تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

صالح بن عبدالله بن محمد العبدالكريم

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
2أ 27، كلية التربية مبنى رقم 15، الدور الثاني، قسم المناهج وطرق التدريس
السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

مختصر السيرة الذاتية
أستاذ التربية العلمية
نص السيرة الذاتية

بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله بن محمد العبدالكريم
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم "التربية العلمية"
قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود
الرياض، المملكة العربية السعودية
 
سيرة ذاتية

معلومات الاتصال:                                                                                                        
البريد الإليكتروني: dawerd@ksu.edu.sa, dawerd@hotmail.com
الهاتف النقال: 966500260010+، هاتف المكتب: 966114674635الفاكس: 966114674609+
هاتف القسم "قسم المناهج وطرق التدريس/كلية التربية":966114674610966114674611+
العنوان البريدي: ص ب: 87984 الرياض 11652، المملكة العربية السعودية
عنوان العمل: جامعة الملك سعود، كلية التربية (مبنى رقم 15)، قسم المناهج وطرق التدريس (مكتب 2 أ 27)
 
سيرة موجزة                                                                                                             

  • أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم "التربية العلمية" بجامعة الملك سعود.
  • عضو لجنة أخلاقيات البحث العلمي للعلوم الإنسانية في جامعة الملك سعود (1436-1438هـ).
  • نائب رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي للعلوم الإنسانية في جامعة الملك سعود (1438هـ-مستمر).
  • عضو المجلس الإشرافي لمؤسسة مناهج الخيرية، أوقاف الشيخ سليمان الراجحي (2017-مستمر).
  • مستشار عمادة الدراسات العليا للتخصصات الإنسانية بجامعة الملك سعود "1435-1437هـ".
  • عضو هيئة التحرير والتحكيم لمجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود "1436-1439هـ".
  • عضو هيئة التحرير والتحكيم للمجلة العلمية الدولية لمشكلات التربية في القرن الواحد والعشرين، ليتوانيا (2011-مستمر)

 Member of Editorial & Review Board of the international scientific journal Problems of Education in the 21st Century “, ISSN 1822-7864. Lithuania

  • محكم في عدد من المجلات العلمية داخل المملكة وخارجها.
  • محكم لترقيات علمية وجوائز محلية ودولية.
  • مؤسس مشارك لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود، وعضو مجلس الإدارة.
  • عضو اللجنة الاستشارية واللجنة التنفيذية لإنشاء الجامعة الإلكترونية السعودية.
  • عضو الجمعيات العلمية: NARST, NSTA,ASCD, WVSTA, ASTE, GESTEN , SCS.

 
المؤهلات العلمية:                                                                                                         
1: درجة البكالوريوس:
- الجامعة: جامعة الملك سعود، الدولة: السعودية التخصص: التربية في العلوم (أحياء).
- تاريخ الحصول عليها:1410/1411هـ (1990/1991م) بامتياز مع مرتبة الشرف الثانية، وبمعدل 4.51 من 5.
 
2: درجة الماجستير:     
- الجامعة: جامعة ويست فرجينيا، الدولة: الولايات المتحدة، التخصص: المناهج وطرق التدريس في (التربية العلمية).
- تاريخ الحصول عليها: 2001م (1421هـ) بامتياز وبمعدل 4 من 4.
 
3: درجة الدكتوراه:
- الجامعة: جامعة ويست فرجينيا، الدولة: الولايات المتحدة، التخصص: المناهج وطرق التدريس في (التربية العلمية).
- تاريخ الحصول عليها: 2004م (1424هـ) بامتياز وبمعدل 4 من 4.
المؤهلات العلمية والتأهيل ما بعد الدكتوراه:                                                                           

  • كبير مدربين معتمد لبرنامج إنتل (التعليم للمستقبل)، )تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم (2005م.
  • شهادة التأهيل المهني في التدريس الجامعي PGCAP (كينجزكولج، لندن: 2009-2010م).
  • شهادة التأهيل المهني " الأكاديمي" من جامعة ليدز (ليدز-بريطانيا: 2009م)
  • شهادة برنامج القياديين التربويين الدولي من معهد التربية السنغافوري (سنغافورة: 2010م)
  • شهادة برنامج استشارة النظراء في التدريس الجامعي، جامعة الملك سعود: 2011م.
  • خبير (استخدام المراصد في البحث التربوي المدرسي) NARO/WVU الولايات المتحدة، 2001م.

 
السيرة الوظيفية:                                                                                                         

  • 1439هـ- الآن: أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم "التربية العلمية" بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.
  • 1434-1439هـ: أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم "التربية العلمية" المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.
  • 1428-1433هـ: أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم "التربية العلمية" المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود.
  • 1427-1428هـ: مدير عام المناهج المساعد (ومدير عام المناهج بالإنابة) في الإدارة العامة للمناهج في وزارة التربية والتعليم.
  • 1425-1427هـ: مدير وحدة تطوير التعليم والتعلم في الإدارة العامة للمناهج في ووزارة التربية والتعليم.
  • 1419-1425هـ: مبتعث لدراسة الماجستير والدكتوراه في الولايات المتحدة.
  • 1418-1419هـ: مشرف تربوي مناهج في الإدارة العامة للمناهج في ووزارة التربية والتعليم.
  • 1414-1418هـ: مشرف تربوي ووكيل مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض.
  • 1411-1414هـ: معلم أحياء في المرحلة الثانوية بالرياض.

