التدريب الميداني في مجال الاعاقة الفكرية
يركز هذا المقرر إلى تعريف طالب التدريب الميداني (معلم المستقبل) بمتطلبات ومهام معلم التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية من تقييم و تشخيص و تحديد أهلية التلميذ لخدمات التربية الخاصة بمدى وجود الاعاقة الفكرية من عدمها ثم تدريس و تدريب ونهاية بالتقويم، كما يهدف هذا المقرر إلى الإلمام بكافة الجوانب المصاحبة للعمل مع هؤلاء التلاميذ لغرض تطبيق جميع المعارف و المهارات التي تم اكتسابها في المقررات السابقة و رفع مستوى هذه المعارف والمهارات من خلال العمل في مدرسة حقيقة. كما يهدف المقرر إلى تناول وممارسة اهم الاسترتيجيات والاساليب التدريسية والمنهجية الفاعلة في تدريس وتدريب هؤلاء التلاميذ بتنفيذها ومناقشة أهم الاستراتيجيات والحلول المقترحة الملائمة في البيئة المدرسية الحالية، وتدعيمها من خلال الأبحاث والدراسات الحديثة والتعرف على مدى ملائمة استخدامها في المدرسة المحلية.