تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. د. احمد بن عبدالعزيز التميمي

أستاذ

المدير التنفيذي لجمعية الاطفال ذوي الاعاقة

كلية التربية
مبنى 20، الدور الاول، قسم التربية الخاصة
السيرة الذاتية

أحمد عبدالعزيز إبراهيم التميمي

مختصر السيرة الذاتية
استاذ التدخل المبكر في الطفولة المبكرة
نص السيرة الذاتية

المؤهلات العلمية:

  1. درجة الماجستير في التدخل المبكر، جامعة  نورثن كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية 2002.
  2. درجة الدكتوراه في التدخل المبكر، جامعة  نورثن كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية 2005.

 
التاريخ الوظيفي:

  1. رتبة استاذ، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود 2014
  2. رتبة استاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 2010.
  3. رتبة أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 2006.
  4. معيد، قسم التربية الخاصة ،كلية التربية، جامعة الملك سعود، 2000.

 
العمل الإداري:

  1. المستشار والمشرف العام على مكتب معالي مدير الجامعة –جامعة الملك سعود، 1430حتى الآن.
  2. أمين مجلس العمداء – جامعة الملك سعود، 1430هـ حتى الآن.
  3. المتحدث الرسمي لجامعة الملك سعود من 1434 حتى الان.
  4. مساعد المشرف العام على مكتب معالي المدير للشؤون الأكاديمية جامعة الملك سعود، الرياض من 1429 إلى1430.
  5. مستشار بمكتب معالي مدير الجامعة، جامعة الملك سعود، الرياض، من 1428حتى 1429. 
  6. أمين مجلس الامناء لكليات الفارابي الاهلية 2017. 
  7. المدير التنفيذي لجمعية الاطفال ذوي الاعاقة 2018
  8. الامين العام على مركز الملك سلمان لابحاث الاعاقة 2021
  9. المشرف العام على مركز الملك سلمان لابحاث الاعاقة 2022

اللجان:

  1. عضو لجنة التوصيات للملتقى التاسع للجمعية الخليجية للإعاقة 2009
  2. عضو لجنة الخطط والمقررات، كلية التربية، جامعة الملك سعود 2009 – 2010
  3. عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للتربية الخاصة، وزارة التعليم 2012 – 2014
  4. عضو مجلس إدارة مركز الترجمة، جامعة الملك سعود 2012 – 2016
  5. عضو لجنة الكوادر البشرية، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود 2015 – 2016
  6. عضو اللجنة الاستشارية لمبادرة سياسة ضمان وصول طلاب ذوي الاعاقة 2015 – 2016
  7. عضو اللجنة الاستشارية لكلية التربية جامعة الملك سعود. 2021 – حتى الآن
  8. عضو في المجلس التنسيقي لمراكز البحوث الاجتماعية. 2021 – حتى الآن
  9. رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس الإعاقة والتأهيل. 2022 – حتى الآن
  10. عضو اللجنة العلمية لجائزة الملك سلمان لابحاث الاعاقه. 2022 – حتى الآن
  11. عضو اللجنة الاستشارية لكلية التربية بجامعة جدة. 2023 – حتى الآن

 
الخبرات المحلية والدولية:

  1. مساعد باحث، جامعة نورثن كلورادو، الوليات المتحدة الأمريكية 2003 الى 2005.
  2. عضو الجمعية الدولية للتدخل المبكر، الولايات المتحدة الأمريكية من 2005 حتى الان. 
  3. عــضو لجنة الكوادر البشرية، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود مـن 2006.
  4. عضو لجنة الخطط والمقررات، كلية التربية، جامعة الملك سعود من  2009 الى 2010. 
  5. خبير في الفريق الوطني لاستراتيجية الطفولة، برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة من 2007.
  6. عضو مجلس الجمعية السعودية للتربية الخاصة، وزارة التعليم العالي، 2012.
  7. عضو مجلس ادارة مركز الترجمة بجامعة الملك سعود، 2012 الى 2015. 
  8. عضو هيئة تحرير مجلة التربية الخاصة (جستر) حتى 2017
  9. عضو مجلس ادارة المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية 2014 حتى الان. 
  10. عضو فريق السجل الوطني بمجلس السعودي الصحي2017. 
  11. أمين مجلس الامناء لكليات الفارابي الاهلية.  