 
جوائز علمية:                                                                                                             

  • جائزة التميز البحثي بكلية التربية لعام 1438هـ للنشر في مجلات عالمية مرموقة.
  • جائزة التميز البحثي بكلية التربية لعام 1433هـ.
  • الحصول على جائزة "أفضل ورقة عمل مقدمة" في مؤتمر التعليم والتعلم للكليات لعام 2008م المقام في سالزبورغ بالنمسا في الفترة 26- 23/6/2008م بتنظيم معهد كلوت للأبحاث الأكاديمية، ليتل تاون، كلورادو، الولايات المتحدة.
  • الحصول على لقب (الأكثر تعاوناً Most Cooperative) في برنامج إنتل التدريبي (التعليم للمستقبل) إنتل/ المنعقد في كليات التقنية العليا/ أبو ظبي،2005م.
  • الحصول على لقب (الأكثر إبداعاً Most Creative) في برنامج إنتل التدريبي (التعليم للمستقبل) إنتل/ المنعقد قي كليات التقنية العليا/ أبو ظبي،2005م.

 
بعض المنجزات والمساهمات:                                                                                              

  • مستشار متعاون مع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود.
  • تمثيل مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات في بحث عقد شراكات وتحالفات مع مراكز دولية منها:
  • مبادرة كارل ويمان لتعليم العلوم بجامعة بريتش كولومبيا بكندا وجامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • Carl Wieman Science Education Initiative (CWSEI)", at the University of British Columbia, Canada & University of Colorado Boulder, USA.
  • مركز دراسات تعليم العلوم والرياضيات بجامعة ليدز
  • The Centre for Studies in Science and Mathematics Education (CSSME), University of Leeds, UK
  • المعهد الوطني للتربية في سنغافورة
  • National Institute of Education, Singapore
  • تعاونية مراكز التميز لتعليم العلوم والرياضيات في تكساس.
  • Texas Regional Collaboratives for Excellence in Science and Mathematics Teaching
  • مركز تعليم العلوم والرياضيات بجامعة تكساس، الولايات المتحدة.
  • Center for Science and Mathematics Education, The University of Texas at Austin, USA.
  • تمثيل كلية التربية في التنسيق بشأن تعاون وبرامج داخل المملكة (وزارة التربية والتعليم) وخارجها (المعهد الوطني للتربية في سنغافورة).
  • صياغة عدد من المشاريع لكلية التربية للشراكة مع جهات محلية وخارجية.
  • باحث رئيس في مشروع مدعوم من وزارة التربية والتعليم لتقييم نظام التعليم الثانوي من قبل فريق بحثي تابع لدار خبرة محلية.
  • باحث مشارك في عدد من المشاريع المدعومة والتابعة لدور خبرة محلية، بشراكات مع باحثين أجانب.
  • عضو اللجنة الفرعية للتربية المنبثقة من لجنة التربية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد لعامي 1426/1427 و1427/1428هـ.
  • عضو لجنة فحص واختيار سلاسل العلوم الدولية المرشحة لمشروع تطوير العلوم بدول الخليج، مكتب التربية العربي لدول الخليج (1427/1428هـ).
  • تنظيم ورشة العمل التأسيسية لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود 29-30/12/1428هـ، الموافق: 8-9/1/2008م.
  • تنظيم ورشة العمل الدولية لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود، بعنوان: تطوير تعليم العلوم والرياضيات: الرؤية والشراكة العالمية، 29-30/12/1428هـ.
  • تنظيم ورشة عمل (مستقبل كليات التربية بالتعليم الجامعي في المملكة)، بجامعة الملك سعود، 1428/1429هـ.
  • تنظيم ورشة العمل أولويات البحث العلمي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، بجامعة الملك سعود، 1429/1430هـ.
  • تنظيم دورة "استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم والرياضيات"، مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود، بالشراكة مع البنك الأهلي التجاري، في فندق هوليدي إن الازدهار بالرياض، 19-23/11/1430هـ.
  • تنظيم مشارك في برنامج "جامعة الملك سعود للتطوير المهني الأكاديمي لتعليم العلوم والرياضيات في جامعة ليدز"، ليدز، المملكة المتحدة، 28/11 إلى 3/12/1430هـ.
  • تنظيم اللقاء الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن): (تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات)، مديراً تنفيذياً للقاء، وعضواً في اللجنة العلمية في 19-20/1/1431هـ، الموافق: 5-6/1/2010م.
  • مدرب في مركز تدريب القيادات التربوية بكلية التربية.
  • التدريس في مركز التدريب لدورة العسكريين في كلية الملك فهد الأمنية.
  • إدارة جلسة علمية في المؤتمر الدولي للتوجهات الحديثة في التربية العلمية، برعاية جامعة إزمير، كوشاداسي، تركيا، 19-23/9/2011م، 20-25/10/1432هـ
  • إدارة جلسة علمية في المؤتمر الدولي الرابع لأبحاث تقنيات التعليم، برعاية جامعة برشلونة، برشلونة، أسبانيا، 28-29/11/2014م، 6-7/2/1436هـ
  • إدارة جلسة علمية في مؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الأول: STEM، مركز التميز البحثي لتطوير تعليم العلم والرياضيات بجامعة الملك سعود، 16-18 /7/1436هـ.
  • تنظيم المؤتمر الدولي (معلم المستقبل: إعداد وتطويره) بجامعة الملك سعود، 23-24/12/1436هـ الموافق: 5-7/10/2015م، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر.
  • تنظيم حلقة النقاش: "الاستفادة من نتائج وتوصيات المؤتمر الدولي: "معلم المستقبل: إعداد وتطويره"، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 25/2/1437هـ.
  • مقرر اللجنة العلمية - مجال تعلم العلوم لمؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الثاني: التطور المهني آفاق مستقبلية، ومدير إحدى الجلسات العلمية في المؤتمر، مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملك سعود، 13-15/8/1438ه.
  • عضو اللجنة التنسيقية لحماية الحياة الفطرية، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية.
  • مقرر اللجنة العلمية "للمجال الثاني محور إعداد المعلم ونموه المهني" للقاء التاسع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية: تعزيز الشخصية السعودية لمجتمع حيوي، جامعة الملك سعود، 8-10/7/1441ه، 3-5/3/2020م.
  • الإشراف على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه ومشاريع التخرج، ومناقشتها في جامعات المملكة.

