تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. د. راشد بن حسين العبد الكريم

Professor

قسم المناهج وطرق التدريس

التعليم
0000
ملحق المادة الدراسية

وصف المقرر

المقرر الدراسي

توصيف مقرر: ( 605 نهج ) الإشراف التعليمي

رقم ورمز المقرر 605 نهج
اسم المقرر الإشراف التعليمي
عدد وحدات المقرر 3 وحدات
المتطلب السابق لا يوجد
المقرر المعادل لا يوجد
المستفيد من المقرر طلاب الدراسات العليا دكتوراه, مسار المناهج وطرق التدريس العامة
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة ) يتناول المقرر دراسة مفهوم الإشراف التربوي وأساليبه وواقعه من الجانب النظري والتطبيقي من حيث استخدامه في تحسين العملية التعليمية, وكذلك يتم استعراض بعض المعوقات التي واجهت المشرف التربوي في ميدان العمل وكيف تم التعامل معها، والتي تواجهه في الوقت المعاصر والمستقبل واقتراح ودراسة طرق التعامل معها.
أهداف المقرر يهدف المقرر إلى تزويد طالب الدكتوراه بخلفية عامة عن الإشراف التربوي وأساليبه من الجانبين النظري والتطبيقي وكذلك تعرفه على واقع الإشراف التربوي ومعوقاته الحالية واستشرافه للمستقبلية التي قد تواجه المشرف التربوي في ميدان العمل وطرق وأساليب التعامل معها.
مفردات المقرر
 
مفهوم الإشراف التربوي، أسسه النفسية والنظرية، الإشراف التربوي كمهنة، مراحل تطور وواقع الإشراف التربوي في المملكة وفي بعض الدول المتقدمة، مهمات الإشراف التربوي، مثل: مساعدة المعلم، و/أو التطور المهني، و/أو تطور المناهج, هذا إلى جانب قضايا أخرى تتداخل مع المفردات السابقة، مثل: معوقات الإشراف التربوي وكيفية التعامل معها، وهل يمكن أن نستغني عن الإشراف أو استبداله بغيره من أساليب إشراف الأخرى؟.
المراجع الرئيسة 1. Educational Supervision: Perspectives, Issues, and Controversies, Jeffrey, Glanz, Richard F.  Neville, 1997.                                                                             -  بالإضافة إلى الكتب القيمة والمعاصرة في الإشراف التربوي سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.