تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Osamah Al Nassar

Assistant Professor

Vice Dean for Development & Quality, the Colleg of Art

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
oalnassar@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

الحملات الاعلامية

..علم 364

 

مقرر 364علم                                                                         عدد الوحدات

الحملات الإعلامية                                                               3  ساعات (نظري)

الغرض:

          يتناول المقرر مفاهيم تخطيط وتصميم وتنفيذ وإدارة الحملات الإعلامية والإقناعية، وتحليل لنماذج من مشكلات وسائل العلاقات العامة في المؤسسات العامة والخاصة في المجتمع السعودي، وتصميم البرامج والأنشطة المختلفة لمعالجتها.

مفردات المقرر:

  • حملات التوعية الإعلامية الأنواع والعلاقات (تعريف الحملة، أنواعها، مناهجها،ماهية العمليات الإقناعية ونشاطاتها، العلاقة بين الإقناع والإكراه، ماهية الاتجاهات، الاتجاهات والمعتقدات، وظائف الاتجاه، قياس الاتجاهات، الحملات الإعلامية وعلاقتها بالاتجاهات والقيم والمعتقدات، الدوافع وحملات التوعية الإعلامية).
  • حملات التوعية الإعلامية وعناصر النموذج الاتصالي (المصدر والمرسل، خصائص المرسل، وسائل الاتصال الجماهيرية –نظرة تاريخية، أشكال الفنون الإذاعية والتلفزيونية، أشكال الفنون الكتابية الصحفية، آثار وسائل الاتصال الجماهيري، خصائص الاتصال الجماهيري، الاتصال الوجاهي-نظرة تاريخية، طرق استخدامه في حملات التوعية الإعلامية، خصائصه).
  • حملات التوعية الإعلامية وخطواتها الإجرائية (تحديد المشكلة، تحديد الأهداف والاستراتيجيات، تحديد الجمهور المستهدف، تحديد العوامل الأخرى المحيطة، تحديد الوسائل والقنوات الاتصالية، تحديد الرسائل، تحديد الميزانية وكيفية الحصول عليها، الجدولة والإدارة والتنفيذ، التقييم).
  • التخطيط الإستراتيجي للعلاقات العامة (المراحل الأولية لتخطيط حملات العلاقات العامة، تخطيط حملات العلاقات العامة).

توزيع الدرجات:

10%  للحضور والمشاركة

20%  الامتحان الفصلي في الأسبوع السابع من الفصل الدراسي.

10% للتكليف (إعداد تصور لحملة إعلامية)

60%  للامتحان النهائي                   

متطلبات المقرر:

  • ضرورة المواظبة على الحضور لكي لا يتعرض الطالب لحسم درجة واحدة من درجات أعماله الفصلية لكل غياب.
  • التحضير مقدماً لكل محاضرة بغرض المشاركة حتى يتجنب الطالب الحسم من درجات أعماله الفصلية.

مراجع مهمة للتوسع في المفردات الموضحة بعاليه              

  • الإقناع في حملات التوعية الإعلامية، د. عبداللطيف العوفي.
  • إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي، أ.د. راسم محمد الجمال، و د. خيرت معوض عياد.
ملحقات المادة الدراسية