دراسات في علم اجتماع الجسد

كتاب
, أ. د عمر عبد الجبار محمد احمد . 2020
نوع عمل المنشور
كتاب مرجعي
مدينة النشر
الإسكندرية
وسوم
علم اجتماع الجسد
اسم الناشر
المكتب الجامعي الحديث
تاريخ المؤتمر
ملخص المنشورات

المقدمة
يعرض هذا الكتاب عدد من الدراسات ضمن علم اجتماع الجسد الذي هو أحد فروع علم الاجتماع التي تطورت حديثا، حيث ظل الجسد الحاضر الغائب في التنظير الاجتماعي لفترة طويلة منذ تأسيس علم الاجتماع الحديث والي وقت قريب. لكن في السنوات الاخيرة ظهرت العديد من المداخل التي اهتمت بدراسة الجسد والتنظير حوله. المدخل السوسيولوجي لدراسة الجسد يمكّن من ردم الهوة بين تجارب الحياة اليومية وتحليل البني الاجتماعية الكبرى. يهتم علم اجتماع الجسد بالطرق التي تشكل بها الحياة الاجتماعية أجساد الأفراد وتتشكل بها. ينظر علم الاجتماع الي الجسد علي انه منتج اجتماعي يتشكل بالقيم والمعايير الاجتماعية السائدة عن الجسد. ظهر أول اهتمام بالجسد في التنظير السوسيولوجي في مؤلف كارل ماركس وفردريك انجلز عن أحوال الطبقة العاملة الانجليزية (1845) حيث نجد وصفا للتحول الذي يحدث في أجساد العمال نتيجة للعمل في المصانع مثل احدوداب الظهر واعوجاج الساقين. تلا ذلك مساهمة Norbert Elias (1897-1990) وكتاباته عن التشكيل الاجتماعي وكيف ان العوامل الاجتماعية ادت الي ظهور الفردية، حيث أصبح الناس يرون أنفسهم أفرادا متميزين وليس جزءا من كل. ثم جاءت اضافة Mary    Douglas(1921-2007)عن الطابع الفردي للمخاطر في الثقافة المعاصرة حيث أصبح الناس مسئولين بشكل مباشر عن ضمان صحتهم وسلامتهم كما أصبح الجسد مكانا للمخاطر.(Malacrida and Low, Sociology of the Body,2008:X)
أحد اهم المنظرين في النظرية المعاصرة ذات الاهتمام بالجسد هوErving Goffman (1922-1982) خاصة ما عرف بالمدخل المسرحي في النظرية التفاعلية الرمزية حيث يعتبر الجسد البشري ناقل للمعلومات التي نود ايصالها للآخرين عن أنفسنا. من المساهمات المهمة في التنظير عن الجسد في هذه المرحلة كتابات Michel Foucault(1926-1984) و .Pierre Bourdieu (1930-2002). يري فوكو أن الجسد في الحياة المعاصرة اصبح موقعا مراقبا وخاضع للتصحيح المضني المستمر من خلال الضبط، التنظيم وتطبيق المعرفة. بورديو تحدث في هذا الاطار عن رأس المال الفيزيقيPhysical Capital) ) الذي يشمل أشياء مثل لون البشرة، شكل الجسد، العمر، والكفاءات الفيزيقية مثل البراعة في الألعاب الرياضية والجمال. أسهم في توطيد علم اجتماع الجسد كأحد فروع علم الاجتماع عدد من علماء الاجتماع في اوروبا وامريكا وفي عام 1995 تم اصدار الدورية Body & Society والتي تنشر منذ ذلك الوقت الدراسات في مجال علم اجتماع الجسد.(Malacrida and Low, Sociology of the Body, 2008: xi-xii)

يحتوي الكتاب على أربع دراسات ميدانية اجريت جميعها في المجتمع السعودي في الفترة بين 2013 و2108. الدراسة الاولى تتناول اتجاهات الرجل السعودي نحو عمليات التجميل الرجالية. وتناولت الدراسة الثانية مراكز اللياقة البدنية في مدينة الرياض من حيث خصائص المشتركين ودوافعهم. في حين تناولت الدراسة الثالثة الحمية الغاذئية بوصفها ظاهرة اجتماعية وكان مجتمع الدراسة طالبات جامعة الملك سعود، بينما تناولت الدراسة الرابعة المحددات الاجتماعية لممارسة النشاط البدني بين طلاب جامعة الملك سعود