 
اللجان العلمية الأكاديمية:                                                                                                

  • مقرر اللجنة الاجتماعية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية لعامي 1429/1430 و1430/1431هـ
  • نائب مدير اللجنة التنفيذية لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، لعامي 1429/1430 و1430/1431هـ.
  • عضو اللجنة التنسيقية لورشة عمل (مستقبل التعليم الجامعي في المملكة)، كلية التربية بجامعة الملك سعود، 1428/1429هـ.
  • عضو اللجنة التأسيسية لمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بجامعة الملك سعود، 1428/1429هـ.
  • عضو لجنة الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية لعامي 1428/1429هـ و1429/1430هـ.
  • عضو لجنة متابعة نتائج الطلاب وتقويم أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية لعام 1429/1430هـ.
  • عضو لجنة مركز تدريب القيادات التربوية بكلية التربية لعام 1429/1430هـ.
  • عضو لجنة الخبرات الميدانية لأعمال الاعتماد الأكاديمي لكلية التربية 1429/1430هـ.
  • مقرر لجنة الخبرات الميدانية لأعمال الاعتماد الأكاديمي لكلية التربية 1430-1433ه (ثلاث سنوات) ـ
  • عضو لجنة الجداول بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، لعام: 1430/1431هـ.
  • مقرر لجنة الجداول بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، لعام: 1431/1432هـ.
  • عضو اللجنة العلمية للقاء الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، 1430/1431هـ.
  • عضو لجنة إعداد لمشاركة المملكة في اختبار التيمس TIMSS 2011، جامعة الملك سعود ووزارة التربية والتعليم، 1430/1431هـ.
  • عضو لجنة استقطاب الكفاءات البشرية بكلية التربية، لعامي: 1430/1431هـ، 1431/1432هـ.
  • مقرر لجنة الموارد البشرية في قسم المناهج وطرق التدريس (ثلاث سنوات).
  • مقرر لجنة الموارد البشرية في كلية التربية (سنتين).
  • مقرر لجنة البرنامج التكاملي لبرنامج الأحياء بقسم المناهج وطرق التدريس (سنتين).
  • عضو لجنة الشؤون التعليمية في الكلية (ثلاث سنوات).
  • عضو لجنة المعيدين في الكلية (سنتين).
  • عضو لجنة تحديد أعداد القبول للدراسات العليا في الكلية (سنتين).
  • مستشار عمادة الدراسات العليا للبرامج الإنسانية بالجامعة، 1435/1436هـ.
  • مقرر لجنة برامج الدراسات العليا للكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود، 1435/1436هـ.
  • عضو لجنة الشؤون الطلابية للدراسات العليا بجامعة الملك سعود، 1435/1436هـ.
  • عضو لجنة البرامج الأكاديمية بكلية التربية، 1435/1436هـ.
  • مقرر لجنة البرامج الأكاديمية بقسم المناهج وطرق التدريس، 1435/1436هـ.
  • عضو اللجنة التنسيقية للتعليم الموازي بكلية التربية، عضو ومقرر برنامج مناهج العلوم، 1435/1436هـ.
  • عضو لجنة المعيدين والمحاضرين بقسم المناهج وطرق التدريس، 1435/1436هـ.
  • مقرر لجنة المعيدين والمحاضرين بقسم المناهج وطرق التدريس للأعوام: 1438/1439، 1439/1440، 1440/1441هـ.
  • مقرر مسار التربية العلمية بقسم المناهج وطرق التدريس، لعشر سنوات، حتى نهاية عام 1441هـ.
  • عضو لجنة أخلاقيات البحث العلمي للعلوم الإنسانية في الجامعة، لعامين 1437/1438، 1438/1439هـ.
  • نائب رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي للعلوم الإنسانية في الجامعة، 1439هـ وحتى تاريخه.
  • عضو لجنة الاختبار الشامل للدكتوراه في مسار العلوم بقسم المناهج وطرق التدريس منذ عام 1429هـ وحتى تاريخه.

