صحافة المواطن وشبكات الإعلام الإجتماعي

صحافة المواطن وشبكات الإعلام الاجتماعي (ماجستير).   علم 565

يتناول هذا المقرر صحافة المواطن من حيث المفهوم والنشأة والتطور التاريخي ويركز على أنواع  صحافة المواطن ونماذج هذا النوع من الصحافة على المستويين المحلي والعالمي. كما يشرح العلاقة القائمة ، في السنوات القليلة الماضية ، بين وسائل التقنية الحديثة والعمل الإعلامي أو سطوة الإعلام الإلكتروني وتسارع تأثيرات الإعلام الجديد ومستجداته وصولا الى ما يمكن تسميته بالسلطة الخامسة في الإعلام. يناقش هذا المقرر أيضا ، شبكة الانترنت كوسيلة حديثة ساهمت في تغيير مفهومنا لوسائل الإعلام التقليدية. كما يبرز الجوانب التي قدمتها ثورة التقنية الحديثة في مجال الاتصال ، ويتطرق الى شرح نماذج ونظريات ومفاهيم الشبكات الاجتماعية وتأثير تلك الشبكات على وسائل وقنوات الاتصال التقليدية وعلى العلاقات داخل المجتمع.  كما يتناول بالتحليل عدد من التطبيقات العملية على تلك الشبكات الإعلامية الحديثة مثل  You Tube, Facebook, Twitter, MySpace, Flickr
 
أولا:ً مفردات المقرر
 
الأسبوع الأول
مدخل عام لصحافة المواطن
مفهوم السلطة الخامسة في الإعلام
 
الأسبوع الثاني
القوالب التحريرية الصحفية  
نظريات الصحافة
نظريات ومفاهيم إعلامية أخرى
 
الأسبوع الثالث
العولمة
الإنترنت كمستحدث إعلامي واتصالي
 
الأسبوع الرابع
مداخل أولية لفهم الإعلام الجديد
تطبيقات الوسائط المتعددة  وصولا الى المتلقي المرسل.                                                 
الويب 2
 
الأسبوع الخامس
صحافة المواطن والصحافة التقليدية
صحافة المواطن وتطبيقات المصادر المفتوحة
أنواع صحافة المواطن
 
الأسبوع السادس
نماذج محلية من صحافة المواطن
نماذج دولية من صحافة المواطن
 
الأسبوع السابع
الامتحان الشهري الأول
 
الأسبوع الثامن
المؤسسات الإعلامية الدولية
تأثير صحافة المواطن على وسائل وقنوات الاتصال التقليدية
التطبيقات الصوتية والإذاعية الجديدة
التطبيقات التلفزيونية الجديدة
 
الأسبوع التاسع والعاشر
نماذج من تطبيقات الإعلام الاجتماعي (تاريخ وتطور).
You Tube, Facebook, Twitter, MySpace, Flickr
الاتجاهات الحديثة في الصحافة الدولية
اراء حول مصداقية صحافة المواطن
مستقبل صحافة المواطن
 
 
الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر
الامتحان الشهري الثاني (تقديم مشروع خاص).

الأسبوع الثالث عشر
الاختبار النهائي                                                                                                
 
ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات:
الاختبار الشهري الأول (25 %).
الاختبار الشهري الثاني (أو مشروع) (25 %).
الحضور والمشاركة (10 %).
الاختبار النهائي  (40 %). 
 

رابعاً: المراجع:

  1. أ.د. علي بن شويل القرني ، الإعلام الجديد: من الصحافة التقليدية الى الإعلام الاجتماعي وصحافة المواطن، الرياض (1432، 2011).
  2. د. عباس مصطفى صادق، الإعلام الجديد: المفهوم والوسائل والتطبيقات، الشروق  (2008).
  3. د. انتصار عبدالرازق ، وصفد الساموك ، الإعلام الجديد (2011).
  4. د. جمال الزرن ، صحافة المواطن: المتلقي بوصفه مرسلا. (2009).
  5. الأوراق العلمية في المؤتمرات والندوات اضافة الى المواقع المتخصصة على شبكة الانترنت.
 
خامساً: تنبيهات هامة:
ليس هناك اختبارات بديلة للاختبارات الشهرية البتة.
الحد الأعلى للغياب هو ثلاثة أسابيع خلال الفصل الدراسي، ولمن يتغيب أكثر من ذلك سيحرم من دخول الإختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة.     
 
مع الأمنيات الصادقة بالنجاح والتوفيق

د. سعيد بن صالح الغامدي


مكتب 2أ 113                       الساعات المكتبية:  الأحد والثلاثاء والخميس ( 11:30 – 12:55م)