تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.سعود بن ضحيان عبدالعزيز الضحيان

أستاذ المناهج والقياس بكلة الآداب

مادة دراسية

وصف مقرر مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية (507 جمع)

 

NCAAA

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

 

نموذج توصيف مقرر دراسي

المؤسسة:        جامعة الملك سعود      

الكلية/القسم  :الآداب قسم الدراسات الاجتماعية

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.    اسم ورمز المقرر الدراسي: 507 جمع مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية

2.    عدد الساعات المعتمدة:

3.    البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

 

4.    اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي: سعود بن ضحيان الضحيان

 

5.    السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوى الأول لبرنامج الماجستير

6.    المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

 

لا توجد

7.    المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

لا توجد

 

8.    موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

 

 

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

1-    التعرف على مناهج البحث الكمية والكيفية والاختلافات بينها.

2-    التعامل مع أكثر من منهج لفهم مسألة البحث.

3-    أنواع العينات وطرق سحب المفردات

4-    آلية بناء أدوات جمع البيانات

 

 

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).   

1-    استخدام النت في تحديد حجم العينات

2-    استخدام النت في سحب المفردات

3-    قراءات في النت

 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

أهمية الاستدلال، أهمية البحث لفهم مسألة البحثـ التعدد المنهجي، النظرية إطار البحث، البحث وحقوق العميل

2

4

 دمج المتغيرات، تحويل المتغيرات فيما بينها، خصائص المتغيرات المتعلقة بالقياس

2

4

خصائص البيانات، بناء السؤال البحثي

1

2

المنهج الكمي، المنهج التجريبي، المنهج التجريبي الحقيقي المنهج التجريبي غير العشوائي، المنهج شبة التجريبي

3

6

مراجعة وامتحان فصلي

1

2

حجم العينة، طرق سحب المفردات باستخدام جداول الارقام العشئواية، باستخام برنامج SPSS، باستخدام النت

3

6

بناء المقابلة، بناء أداة تحليل المضمون

2

4

 الامتحان النهائي

1

2

 

 

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة: 28

مادة  الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

 

 

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم 

استخدام النت

استخدام برامج حاسوبية

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

 

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.  

 

أ‌.        المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

مناهج البحث، العينات، أدوات جمع البيانات

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

تطبيقات عملية

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

تطبيقات وواجبات

ب‌.                  المهارات الإدراكية:

1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

واجبات

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

 

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

 

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

 

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

 

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

 

 

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

 

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

 

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

واجبات اسبوعية

معدل 10 واجبات

10

2

اختبار فصلي

الثامن

30

3

مناقشات وقراءة حرة

معدل 8 مرات

20

4

اختبار نهائي

الخامس عشر

40

5

 

 

 

6

 

 

 

7

 

 

 

8

 

 

 

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع). 

 

قبل المحاضرة

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

محمود محمد وأخرون ، البحث الاجتماعي في الخدمة الاجتماعية 2007،

2-المراجع الرئيسة:

1-    سعود ن ضحيان الضحيان ، العينات والمتغيرات 2012

2-    سعود ن ضحيان الضحيان ، أدوات جمع البيانات 2012

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

 

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

 

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

برنامج SPSS

 

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ). 

 

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

 

 

2-مصادر الحاسب الآلي

معمل الحاسب

 

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

 

 

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

  1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

الواجبات 

 

 

  2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم : 

المناقشات 

 

 

  3-عمليات تطوير التدريس : 

التطبيقات الحديثة  

 

 

  4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى): 

 

 

 

  5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها: 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحقات المادة الدراسية