 
الخبرات التدريسية للمقررات

م المقررات التي تم تدريسها المستوى الجهة
1 الحاسب الآلي وتطبيقاته التربوية. دورة مشرفين تربويين جامعة الملك سعود/ مركز التدريب بكلية التربية
2 المناهج وطرق التدريس. دورة مديري مدارس جامعة الملك سعود/ مركز التدريب بكلية التربية
3 المناهج وطرق التدريس. دورة عسكريين كلية الملك فهد الأمنية/ مركز التدريب
4 طرق التدريس. دورة عسكريين كلية الملك فهد الأمنية/ مركز التدريب
5 352 نهج: طرق تدريس الأحياء. بكالوريوس جامعة الملك سعود/ كلية التربية
6 500 نهج: أسس المناهج. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
7 528 نهج: منهج المرحلة الثانوية. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
8 540 نهج: اتجاهات حديثة في مناهج العلوم وتدريسها. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
9 541 نهج: مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية وطرق تدريسها. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
10 543 نهج: العلم عند المسلمين. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
11 5431 نهج: مقدمة في تاريخ وطبيعة العلم. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
12 544 نهج: أساسيات التربية العلمية. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
13 546 نهج: تقنية المعلومات والاتصال في مناهج وتعليم العلوم. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
14 547 نهج: بناء مناهج العلوم وتحليلها. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
15 549 نهج: أساليب متقدمة في تدريس العلوم. ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
16 573 نهج: إعداد خطة بحث (ماجستير). ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
17 599 نهج: مشروع بحثي (ماجستير). ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
18 600 نهج: الرسالة (ماجستير). ماجستير جامعة الملك سعود/ كلية التربية
19 541 عمب: الحاسب الآلي وتطبيقاته في مجال البيئة. ماجستير علوم جامعة الملك سعود/ كلية العلوم
20 591 عمب: ندوة. ماجستير علوم جامعة الملك سعود/ كلية العلوم
21 599 عمب: مشروع بحث. ماجستير علوم جامعة الملك سعود/ كلية العلوم
22 641 نهج: مداخل في تعليم العلوم وتعلمها. دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
23 643 نهج: تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية. دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
24 644 نهج: طبيعة العلم وفلسفته. دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
25 645 نهج: سوسيولوجية العلوم. دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
26 646نهج: حلقة نقاش حول البحوث في تدريس العلوم. دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
27 647نهج: دراسة مستقلة في التربية العلمية. دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
28 698نهج: إعداد خطة بحث (دكتوراه). دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
29 700نهج: الرسالة (دكتوراه). دكتوراه جامعة الملك سعود/ كلية التربية
       

 
الإشراف على الرسائل العلمية:                                                                                          

  • مشرف على أربع عشرة (14) رسالة ماجستير في قسم المناهج وطرق التدريس حتى تاريخه.
  • مشرف على عشرة (10) مشاريع تخرج ماجستير في قسم المناهج وطرق التدريس، وبرنامج العلوم البيئية بكلية العلوم حتى تاريخه.
  • مشرف على ثمان (8) رسائل دكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس حتى تاريخه.
  • مناقش لتسع وعشرين (29) رسالة ماجستير في قسم المناهج وطرق التدريس، وفي الجامعات السعودية حتى تاريخه.
  • مناقش لخمس عشرة (15) رسالة دكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس، وفي الجامعات السعودية حتى تاريخه.

التحكيم العلمي:                                                                                                         

  • تحكيم عدد كبير من المشاريع البحثية المدعومة لمكتب التربية العربي لدول الخليج، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي وغيرها من الجهات، ومن ضمنها تحكيم أبحاث الطلاب في المسابقات، وأوراق المؤتمرات العلمية.
  • محكم لعدد من الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية.
  • محكم لعدد من المجلات المحلية والدولية، ولمشاريع، وأبحاث وكتب علمية داخل المملكة وخارجها.
  • تحكيم في مسابقة علمية دولية: مسابقة الشيخة فادية سعد الصباح للابتكارات العلمية (ابتكار) "مبادرة الشيخة فادية سعد الصباح للابتكارات العلمية (ابتكار)/ الكويت" على مستوى وزارات التربية والتعليم بدول الخليج/ طالبات التعليم العام، الكويت في: 5-6/7/1436هـ.
  • تحكيم في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم في الدورة السابعة والثلاثين، عجمان، الإمارات العربية المتحدة، 2020م.

