تصميم الحملات الإعلامية والإعلانية علق 342

تصميم الحملات الإعلامية  والإعلانية
علق 342

اولاً: الأهداف العامة للمقرر
يتناول هذا المقرر أهمية وتخطيط وتصميم وتنفيذ وتقييم الحملات الإعلامية والإعلانية، ويركز بشكل كبير على تدريب الطلبة على تنفيذ حملات إعلامية إقناعية وإعلانية، من خلال تشكيل فرق من خمسة طلاب ، يقوموا بتنفيذ حملات منظمة ومخططة بشكل عملي ، لما لها من اهمية في الحياة المعاصرة.  يبدأ المقرر بشرح أنواع الحملات الإعلامية والإعلانية ثم ينظر بشكل تفصيلي إلى الأسس العلمية للتأثير في المتلقي من خلال معرفة الطريقة العلمية للتفكير الانساني وكيفية التأثير في الاتجاهات وبعض القيم السائدة،  كل ذلك لكي نصل الى انجع الاساليب للتأثير في المتلقي وتحقيق أهداف الحملة الإعلامية أو الإعلانية. المقرر يشرح بالتفصيل الخطوات الاجرائية للحملات الاعلامية والإعلانية والتي يمكن للقائم على الحملات من خلالها  توجيه المجتمع الى سلوك معين او مواجهة او الحد من خطر الظواهر السيئة او المشكلات في أي مجتمع او الترويج لفكرة او سلعة معينة.  يناقش المقرر ايضا اهمية الحملات الإعلامية والإعلانية من خلال الدراسة التفصيلية لعناصر العملية الاتصالية (المرسل ، المستقبل ، الوسلية ، الرساله ، التأثير المرتد). كما يتناول بشكل مفصل الإعلام الجديد وميزات استخدامه في الحملات الإعلامية والإعلانية ويقدم تحليلاً لعدد من الحملات الإعلامية والإعلانية على المستوى المحلي والدولي.
 
ثانياً: موضوعات المقرر 
 
الحملات الإعلامية

  • مفهوم الحملات الإعلامية
  • أهمية الحملات الاعلامية
    أنواع الحملات الإعلامية.
    أساليب تخطيط الحملات الإعلامية
  • استراتيجيات جدولة الحملات الإعلامية
  • أساليب تخطيط الحملات الإعلامية
  • مناهج الحملات الإعلامية
  • العلاقة بين الإقناع والإكراه
  • حملات التوعية الاعلامية وعلاقتها بالاتجاهات والقيم والمعتقدات والدوافع
  • حملات التوعية الإعلامية وعناصر النموذج الاتصالي
  • وسائل الاتصال الجماهيرية والحملات الإعلامية
  • أشكال الفنون الإذاعية والتلفزيونية واستخدامها في الحملات الإعلامية
  • طرق استخدام الاتصال الوجاهي في حملات التوعية الإعلامية
  • خصائص الوسائل الاتصالية التقليدية (المسجد ، الملصقات ، النشرات ، الأشرطة السمعية والبصرية ، الوسائل الشعبية (الفلكلور الشعبي والرقصات الشعبية والتجمعات الخاصة بالأسواق الشعبية). 
  • وسائط الإعلام الجديد استخدامه في الحملات الإعلامية

 
الخطوات الإجرائية للحملات الإعلامية

  • الخطوة الأولى: تحديد المشكلة
  • الخطوة الثانية: تحديد الأهداف والاستراتيجيات
  • الخطوة الثالثة: تحديد الجمهور المستهدف
  • الخطوة الرابعة: تحديد العوامل الأخرى المحيطة
  • الخطوة الخامسة: تحديد الوسائل والقنوات الاتصالية
  • الخطوة السادسة: تحديد الرسائل
  • الخطوة السابعة: تحديد الميزانية وكيفية الحصول عليها 
  • الخطوة الثامنة: الجدولة والإدارة والتنفيذ 
  • الخطوة التاسعة: التقييم
     

الحملات الإعلانية

  • مفهوم الحملة الإعلانية
  • الاطر المختلفة للحملة الاعلانية
  • صيغ الحملات الاعلانية
  • أهداف الحملات الإعلانية
  • معايير الحملات الاعلانية الجديدة
  • وظائف الحملات الإعلانية
  • وأنواع وعناصر الحملات الإعلانية
  • عناصر الحملات الإعلانية
  • وكالات الإعلان
  • أنواع الحملات الإعلانية وفقا للوسيلة الإعلامية

الخطوات الإجرائية للحملات الإعلانية

  • أولاً: جمع البيانات والمعلومات
  • ثانياً: تحديد الأهداف
  • ثالثاً: تحديد الجمهور المستهدف بالحملة
  • رابعاً: تحديد المخصصات المالية للحملة
  • خامساً: اختيار الوسائل الإعلانية المناسبة
  • سادساً: تصميم الرسائل الإعلانية للحملة
  • سابعاً: الجداول التنفيذية للحملة الإعلانية
  • ثامنا: اختبار كفاءة (تقييم) الحملات الإعلانية

نماذج من الحملات الاعلامية والإعلانية
حملات مكافحة المخدرات (قافلة التوعية السعودية لمكافحة المخدرات).
حملة التعداد العام للسكان والمساكن
حملات التوعية المرورية
حملات ترشيد المياه
حملة مكافحة انفلونزا الطيور
حملة مكافحة انفلونزا الخنازير
اليوم العالمي لمكافحة العمى
حملة مكافحة الايدز
حملات توفير الطاقة
حملات الدفاع المدني
 حملات إعلانية للسلع المختلفة
 
ثالثاً: طريقة توزيع الدرجات:

الاختبار الأول في الاسبوع السادس = 25 %
الاختبار الثاني في الأسبوع العاشر أو تنفيذ مشروع لحملة إعلامية وأخرى إعلانية يشترك فيه خمسة طلاب ويقدم على شكل محاضرة أمام الطلاب = 25 %
الحضور والمشاركة = 10 %
الاختبار النهائي = 40 % 
 
رابعاً: المراجع:

  1. د. رفعت عارف الضبع ، الحملات الإعلامية ،( 2012م)  
  2. د. مصطفى كافي، تخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية (2015)
  3. أ. د. عبداللطيف العوفي، الإقناع في حملات التوعية الإعلامية  (2012).
  4. أ. الأوراق العلمية ، والمطبوعات ، والنشرات الخاصة بالحملات الإعلامية من مختلف القطاعات الرسمية والخاصة.

 
خامساً: تنبيهات هامة:
ليس هناك اختبارات بديلة للاختبارات الشهرية البتة.
الحد الأعلى للغياب هو اربع (4) محاضرات خلال الفصل الدراسي ولن يحصل على درجات الحضور، ولمن يتغيب أكثر من ذلك سيحرم من دخول الاختبار النهائي وفقا لقوانين الجامعة.