 الإنتاج العلمي والأبحاث:

  1. بحث منشور، التميمي، أحمد (2006) التوقعات النمائية والانطباعات السائدة، و الاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  في مرحلة ما قبل المدرسة، مؤتمر مركز الإرشاد النفسي، القاهرة.
  2. بحث منشور، التميمي، أحمد (2007) المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون كما يدركها معلموهم بمدينة الرياض، العدد الثالث، مجلة البحوث النفسية والتربوية، المنوفية.
  3. بحث منشور، التميمي، أحمد (2008) دور الإنترنت في دعم بعض الخدمات المساندة في التربية الخاصة من وجهة نظر أولياء أمور  الأطفال ذوي الإعاقة، المجلة العربية للتربية الخاصة، الأكاديمية  العربية للتربية الخاصة: الرياض
  4. بحث منشور، التميمي، أحمد (2007)، حاجات أسر المعوقين بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف: مصر.
  5. بحث منشور، التميمي، أحمد (2008)، أساليب الضبط العقابية للسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، مجلة مركز بحوث كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
  6. بحث منشور، التميمي، أحمد، الببلاوي، ايهاب، (2009) فعالية التواصل بنظام تبادل الصور في تنمية بعض المهارات السلوك التكيفي لدى الاطفال ذوي الاعاقات النمائية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، العدد 16، الجزء 3،  228- 270
  7. بحث منشور، التميمي، أحمد (2012) الفروق قي استخدام المعلمين لأشكال التواصل مع ذوي اضطراب التوحد في ضوء بعض المتغيرات، العدد 31، 231- 273
  8. بحث منشور، التميمي، أحمد (2012)، الصورة السعودية للقائمة المعدلة للكشف المبكر عن التوحد لدى الأطفال دون الثانية، المجلة الدولية التربوية الدولية المتخصصة، المجلد، 1، العدد 5.  
  9. بحث منشور، التميمي، أحمد، علي، السيد (2011) الخصائص السيكومترية للإصدار الثاني لمقياس جيليام للتوحد على عينة من البيئة السعودية، المجلة العربية للتربية الخاصة، الأكاديمية  العربية للتربية الخاصة: الرياض
  10. التميمي، أحمد (2012)، جودة حياة أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة بمرحلة التدخل المبكر في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية.

 
تأليف وترجمة الكتب :

  1. تأليف كتاب - التميمي، أحمد، واخرون (2000) المنهج المرجعي لمرحلة التهيئة لمعاهد وبرامج التربية الفكرية، وزارة التربية و التعليم،  كتاب مدرسي، وزارة التربية والتعليم.
  2. ترجمة كتاب - التميمي، احمد، واخرون (2009) نظام التواصل بتبادل الصور دليل التدريب بيكس، تأليف لوري فروست، اندي بوندي، الطبعة الثانية، الجمعية السعودية الخيرية للتوحد: الرياض
  3. ترجمة كتاب - التميمي (2011) ممارسات التدخل المبكر حول العالم، مركز الترجمة بجامعة الملك سعود: الرياض.
  4. ترجمة كتاب - التميمي، احمد (2012) التدخل المبكر: دليل الأسر والمهنيين، تأليف كيلتي، بوني، الناشر الدولي: الرياض.  
  5. ترجمة كتاب - التميمي، احمد (2013) تدريس التلاميذ المعاقين حسيا، تأليف بوب الجوزين، جيم بزلديك، الناشر الدولي: الرياض.
  6. ترجمة كتاب - التميمي (2013) التأتأة عند الاطفال والكبار، مركز الترجمة بجامعة الملك سعود: الرياض.
  7. ترجمة كتاب – التميمي، أحمد (2014) القيادة والإشراف في التربية الخاصة، مركز الترجمة بجامعة الملك سعود: الرياض.
  8. ترجمة منهج - التميمي، احمد (2015) نظام القياس والتقييم والبرمجة للاطفال دون عمر السادسة، مدينة الشارقة للخدمات الانسانية، الشارقة، الامارات العربية المتحدة. 
  9. ترجمة كتاب، التميمي، أحمد (2017) مقدمة في التربية الخاصة للطفولة المبكر: من الولادة الى عمر الخامسة، دار جامعة الملك سعود للنشر، الرياض