 
عضوية المنظمات العلمية:                                                                                                

  • الرابطة الوطنية لمعلمي العلوم -الولايات المتحدة- NSTA، الأعوام: 2000-2005، 2011-2018.
  • عضوية منظمة معلمي العلوم في ويست فرجينيا-الولايات المتحدة- WVSTA، الأعوام:2000-2004م، 2017- حتى تاريخه.
  • عضوية المنظمة الوطنية للأبحاث في تعليم العلوم - الولايات المتحدة- NARST، الأعوام:2001- 2016.
  • عضوية منظمة الإشراف وتطوير المناهج-الولايات المتحدة- ASCD، الأعوام: 2000-2019م.
  • عضوية المنظمة التربوية لمعلمي العلوم-الولايات المتحدة-   AETS (حالياً ASTE)، الأعوام: 2001-2004م.
  • عضوية مجلس إدارة مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات ECSME -السعودية-، جامعة الملك سعود، الأعوام: 1429-1433هـ.
  • عضوية الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية GESTEN -السعودية-، جامعة الملك سعود، الأعوام: 1426- حتى تاريخه.
  • عضوية الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان SCS -السعودية-، الرياض، الأعوام: 1429- 1435هـ.
  • عضوية رابطة خريجي جامعة ويست فرجينيا WVU National Alumni Association -الولايات المتحدة-، 2004-حتى تاريخه.
  • عضوية جمعية خريجي كينجز كولج "لندن" King's Alumni Community –المملكة المتحدة-، 2010-حتى تاريخه.
  • جمعية خريجي معهد التربية السنغافوري National Institute of Education (Singapore) NIE Alumni –سنغافورة-، 2010-حتى تاريخه.

 
الإنتاج العلمي والمؤلفات: (باللغة العربية)                                                                               

