وصف مقرر مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية (507 جمع)
|
|||
|
نموذج توصيف مقرر دراسي
المؤسسة: جامعة الملك سعود |
الكلية/القسم :الآداب قسم الدراسات الاجتماعية |
أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
1. اسم ورمز المقرر الدراسي: 507 جمع مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية |
2. عدد الساعات المعتمدة: |
3. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. (في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)
|
4. اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: سعود بن ضحيان الضحيان
|
5. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: المستوى الأول لبرنامج الماجستير |
6. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):
لا توجد |
7. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا توجد
|
8. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:
|
ب) الأهداف:
1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر: 1- التعرف على مناهج البحث الكمية والكيفية والاختلافات بينها. 2- التعامل مع أكثر من منهج لفهم مسألة البحث. 3- أنواع العينات وطرق سحب المفردات 4- آلية بناء أدوات جمع البيانات
|
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 1- استخدام النت في تحديد حجم العينات 2- استخدام النت في سحب المفردات 3- قراءات في النت
|
ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ).
1-الموضوعات التي ينبغي تناولها: |
||
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
أهمية الاستدلال، أهمية البحث لفهم مسألة البحثـ التعدد المنهجي، النظرية إطار البحث، البحث وحقوق العميل |
2 |
4 |
دمج المتغيرات، تحويل المتغيرات فيما بينها، خصائص المتغيرات المتعلقة بالقياس |
2 |
4 |
خصائص البيانات، بناء السؤال البحثي |
1 |
2 |
المنهج الكمي، المنهج التجريبي، المنهج التجريبي الحقيقي المنهج التجريبي غير العشوائي، المنهج شبة التجريبي |
3 |
6 |
مراجعة وامتحان فصلي |
1 |
2 |
حجم العينة، طرق سحب المفردات باستخدام جداول الارقام العشئواية، باستخام برنامج SPSS، باستخدام النت |
3 |
6 |
بناء المقابلة، بناء أداة تحليل المضمون |
2 |
4 |
الامتحان النهائي |
1 |
2 |
|
|
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): |
||||
المحاضرة: 28 |
مادة الدرس: |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى: |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):
|
|
|||
أ. المعارف: |
|||
1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها: مناهج البحث، العينات، أدوات جمع البيانات |
|||
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف: تطبيقات عملية |
|||
3-طرق تقويم المعارف المكتسبة: تطبيقات وواجبات |
|||
ب. المهارات الإدراكية: |
|||
1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:
|
|||
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
|
|||
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب: واجبات |
|||
ج. مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية: |
|||
1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
|
|||
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
|
|||
3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:
|
|||
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: |
|||
1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
|
|||
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
|
|||
3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:
|
|||
هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت): |
|||
1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:
|
|||
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
|
|||
3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:
|
|||
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي: |
|||
التقويم |
مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) |
الأسبوع المحدد له |
نسبته من التقويم النهائي |
1 |
واجبات اسبوعية |
معدل 10 واجبات |
10 |
2 |
اختبار فصلي |
الثامن |
30 |
3 |
مناقشات وقراءة حرة |
معدل 8 مرات |
20 |
4 |
اختبار نهائي |
الخامس عشر |
40 |
5 |
|
|
|
6 |
|
|
|
7 |
|
|
|
8 |
|
|
|
د. الدعم الطلابي:
1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).
قبل المحاضرة |
هـ . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة: محمود محمد وأخرون ، البحث الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية 2007، |
2-المراجع الرئيسة: 1- سعود ن ضحيان الضحيان ، العينات والمتغيرات 2012 2- سعود ن ضحيان الضحيان ، أدوات جمع البيانات 2012 |
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)
|
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
|
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية: برنامج SPSS
|
و . المرافق اللازمة:
بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).
|
1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):
|
2-مصادر الحاسب الآلي معمل الحاسب
|
3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):
|
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس : الواجبات
|
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم : المناقشات
|
3-عمليات تطوير التدريس : التطبيقات الحديثة
|
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
|
5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
|