 
المؤتمرات و الندوات العلمية:

  1. ورقة عمل منشورة، ماذا تعلمنا عن الموهبة، مؤتمر الموهبة، مؤسسة الملك عبد العزيز ورجالة لرعاية الموهوبين، جدة، 2006.
  2. ورقة عمل، الحلقات المفقودة في تقديم خدمات التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية،  الندوة السنوية الثانية في التربية الخاصة:  واقع التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية و تطلعاته المستقبلية، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، يونيو 2008.
  3. ورقة عمل، دور الانترنت في دعم أولياء أمور الأطفال المعاقين ومساندتهم في مرحلة التدخل المبكر، الملتقى التاسع للجمعية الخليجية للإعاقة، الدوحة، دولة قطر ، مايو 2009.
  4. ورقة عمل منشورة، ابرز الممارسات العالمية في إعداد وتأهيل العاملين في مجال التدخل المبكر، مؤتمر " التوجهات الحديثة في التربية الخاصة، 11 / 13 نوفمبر 2012 عمان: الاردن.

 
الاشراف على الرسائل العلمية:

  1. السعيد , عبدالعزيز بن أحمد , مدى تلبية هدف منهج القراءة لاحتياجات التلاميذ ذوي التخلف العقلي الدارسين بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من جهة نظر معلمهم – قسم التربية الخاصة-كلية التربية – جامعة الملك سعود 2009م.
  2. القحطاني , معجبة بنت سالم , الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة من قبل معلمي معاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض – الفصل الدراسي الثاني – جامعة الملك سعود-كلية التربية- 2009.
  3. الفاخري، مي،  دور المساندة الاجتماعية في تلبية احتياجات أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية والأطفال ذوي الإعاقة الفكرية والأطفال ذوي التوحد-دراسة مقارنه– الفصل الدراسي الثاني – جامعة الملك سعود-كلية التربية- 2012.
  4. العتيبي، غالية، معوقات تدريب معلمي ومعلمات معاهد وبرامج التربية الفكرية أثناء الخدمة وسبل التغلب عليها، – الفصل الدراسي الثاني – جامعة الملك سعود-كلية التربية- 2012.
  5. البليهد، مها بنت سعود ، 
  6. باعثمان، شروق بنت طلال، رضا أولياء الامور عن خدمات التدخل المبكر المقدمة لاطفالهم من ذوي الاعاقة الفكرية وعلاقته ببعض المتغيرات، جامعة الملك سعود، 2013
  7. بدور بنت صالح  السرحاني، تقييم جودة الخدمات المقدمة في معاهد وبرامج التربية الفكرية من وجهة نظر أولياء الامور، الفصل الاول، جامعة الملك سعود، 2017. 

 
مناقشة الرسائل العلمية:

  1. عضو مناقش , القحطاني , علي سعد , فعالية برنامج متقدم لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط – قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة الملك سعود.
  2. عضو مناقش, المقرن, فاتن عبدالله, واقع البيئة التعليمية في معاهد وبرامج التربية  الفكرية للمرحلة الابتدائية بمدينه الرياض – قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة الملك سعود .
  3. عضو مناقش, الطلال , نجوى مسعود, واقع استخدام معلمي ومعلمات معاهد وبرامج التربية الفكرية للإنترنت ومدى استفادتهم منه في تطوير كفايتهم المهنية بمدينة الرياض–  قسم التربية الخاصة –  كلية التربية – جامعة الملك سعود.