  1. العبدالكريم، صالح عبدالله. (1433هـ). العلم: مفاهيم فلسفية أساسية (ترجمة لكتاب: Science: Key Concepts in Philosophy). جامعة الملك سعود: الإدارة العامة للنشر والمطابع (ترجمة كتاب محكم ومنشور من قبل المجلس العلمي بالجامعة).
  2. العبد الكريم، صالح عبد الله وآخرون (مؤلف مشارك) (1998) "1418 هـ". كتب العلوم للمدارس المتوسطة في المملكة العربية السعودية (6 كتب، للصفوف 7-9، "فصلين دراسيين") (كتب مدرسية).
  3. العبد الكريم، صالح عبد الله وآخرون (مؤلف مشارك) (1999) "1419 هـ". كتب العلوم للمدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية (6 كتب، للصفوف 1-6) (كتب مدرسية).
  4. العبدالكريم، صالح بن عبدالله وآخرون، (مؤلف مشارك) (1430هـ) كتاب العلوم للصف الثاني لتعليم الكبار في المملكة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم، الرياض. (مقرر دراسي).
  5. العبدالكريم، صالح بن عبدالله وآخرون، (مؤلف مشارك) (1430هـ) كتاب العلوم للصف الثالث لتعليم الكبار في المملكة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم، الرياض. (مقرر دراسي).
  6. العبدالكريم، صالح عبدالله؛ نادي عواد الحربي. (2009): تقويم محتوى كتب الأحياء للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وفق قضايا البيئة. المجلة العلمية بكلية التربية- فرع دمياط، بجامعة المنصورة. العدد (56)، مجلد (1): 251-310.
  7. العبدالكريم، صالح عبدالله. (1433هـ). مدى تحقيق التعليم الثانوي بنظام المقررات في المملكة العربية السعودية لأهدافه من وجهة نظر الطلاب والطالبات، جامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية، الجزء 25، العدد 2: 413-444.
  8. العبدالكريم، صالح عبدالله. (2012). واقع استخدام معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض للحاسب الآلي ومعوقات استخدامه، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة (جامعة عين شمس-كلية التربية)، العدد (137) شهر مارس 2013م.
  9. العبدالكريم، صالح عبدالله؛ الباحوث، نوره (1436هـ). درجة معرفة وتطبيق معلمات العلوم لأساليب القراءة الفاعلة في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط. مؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الأول: توجه العلوم والرياضيات والتقنية والهندسة: 16-18/7/1436ه، جامعة الملك سعود، الرياض.
  10. العتيبي، عبدالله حشر؛ العبدالكريم، صالح عبدالله. (2016). ممارسات معلمي العلوم مع المتعلمين في المرحلة المتوسطة في ضوء نموذج كولب المطور من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمي في التربية بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، عدد (17) مجلد (1): 651-677.
  11. الشهري، محمد جابر؛ العبدالكريم، صالح عبدالله. (1437هـ). واقع تنفيذ برنامج تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية في مدينة الرياض (ملصق –بوستر-: عرض ورقة غير مكتملة). المؤتمر السابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربية والنفسية (جستن): التكامل التربوي بين التعليم العام والعالي، الرياض، 21- 23 / 5/ 1437هـ.
  12. الشهري، محمد جابر؛ العبدالكريم، صالح عبدالله. (2016). واقع تنفيذ برنامج تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية في مدينة الرياض. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. العدد (53): 89-117.
  13. الشايع، هلا بنت سليمان بن حجي؛ العبدالكريم، صالح بن عبدالله بن محمد. (1438هـ). مدى تمكن طالبات قسم الفيزياء في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من مهارات الرسم البياني. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة القصيم، العدد (1)، المجلد10: 245-309.
  14. العبدالكريم، ندى بنت عقيل بن عبدالعزيز؛ العبدالكريم، صالح بن عبدالله بن محمد (1438هـ). درجة إشراكية الطلاب في كتاب العلوم المطور للصف السادس الابتدائي. جامعة الملك سعود. مجلة العلوم التربوية، الجزء 28، العدد :3: 475-500.
  15. النوفل، زياد بن محمد؛ العبدالكريم، صالح بن عبدالله. (2017). مهارات التوثق من المعلومة لدى معلمي المرحلة الثانوية والمتوسطة بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، عدد (18) مجلد (5): 621-645.
  16. بن بخيت، تهاني بنت سعد؛ العبدالكريم، صالح بن عبدالله. (1438هـ). معوقات استخدام معلمات العلوم لدورة التعلم الخماسية (5E's) المطبّقة ضمن سلسلة ماجروهل (McGraw_Hill) بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. (ملصق –بوستر-: عرض ورقة غير مكتملة)، مؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الثاني: التطور المهني آفاق مستقبلية، الرياض، 13-15/8/1438هـ.
  17. بن بخيت، تهاني بنت سعد؛ العبدالكريم، صالح بن عبدالله. (2017). معوقات استخدام معلمات العلوم لدورة التعلم الخماسية (5E's) المطبّقة ضمن سلسلة ماجروهل (McGraw_Hill) بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الجمعية الأردنية لعلم النفس، في المجلد (6) العدد (4): 23-40.
  18. الجبرين، نورة بنت عبدالله؛ العبدالكريم، صالح بن عبدالله. (2017). دور معلمات العلوم في تكوين التصوّرات الخاطئة حول مفاهيم الوراثة لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، العين، المجلد (41) العدد (1): 201-238.
  19. الحربي، منى رابح؛ الجبر، لولوه أحمد؛ العبدالكريم، صالح عبدالله & الأحمد، نضال شعبان (2020). دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى كتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلة الابتدائية. (أنجز وتحت إجراءات النشر).
  20. الحربي، منى رابح؛ الجبر، لولوه أحمد؛ العبدالكريم، صالح عبدالله & الأحمد، نضال شعبان (2020). دراسة تقويمية لأبحاث تحليل محتوى كتب العلوم في ضوء الممارسات العلمية والهندسية: المرحلتان المتوسطة والثانوية. (أنجز وتحت إجراءات النشر).

الإنتاج العلمي والمؤلفات: (باللغة الإنجليزية)                                                                             
 

