تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

سهام بنت سليمان بن إبراهيم الطريري

Associate Professor

وكيــلة معهد الملك عبدالله لتقنية النانو بالمدينة الجامعية للطالبات

كلية العلوم
المدينة الجامعية للطالبات-الدرعية/ مبنى5/ الدور الثالث/مكتب157
مادة دراسية

Chem 542-Selected Topics in Organic Chemistry- Nanocomposites

يستعرض المقرر مقدمة في المواد النانوية، من حيث التصنيف والتشكيلات: النقاط الكمومية والجسيمات النانوية، الصفائح النانوية والأغشية الرقيقة، الأنابيب النانوية، القضبان النانوية والأسلاك النانوية.
دراسة خصائص المركبات النانوية: التأثيرات الكمومية في مقياس النانومتر، الخواص البصرية والكهربائية والمغناطيسية، خواص المواد النانوية (المواد المغناطيسية، المقاومة المغناطيسية).
بالإضافة إلى طرق توصيف المركبات النانوية مثل: مجهر المسح الإلكتروني (SEM) ، المجهر الإلكتروني للإرسال (TEM) ، حيود الأشعة السينية (XRD) ، مطيافية الأشعة السينية المشتتة للإلكترون (EDX) ، مطيافية الأشعة تحت الحمراء ، مطيافية رامان.
التعرف على طرق تحضير المركبات النانوية: نهج من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى، أمثلة لطرق تحضير مختلفة: الطباعة الحجرية الضوئية، ترسيب البخار الكيميائي، سول-جل والطريقة الحرارية المائية. تحضير الأنابيب النانوية الكربونية وخصائصها، تحضير الأغشية النانوية العضوية الرقيقة.
وكذلك توضيح تطبيقات المركبات النانوية المختلفة : تطبيق الأنابيب النانوية الكربونية في الأجهزة الإلكترونية النانوية، تطبيق الجزيئات الفائقة في تكنولوجيا النانو، تطبيق المواد النانوية في كيمياء السطح والمسبار البيولوجي، تطبيق المواد المغناطيسية النانوية.

ملحقات المادة الدراسية