تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr. Suliman Almojel

Assistant Professor

Faculty member in the Department of Agricultural Economics

كلية علوم الأغذية والزراعة
2A67/1
مادة دراسية

قصر 421 التسويق التعاوني

اسم المقرر: التسويق التعاوني
رقم ورمز المقرر: (421 قصر)

عدد الوحدات الدراسية وتوزيعها ساعات: (3  ساعة)
[ نظـــري: (3)]

موقع المقرر في المستوى الدراسي:
(1) بالنسبة للقسم: المستوى الثامن

تعريف ووصف المقرر :
التسويق التعاوني هو أحد صور التنسيق السوقي التي تساعد المزارعين على زيادة قوتهم السوقية من خلال انضمامهم إلى الجمعيات التعاونية التسويقية التي تمكنهم من تحقيق مصالح تسويقية مشتركة وتذليل المشكلات التسويقية التي تواجههم.

أهـــداف المقــــرر:
يهدف هذا المقرر إلى تهيئة الطالب لإدراك أهمية العمل الجماعي في مجال التسويق الزراعي وكيف يمكن للمزارعين حين تتضافر جهودهم أن يحققوا رفعاَ للأسعار المزرعية مع تدنية لأسعار المستهلكين هذا ويمكنهم العمل الجماعي في تسويق منتجاتهم أكثر كفاءة وخلق فرص جديدة للنفاذ في الأسواق المحلية أو العالمية.

الأقسام أو التخصصات المستفيدة من المقـــرر:
قسم الاقتصاد الزراعي

الموضوعات الرئيسية في المقرر:
(1) حسب الخطة الدراسية:
مفهوم التسويق التعاوني الزراعي وأهدافه، أهمية التسويق التعاوني، أهمية المبادئ التعاونية في مواجهة مشكلات التسويق الزراعي، أنواع وتنظيم وإدارة وتمويل الجمعيات التعاونية التسويقية، دراسة الجدوى الاقتصادية للتعاونيات التسويقية، الأطر القانونية والتشريعات للتعاونيات التسويقية، الأنشطة التسويقية التعاونية، تجارب الدول الأخرى في التسويق التعاوني، دور التسويق التعاوني في التنمية الزراعية في المملكة وأفاقه المستقبلية في مجالي التسويق والتصدير.

(2) توزيع الموضوعات على أسابيع الفصل الدراســـي:
مسلسل الموضوعات
(1) مفهمو التسويق التعاوني الزراعي وأهدافه 
(2) أهمية التسويق التعاوني 
(3) أهمية المبادئ التعاونية في مواجهة مشكلات التسويق الزراعي 
(4) أنواع وتنظيم وإدارة وتمويل الجمعيات التعاونية التسويقية 
(5) الجدوى الاقتصادية للتعاونيات التسويقية 
(6) الاطر القانونية والتشريعات للتعاونيات التسويقية 
(7) تجارب الدول الأخرى في التسويق التعاوني 
(8) دور التسويق التعاوني في التنمية الزراعية في المملكة وأفاقه المستقبلية في مجالي التسويق والتصدير 

ملحقات المادة الدراسية