  1. Pyle, E. J., Fetters, M., & Pickard, D., Al-Abdulkareem, S. (2002). Constructing a firm foundation for science teaching and learning in inclusive settings: A novel format discussion of research on students with special needs. Paper presented at the 2002 Annual Meeting of the National Association for Research in Science Teaching NARST, New Orleans, LA, USA.
  2. Saleh A. Alabdulkareem (2008). The Process of School Science Inquiry from Saudi Science Teachers perspectives, the 2008 College Teaching & Learning Conference (TLC), Salzburg, Austria - June 23-27, 2008, EABR & TLC Conference Proceedings ISSN Number: 1539-8757.
  3. Saleh A. Alabdulkareem (2009). Investigating Science Teachers Beliefs about Science and Teaching: Struggles in Implementing Science Education Reform in Saudi Arabia. DDM Verlag Dr. Muller Aktiengesellschaft & Co. KG, Germany, ISBN: 978-3-639-0745801, 2009 (Published Thesis).
  4. H. Alhadlaq, F. Alshaya, S. Alabdulkareem, K. K. Perkins, W. K. Adams, and C.E. Wieman. (2009). Measuring Students’ Beliefs about Physics in Saudi Arabia‖, Physics Education Research Conference, July 29- 30, 2009 in Ann Arbor, MI at the University of Michigan, AIP conference proceedings (Volume 1179, pp. 69-72). Issue date 5 November 2009. American Institute of Physics AIP Press (Published and ISI-indexed).
  5. Wendy. K. Adams, Hisham Alhadlaq, Christopher V. Malley, Katherine K. Perkins, and Jonathan Olson, Fahad Alshaya, Saleh Alabdulkareem, Carl W. Wieman (2009). Challenges Of Making On-Line Physics Course Materials Accessible Worldwide, 14th International Workshop on Multimedia in Physics Teaching and Learning, 23-25 September 2009, University of Udine, Italy. (Conference paper).
  6. Alhadlaq, H, Alshaya, F., Alabdulkareem, S., Wieman, C. E., Adams, W. K. and Perkins. (September, 2009). “Challenges of Making on-line physics course materials accessible worldwide”. 14th International Workshop on Multimedia in Physics Teaching and Learning – (MPTL14) Udine, Italy. September 23-25, 2009. Italian Physical Society in "Il Nuovo Cimento C" (associated Journal to European Physical Journal) (Published paper).
  7. H. Alhadlaq, F. Alshaya, S. Alabdulkareem, K. K. Perkins, W. K. Adams, and C.E. Wieman (2009). Measuring Students’ Beliefs about Physics in Saudi Arabia, Physics Education Research Conference, July 29- 30, 2009 in Ann Arbor, MI at the University of Michigan, AIP conference proceedings (Volume 1179, pp. 69-72). Issue date 5 Nov. 2009.
  8. H. Alhadlaq, Kathy Perkins, Carl E. Wieman, Wendy Adams, Fahad Alshaya, Saleh Alabdulkareem. (February, 2010). “Beliefs about Physics in Saudi Arabia Before and After Instruction”. American Physical Society (APS) & American Association of Physics Teachers (AAPT) (Winter) Meeting, Joint conference-Washington, DC. USA. February 13-17, 2010.
  9. K. Perkins, H. Alhadlaq, W. K. Adams, F. Alshaya, S. Alabdulkareem, C. E. Wieman. (July, 2010). “A CLASS Study of Student Perceptions of Physics in Saudi Arabia and the U.S.” American Association of Physics Teachers (AAPT), Summer Meeting. Portland, OR, USA. July 17-22, 2010.
  10. Alzaghibi, Mohammed & Alabdulkareem, Saleh (2011) The Feasibility of Two Approaches to Examining Science a-d Mathematics Instructional Materials, Fourth International Conference on Science and Mathematics Education CoSMEd 2011, Penang, Malaysia, 15 – 17 November 2011.
  11. Wendy K. Adams, Hisham Alhadlaq, Christopher V. Malley, Katherine K. Perkins, Jonathan Olson, Fahad Alshaya, Saleh Alabdulkareem, and Carl E. Wieman (2012). Making On-Line Science Course Materials Easily Translatable and Accessible World Wide: Challenges and Solutions. Journal Of Science Education and Technology (JOST), February 2012, Volume 21, Issue 1, pp 1-10.
  12. Alabdulkareem, Saleh (2011). Science, Fact, and Absolute Truth: Critical Views of Learning (Unfinished paper). The international conference on science education; World Conference on New Trends in Science Education (WCNTSE), Kuşadası-Turkey on 19 - 23 September 2011.
  13. Alabdulkareem, Saleh Abdullah (2012). Graduate students’ views of learning (Extended Abstract), International Journal of Arts and Sciences' (IJAS), Spring 2012 European Conference for Academic Disciplines, Gottenheim, Germany, 8-12 April, 2012.
  14. Alabdulkareem, Saleh (2012). Science, Fact, and Absolute Truth: Critical Views of Learning. Paper presented in 3rd World Conference on Learning, Teaching & Educational Leadership (WCLTA 2012) Brussels, Belgium 25-28 October 2012. Published in Procedia - Social and Behavioral Sciences (ISSN: 1877-0428) indexed on the Science Direct, Scopus and Thomson Reuters. (Published and ISI-indexed).
  15. Alabdulkareem, Saleh (2013). “Reforming or Developing Science Education? Saudi Experience of Adopting American Science Textbooks?” in Global Conversations in Science Education Conference in San Antonio, Texas, April 11, 2013 "“Balancing Rigor and Instructional Choice: Impact of National Curricula and Reforms”, National Science Teacher Association (NSTA) (April 11–14, 2013), San Antonio, Texas US.
  16. Alabdulkareem, Saleh Abdullah (2015). Exploring the Use and the Impacts of Social Media on Teaching and Learning Science in Saudi, in 4th World Conference on Educational Conference on Educational Technology Researches (WCLTA 2014), 28 - 29 November 2014, University of Barcelona, published in: Procedia - Social and Behavioral Sciences (182): 213–224, and available on: Science Direct. (Published and ISI-indexed).
  17. Alabdulkareem, Saleh (2015). The Impact of Science Teachers' Beliefs on Teaching Science: The Case of Saudi Science Teachers, in 2015 International Symposium on Teaching, Education, and Learning-Winter Session (ISTEL 2015), 4 - 6 February 2015, Hawaii, USA. (Unfinished paper)
  18. Alabdulkareem, Saleh (2016). The Impact of Science Teachers' Beliefs on Teaching Science: The Case of Saudi Science Teachers, Journal of Education and Learning, Canadian Center of Science and Education; Vol. 5, No. 2: 233-249.
  19. Alabdulkareem, Saleh Abdullah. (2017). Saudi Science Teachers' Perceptions of Implementing Inquiry in Science Class. Journal of Education and Training Studies, Vol. 5, No. 12: 67-78.
  20. Alabdulkareem, Saleh A. (2018). Social Media in Education: The Absent Attendee‏, Problems of Education in the 21st Century 76 (5), 583-586.

