مادة دراسية
الكتابة (2)
توصيف مقرر كتابة-2 (123 عبر) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الكلية/ القسم : كلية اللغات والترجمة/ قسم اللغات الحديثة والترجمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – اسم المقرر و رقمه: كتابة-2 123 عبر | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – البرنامج : برنامج اللغة العبرية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: أحد أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الرابع | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر: كتابة-1 (112 عبر) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر : | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9– طرق تدريس المقرر( اذكر كل الطرق المقدمة ونسبها :
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب ) الأهداف : | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: يهدف هذا المقرر إلى: - القدرة على كتابة موضوع بسيط بلغة عبرية سليمة. - معرفة الهدف من كتابة النص . - تحديد الأفكار الرئيسة والفرعية في النص - تعريف الطالب بعلامات الترقيم في الجملة العبرية ودورها الوظيفي . - التدريب على أليات محتوى النص مثل التركيب والترابط . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر: - الاهتمام بتوفير أحدث كتب تعليم اللغة التي تمثل مرجعية للطالب في هذا المقرر. - تدريب الطالب على تصفح الإنترنت في البحث عن مواقع تعليم اللغة العبرية بشكل عام والكتابة بشكل خاص. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج ) وصف المقرر: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ساعات الاتصال | عدد الأسابيع | الموضوع | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | 2 | יחידה א' : השועל והחסידה | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | 2 | יחידה ב' : במסעדה | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 | 1 | יחידה ג' : יום הולדת לדפנה. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 | 1 | الاختبار الشهري الأول ومراجعة الاختبار | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | 2 | יחידה ד' : שבוע הספר העברי. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 | 1 | יחידה ה' : ימות השבוע. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 | 1 | יחידה ו' : השעון. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 | 1 | יחידה ז' : המשפחה . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 | 1 | יחידה ח' : קרובים רחוקים. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 | 1 | الاختبار الشهري الثاني ومراجعة الاختبار | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6 | 2 | יחידה ט : השוק . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – مكونات المقرر (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع: ضرورة أن يتدرب الطالب على الخط والكتابة في المنزل بمعدل ساعتين يوميا. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4 – تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5 - جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نسبته من التقويم النهائي | الأسبوع المحدد له | مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) | التقييم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 | السادس | الاختبار الفصلي الأول | 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 | الثالث عشر | الاختبار الفصلي الثاني | 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 | مستمر | المشاركة والفعاليات والقيام بالواجبات | 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
40 | في نهاية الفصل الدراسي | الاختبار النهائي | 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د) د. الدعم الطلابي: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). : يخصص عضو هيئة التدريس ساعتين اسبوعيا لاستقبال طلاب المقرر لتقديم الارشاد الاكاديمي المناسب. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هـ ) مصادر التعلم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – الكتب المقررة المطلوبة: الكتاب المعتمد من القسم | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – قائمة بالمراجع الأساسية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2004 | תל - אביב | עדנה לאודן – ברכה לב | עברית מא' עד תיו | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2002 | דוד רכגולד | נילי גנני | עברית מבראשית | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1978 | הוצאת דוש | גד בן הורין | עברית ישראלית | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2003 | אקדמון | שולמית הייט | עברית מההתחלה | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – قائمة بالكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها):
http://www.milonit.co.il/lashon.htm- |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
و ) المرافق اللازمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ) : | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ: قاعة دراسية تتسع لعدد الطلاب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – مصادر الحاسب الآلي: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3 – مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها): لا توجد | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ز ) تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 – استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: - استبيان في منتصف الفصل الدراسي يقوم به الطلاب للتعرف على مدى رضائهم عن المقرر واستراتيجيات التدريس ومرئياتهم في التطوير. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 – استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم: - استبيان يقوم به الطلاب في نهاية الفصل الدراسي لتقويم المقرر وأداء عضو هيئة التدريس. 3 عمليات تطوير التدريس: - حضور دورات حول تطوير العملية التعليمية التي تقدمها عمادة تطوير المهارات. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4– عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): - قيام احد الزملاء في البرنامج بفحص عينات من اجابات الطلاب وكتابة تقرير حولها. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: - تشكيل لجنة لفحص محتوى المقرر وابداء التوصيات حول تطوير المحتوى بما يحقق الاهداف المتوقعة منه. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||