات الخاصة           1

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بوظائف التربية الفنية في مجال التربية الخاصة ودورها في العلاج والتأهيل، بالإضافة إلى تعريفهم بالخصائص التعبيرية الفنية الخاصة. ويشتمل المقرر على دراسة الفئات الخاصة وتصنيفاتها المختلفة، والإسهامات العلاجية والتأهيلية للأنشطة الفنية ووسائلها بالنسبة لهم، وخصائص التعبير الفني لكل فئة، ومناقشة برامج التربية الفنية الملائمة لكل فئة من هذه الفئات.

 

401 ترف     تطبيقات في التصميم الإيضاحي         2 (1 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالتصميم الإيضاحي باعتباره وسيلة هامة لنقل المعلومات، ويؤكد على ممارستهم التطبيقية بالحاسب لبعض جوانبه للإستفادة منها في مجال التربية الفنية.  ويتضمن هذا المقرر دراسة الجوانب الآتية :

1 - فن الإعلان (الملصقات الحائطية ، اللافتات الإرشادية، المسطحة والمجسمة).

2 - تصميم أغلفة المطبوعات المختلفة الأغراض.

3 - تصميم البطاقات اللاصقة للمعلبات والقوارير.

4 - تصميم التقاويم السنوية وطوابع البريد.

5 - الرسوم التوضيحية الداخلية للمطبوعات.

 

404 ترف     الرسوم الجدارية                                3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلـى تعريف الطلاب بخصائص الرسوم الجدارية بادراك الجماليات الشكلية في مساحات كبيرة باعتبار هذا الفن وسيلة اتصال مباشرة بالجماهير. كما يتضمن تنمية مهارات الطلاب بما يتصل بممارسة طرق أداء هذا الفن بالخامات التقليدية والمستحدثة كالتصوير الجصي الشرقي المسطح والغربي المجسم بالخامات التقليدية أو الخامات المستخدمة . وفن الفسيفساء (Mosaic) بالخامات الطبيعية والصناعية.

 

405 ترف     الصياغة والمينا                           3 (2 نظري+2 عملي)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالأصول النظرية والعملية لتصميم وتشكيل مشغولات الصياغة، واكتساب الخبرات اللازمة لاستخدام المينا، وعلاقتها بالتراث الشعبي في بعض الأقطار العربية . كما يتضمن عمل تصميمات خاصة بأشغال الصياغة الشعبية والحديثة، ودراسة العدد والأدوات والأجهزة المستخدمة في تنفيذ أشغال الصياغة والمينا، ودراسة للألوان المستخدمة في أشغال المينا وطرق تحضيرها قبل الاستعمال ، ودراسة الأساليب الفنية المستخدمة في أشغال الصياغة والمينا ، وتطبيقات عملية لأشغال الصياغة والمينا.

 

412 ترف      رسوم الحاسب           2 (1 نظري/ 2 عملي).

 

يهدف هذا المقرر إلى تأكيد وصقل مهارات استخدام الحاسب في الرسوم الرقمية، وإبداع تصاميم لأعمال فنية مختلفة في مجالات متعددة.  ويحتوي المقرر على تدريبات عملية في برامج إنشاء الرسوم وتحريرها وبرامج النشر المكتبي والإلكتروني، ودراسة طرق تطبيق برامج الحاسب في التربية الفنية.