 
الإنتاج العلمي والمؤلفات: (المحاضرات العامة)                                                                            

  1. محاضرة بعنوان: "جوانب المنهج الغائبة عن حياة المجتمع" في ملتقى المناهج المرحلي: نحو منهج محقق للتعلم، والمنعقد في مدينة بيشة في يوم الأربعاء 21 / 6 / 1434هـ.
  2. محاضرة بعنوان: "تأملات في المدرسة البنائية وتطبيقاتها في التعلم والتعليم" في ملتقى المناهج المرحلي: نحو منهج محقق للتعلم، والمنعقد في مدينة شقراء في يوم السبت 8 / 7 / 1434هـ.
  3. محاضرة بعنوان: ”أثر ترجمة المصطلحات في تعليم العلوم على تعلمها“ في حلقة النقاش الأسبوعية لمركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، في: 10 / 1 / 1436هـ ".
  4. محاضرة بعنوان: ”منطلقات أساسية في أبحاث الدراسات العليا“ في حلقة النقاش الأسبوعية لمركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، في: 4 / 5 / 1436هـ ".
  5. محاضرة بعنوان: "” الموجهات Heuristics في المدخل الكشفي “في حلقة النقاش الأسبوعية لمركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، في: 20 / 5 / 1437هـ الموافق: 29/2/ 2016م.
  6. محاضرة بعنوان: "أخلاقيات البحث العلمي للدراسات الإنسانية: الأهمية وتعريف باللجنة“ في حلقة النقاش الأسبوعية لمركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، في: 14/ 6/ 1438هـ الموافق: 13 / 3 /2017م.
  7. العبدالكريم، صالح عبدالله (2018). رؤى تطويرية لبرامج إعداد المعلم في كلية التربية، الجلسة الأولى "تطوير برامج البكالوريوس وإعداد الممارس التربوي"، اللقاء العلمي الرابع لمحور: "تطوير البرامج الأكاديمية" ضمن سلسلة لقاءات مبادرة "تحول أدوار كلية التربية وفق رؤية المملكة 2030"، جامعة الملك سعود، الرياض، الثلاثاء: 1/8/1439هـ، الموافق: 17/4/2018م.
  8. العبدالكريم، صالح عبدالله (1437هـ). "استشارة النظراء: أفق جديد في تطوير الأداء الأكاديمي"، ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود، يوم الثلاثاء: 11/3/1437هـ الموافق: 23/12/2015.
  9. العبدالكريم، صالح عبدالله (1440هـ). المشاركة بورقة "تعقيبات على الأوراق المقدمة في ملتقى كلية التربية للجودة الأوراق الخاصة بمحور: مداخل واستراتيجيات التنمية المهنية المستدامة للمعلمين ومعلمي المعلمين"، والمقامة في كلية التربية بجامعة الملك سعود، يوم: الثلاثاء 20/11/1429هـ، الموافق: 18/11/2008م.
  10. العبدالكريم، صالح عبدالله (1440هـ). مشاركة في اللقاء 84 للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)، بعنوان: "تأهيل المعلم حق المتعلم: تجارب وخبرات"، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الخميس 24/1/1440هـ، الموافق: 4/10/2018م.
  11. إضافة إلى أوراق أخرى قدمت في مؤتمرات وورش عمل ومحاضرات عامة.

 
مجالات الاهتمام والبحث:                                                                                                
اهتمامات عامة:                                                                                                          

  • تقويم وتطوير مناهج التعليم العام.
  • إعداد المعلم وتطوير قدراته.
  • الجودة في التعليم.
  • بناء رؤى لتأسيس المدارس والأكاديميات.
  • دمج التقنية في التعليم/التعليم عن بعد
  • دمج مهارات الحياة في التعليم.
  • القياس والتقويم التربوي.
  • تقويم البحوث والدراسات التربوية وتحليلها.
  • دراسات القيادة والإدارة التربوية.
  • التأصيل الحضاري للثقافة.
  • الشراكة المجتمعية في التعليم.
  • التعلم الذاتي.

 
 
 
 
 
 
اهتمامات في مجال التخصص:                                                                                            

  • تقويم وتطوير مناهج العلوم.
  • بناء وموائمة المعايير والنماذج.
  • تقديم العلوم للفئات غير العادية (موهوبين، ذوي احتياجات خاصة).
  • التأصيل الحضاري للعلوم.
  • العلوم والحياة.
  • بناء نماذج Coordinated And Thematic Science (CATS)
  • النماذج التكاملية في العلوم والتخصصات الأخرى: CATS، STEM، STEAM..الخ.