تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. د. راشد بن حسين العبد الكريم

Professor

قسم المناهج وطرق التدريس

التعليم
0000
السيرة الذاتية

راشد بن حسين العبد الكريم

مختصر السيرة الذاتية
أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود
نص السيرة الذاتية

سيرة ذاتية

My CV

الأستاذ الدكتور راشــد بن حسين العبد الكريم

أستاذ المناهج وطرق التدريس والإشراف التربوي بجامعة الملك سعود
 كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس

 

بريد إلكتروني  rkareem@ksu.edu.sa

 

حاصل جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لعام 2013 عن كتاب (البحث النوعي في التربية)

المؤهلات

·      

 دكتوراه، مناهج وطرق تدريس : إشراف تربوي ، جامعة أوهايو ـ الولايات المتحدة 2001

·      

ماجستير، إشراف تربوي، جامعة أوهايو ـ الولايات المتحدة  1999

·      

بكالوريوس اللغة الإنجليزية، كلية التربية ـ جامعة الملك سعود، 1408

·      

دورة الإشراف التربوي ـ كلية التربية، جامعة الملك سعود

·      

برنامج الجودة الشاملة في التعليم، مركز الطويل للتدريب. الرياض

·      

برنامج تعليم مهارات التفكير ضمن المواد الدراسية. (أقامها د. شوارتز رئيس المركز الوطني لتعليم التفكير بالولايات المتحدة (NCTT)

·      

برنامج حل المشكلات واتخاذ القرارات، معهد الإدارة 1425

·      

برنامج إعداد مؤلفي المناهج / وزارة التربية 1424

·      

برنامج اتخاذ القرار الاستراتيجي ـ كلية اليمامة ـ الرياض 1427

·      

برنامج بناء المقرر الفعال ـ جامعة الملك سعود ، 1429

·      

برنامج الإدارة الناجحة للتعلم الإلكتروني Successful E-learning Management system Programme ماليزيا 14-23 يوليو 2008. المركز الوطني للتعلم الإلكتروني.

·      

برنامج التعليم المبني على حل المشكلة Problem-based Learning ، جامعة الملك سعود. 3-5/6/1429

 

الخبرات

·      

معلم لغة إنجليزية (8 سنوات)

·      

مشرف عام لغة إنجليزية بوزارة التربية والتعليم، رئيس قسم تطوير الإشراف التربوي، بالإدارة العامة للإشراف التربوي

·      

مدير عام التوجيه والإرشاد بوزارة التربية 1425- 1427

·      

مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم 1426ـ 1428

·      

عضو جمعية تطوير الإشراف والمناهج  الأمريكية  ASCD

·      

عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)

·      

عضو جمعية الإدارة السعودية

·      

عضو جمعية TESOL Arabia (تدريس الإنجليزية لغير الناطقين بها)

·      

المشاركة في التدريب في البرنامج الصيفي لمعلمي اللغة الإنجليزية الذي تقيمه السفارة الأمريكية بالرياض (سنتان)

·      

مستشار غير متفرغ بوزارة التعليم العالي ـ مشروع التعلم الإلكتروني (1426-1428).

·      

عضو اللجنة الاستشارية الدائمة للجمعيات العلمية (1429-)

·      

عضو مجلس التعليم في منطقة الرياض (1430هـ - )

·      

عملت عضوا في:

 

اللجنة الاستشارية لعمادة كلية التربية 1428-1429

الأسرة الوطنية للمناهج 1423

الأسرة الوطنية للإشراف التربوي 1423، 1426/1427

الأسرة الوطنية للتوجيه والإرشاد 1426

لجنة الخبراء لمشروع استراتيجيات التدريس 1423

اللجنة التنسيقية بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم

اللجنة الفرعية للجنة العليا للتربية

اللجنة الاستشارية للمناهج 1428

اللجنة الاستشارية للتعليم الثانوي الجديد (المقررات). 1427

لجنة وضع المعايير لتقويم الخطة الإستراتيجية لكلية التربية 1431

·      

عملت باحثا في مشروع (معايير العملية التربوية) في وزارة التربية.

·      

عملت باحثا رئيسا في مشروع تحليل المناهج الغربية (وزارة التربية) 1424

  • رئيس الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) لدورتين (1428- 1434هـ) 

العمل الحالي

استاذ  المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس

رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود. 

 

 

الإنتاج الفكري

طورت نموذج (الإشراف التربوي المتنوع) وطبقته تجريبيا في ثلاث مدارس في تعليم الرياض العام الدراسي 1424/1425، ويطبق الآن ( 1426/1427 ) في عدد من إدارات التعليم في المملكة (ويطبق في عدد من إدارة تعليم البنات).

 

·      

الكتب المطبوعة

1. طريق النجاح: دليل عملي للتفكير والتخطيط والإنجاز

2. ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح: دليل عملي للمعلمين والمعلمات

3. الدروس اليومية من السنن والأحكام الشرعية

        4. الإشراف التربوي المتنوع: رؤية جديدة لتطوير أداء المعلمين.

        5. مقرر اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي (بالاشتراك)

          6. دليل تطبيق التجارب التربوية (بالاشتراك)

7. التدريب أسسه ومهاراته

8. كيف تؤلف كتابا؟

9. البحث النوعي في التربية

10 . طريقك للنشر في المجلات العالمية

11. الإشراف التربوي: الأسس والممارسات.

