الجمال المستورد في السودان: تحليل محتوي اعلانات مستحضرات التجميل في ثلاث من القنوات التلفزيونية السودانية.Sudan Imported Beauty: A Content Analysis of Cosmetic Advertisements in Three Sudanese Channels

مقال فى مجلة
أحمد, د. عمر عبد الجبار محمد . 2016
نوع عمل المنشور
دكتوراة
رابط النشر على الانترنت
وسوم
بحث
مجلة/صحيفة
مجلة العلوم الاجتماعية جامعة الكويت
رقم الانشاء
44
رقم المجلد
2
الصفحات
38-51
تاريخ المؤتمر
ملخص المنشورات

تعنى هذه الدراسة بتحليل محتوى إعلانات مستحضرات التجميل في ثلاث قنوات تلفزيونية سودانية. تتلخص الأهداف الرئيسة لهذه الدراسة في التعرف على خصائص الجسم الأكثر أهمية ونوع الجمال الذي تدعيه إعلانات المنتجات والخدمات التجميلية في السودان. تستخدم الدراسة النظرية البنائية الاجتماعية ممثلة في أعمال إرفينغ غوفمان، ميشيل فوكو وأنطوني سينوت. ومن حيث المنهجية، استخدمت الدراسة طريقة تحليل المحتوى. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، مثل أن الإعلانات عن مستحضرات التجميل على القنوات التلفزيونية السودانية تختلف في الحجم، والأهداف، والادعاءات، وأن إعلانات مستحضرات التجميل تدعي تغييرات رئيسة في الجلد والوجه والشعر وكامل جسم المرأة السودانية، وأن هذه التغييرات مجتمعة تمثل نوعاً جديداً من خصائص الجمال، التي ليست سودانية في الأصل.
المصطلحات الأساسية: الإعلانات، مستحضرات التجميل، الجمال، تفتيح البشرة، تبييض البشرة، السودان.