12. الإشراف الداعم للتعلم (ترجمة)
13. قيادة تطوير المنهج (ترجمة)

 

·      

الحقائب التدريبية (بناء الحقائب والتدريب عليها)

1- التفكير الإبداعي.

2- الملاحظة الصفية وتحليل التدريس.

3- مهارات القيادة الإدارية

4- الإشراف التربوي المتنوع

5ـ استراتيجيات التدريس لهيئة التدريس بكلية المعلمين (بالاشتراك)

6. التدريس الفعال

7. تصميم التعليم

8. تصميم التعليم الإلكتروني

9. بناء المقرر الجامعي الفعال

·      

أوراق العمل والبحوث

1. مدرسة المستقبل: التحولات الرئيسة. ورقة عمل مقدمة في ندوة (مدرسة المستقبل) كلية التربية، جامعة الملك سعود. الرياض 1423

2. الصراع العربي الإسرائيلي في المناهج الأمريكية. ورقة عمل مقدمة لندوة (المناهج: الأسس والمنطلقات) كلية التربية، جامعة الملك سعود. الرياض 1424

3. الإشراف التربوي المتنوع. ورقة عمل قدمت في لقاء القيادات التربوية. جازان 1424.

4. "ما بعد الحداثة" وأثرها على التعليم. ورقة عمل قدمت في لقاء الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). الرياض 1424.

5. منهج التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية وفي بريطانيا: دراسة مقارنة، ونموذج مقترح. لقاء القيادات التربوية. الباحة 1426

6. تمهين التدريس، وتجربة المملكة العربية السعودية. مكتب التربية لدول الخليج العربية.( 1427)البحرين

7. دور المناهج في تنمية ملكات النقد لوسائل الإعلام . مؤتمر التربية الإعلامية الأول . الرياض 1428

8. دور المؤسسات التعليمة في نشر ثقافة الحوار. جدة . حلقة نقاش مكتب التربية العربي لدول الخليج  1428

9. بحث: استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب الثانوي في مدينة الرياض. 1430، رسالة التربية وعلم النفس.

10. بحث توجهات المنهج لدى مشرفي المناهج بوزارة التربية. 1430

11. بحث: النظرية البنائية في التعلم وتطبيقاتها التدريسية في المنهج. مركز البحوث. كلية التربية. 2011

 12. معوقات إبداع المعلمات. (بالاشتراك) 

دربت في مجالات:

o     

الإشراف التربوي

o     

إدارة التغيير

o     

القيادة التربوية

o     

الملاحظة الصفية وتحليل التدريس

o     

التدريس الفاعل

o     

تصميم التعليم

o     

تصميم التعلم الإلكتروني

o     

مهارات التفكير

 

 

المواد التي أدرسها في الكلية

المناهج العامة (بكالوريوس وماجستير)

نظرية المنهج (ماجستير ودكتوراه)

تطوير المنهج (ماجستير)

الإشراف التعليمي (دكتوراه)

 

تحليل تصميم المنهج (ماجستير ودكتوراه)

 

 
Rashid Alabdulkareem
Professor of Curriculum and Instruction and Supervision in King Saud University
College of Education, King Saud University
Riyadh, Saudi Arabia
Head of the Saudi Association for Education and Psychology (2008-2014)
Credentials
Ph.D in Curriculum and Instruction -instructional Supervision. 2001. Ohio University, USA.
Master, OU.
P.A. in English language. KSU, KSA.
Training programs:
  • Total Quality, Riyadh 2002
  • Teaching Thinking Skills, Riyadh, 2003
  • Problem Solving and decision making. Riyadh, 2005
  • Strategic Decision Making, Riyadh 2007
  • Successful E-learning Management system Programme. Malysia, 2008.
  • Developing effective course, KSU, Riyadh, 2009.
  • International school Leadership. (2 weeks) Singapore, 2011
 
 
 
Experiences
  • English language teacher 1989
  • English language supervisor 1996
  • General director of School Counseling. Ministry of Education.
  • General Manager of Instructional supervision MOE
  • Assistant professor, KSU, 2008
  • Associate Professor 2011.
  • Consultant in ELC (for 4 years)
  • Member of the establishing committee of e-Learning Deanship in KSU.
Member (or have been member) of :
Saudi Association for Education and Psychology
ASCD
Saudi Administration society
TESOL Arabia
 
Published several articles (in Arabic)
Books (Arabic):
  • Success Way. (1997)
  • 33 Steps to successful teaching. (1997)
  • Daily Lessons. (1998)
  • Differentiated supervision: A New approach in teacher development. Riyadh. (2006).
  • English language textbook for 6th grade (co-author)
  • How to Write a Book. (2008)
  • Training: Its foundations and Skills. 2010.
  • Qualitative research in Education. 2011.
  • Instructional supervision: Foundations and practices. 2012
  • Supervision for learning, 2009 (Translated from English)
  • Leading curriculum Development (Translated from English)

 

Published several papers in Arabic and English.
 
Developed and trained in several educational programs.
Research  areas of interest:
Curriculum
Educational philosophy
Instructional supervision and leadership
Teachers’ beliefs