وحدة أبحاث السرديات
وحدة أبحاث السرديات
كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
تأسست في
ربيع الأول 1431هـ
إعداد اللجنة المؤسسة والمشرفة
وحدة أبحاث السرديات
1- الرؤية
ضمان جودة البحوث الأكاديمية للفئة المستهدفة، سعياً إلى تحقيق العمق والاتساع في الرؤية معاً، وصولاً إلى التميز والريادة والشراكة المجتمعية.
2- الرســالة
تأسيس وحدة أبحاث متخصصة في السرديات، تعمل على تأصيل البحث العلمي في الدراسات الأكاديمية؛ سعياً إلى تفعيل دور جامعة الملك سعود في مستوى البحث العلمي والدراسات العليا، ومد جسور التعاون بين قسم اللغة العربية والمجتمع، والإسهام بجهد وافر في خدمة القضايا العلمية المتعلقة بالسرد.
3- فكرة إنشاء الوحدة
تمثل السرديات مجالاً من أكبر مجالات النشاط الإنساني: الحسي والخيالي، المادي والمعنوي، وهو مجال لا يزال في حالة تمدد وتشعب: كماً وكيفاً في آداب الأمم المختلفة وثقافاتها: قديمها وحاضرها ولا شك في مستقبلها.
تهدف الوحدة إلى درس هذا المجال، ومحاولة فهمه فهماً أكثر عمقاً من خلال تنظيم أكاديمي، يعنى بدرس السرديات، ويتتبع المنجز فيه، ويساعد على إنتاج معرفة مثمرة في هذا المجال، الذي يؤثر تأثيراً كبيراً في النشاط الإنساني.
إن كثيراً من الدارسين في مجال الأدب والاجتماع يعرّفون الإنسان بأنه كائن سردي، يمارس فعل الحكي منذ وجوده الأول على الأرض مشافهة وكتابة، يتعاطاه في علاقته بذاته وبالآخرين، وهو يتجلى في كل أشكال التعبير الإنساني: شعراً ونثراً، ففي الشعر هناك حالة من السردية تكتنف التعبير بالشعر، حالة تحكمها آليات كثيرة داخل النظام الشعري، ربما لم تبحث بعمق وفق المنظور السردي، وفي النثر يشهد الموروث العربي – كغيره من الموروثات البشرية - أشكالاً شتى من هذا السرد، نمّاها ونقاها على امتداد العصور عامل المثاقفة والتأثر والتأثير.
إن ارتباط السرد بالنثر هو الارتباط الأكثر ظهوراً، فقد ارتبط بالرواية، والقصة القصيرة، والسيرة الذاتية، والحكاية، والخبر، والنادرة، والأسطورة، وإذا كانت الرواية بصفتها نصاً إبداعياً تشعبياً، يمثل الحياة بواقعها ومتخيلها- تتربع على صدارة السرد؛ لتشكل خطابا إشكالياً مسكوناً بالجمال وقيم الحياة المختلفة وتضاريس المعيشة اليومية، فإن ذلك لا ينفى أهمية الأشكال الأدبية الأخرى التي يؤثر فيها السرد على كيفية تحتاج إلى دراسة عميقة ونقاش مستمر، سواء أكان هذا في النثر أم في الشعر.
كما إننا أيضاً في حاجة إلى تتبع السرد السعودي، الذي شهد في العقد الأخير ما يشبه الانفجار بسبب عوامل كثيرة، نريد من هذه الوحدة أن تبحثها، وتؤصل أفكارها، وهو أمر يكاد أن يكون هاجسنا الأول من هذه الوحدة، فقد ظل الشعر الفصيح، ومعه كذلك الشعر النبطي أو الشعبي يحتل صدارة المشهد الأدبي في المملكة عبر تاريخها الطويل، لكن هناك تحولات مهمة في الذائقة الثقافية السعودية، بدأ معها ميل واضح إلى الرواية والقصة والقصيرة، بل بدأت طوائف مهمة داخل المجتمع تكتب القصة، وتجاهر بإبداعها على نحو لم يكن كذلك قبل عقود قليلة، من هذه الطوائف النساء في المملكة اللائي يحتجن إلى متابعة دقيقة ورصد لإبداعهن، وطريقة تلقي المجتمع لهذا الإبداع، وكل هذا يوفره مركز للسرد في إطار جامعة عريقة مثل جامعة الملك سعود.
هناك دراسات كثيرة عن السرد العربي، كما أن هناك ترجمات كثيرة نقلت كثيراً من المفاهيم النظرية، وبعض الرؤيات التطبيقية على المنجز السردي الغربي، مع ذلك هناك ما يشبه الفوضى في هذه الدراسات، فوضى في مستوى إنتاج المصطلح أو صياغة ترجمة مقبولة له على نطاق واسع، وفوضى في اختيار موضوعات للدرس السردي، وفوضى في التركيز على تقنيات في السرد دون أخرى، أو على أشكال في السرد دون أخرى، إضافة إلى أن طلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراة الذين يختارون السرديات مجالاً لبحوثهم، يفعلون ذلك دون خلفية مقبولة بهذا المجال المتشعب والمعقد في الوقت نفسه، فمقرراتهم في مرحلة البكالوريوس لا تتيح لهم هذه الخلفية المقبولة، وهم في ذلك يحتاجون إلى متابعة منهجية.
إن هذه الوحدة، التي يوجد مثيل لها في كثير من جامعات أوربا وأمريكا وكندا وأستراليا، ستكون الأولى على نطاق الجامعات العربية، على الرغم من أنّ هناك أكثر من مركز في العالم العربي له عناية بالسرديات، لكن هذه المراكز تهتم بالجانب الثقافي العام، أكثر من اهتمامها بالجانب البحثي الأكاديمي، الذي نأمل أن يكون هو مجال الاهتمام الأكبر في الوحدة.
يأمل قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود من خلال هذا المشروع الأكاديمي الثقافي أن يخدم البحث العلمي، فيطور الدراسات العليا في سياق الأبحاث السردية الحديثة من جانب، ويجسر تداخلاً بحثياً وثقافياً مع الإبداع السردي ونقده في المجتمعين المحلي والعربي من جانب آخر، وسيسهم في فتح نوافذ بحثية مع جهات عالمية تعنى بالسرد ونظرياته، لتتحقق هذه الثقافة التواصلية، في ظل الانفتاح الرقمي، كثيراً من المعاني الإنسانية في سياق الانسجام أو التضاد بين ماديات الحياة وروحانياتها.
4- مؤشرات الحاجة
من خلال استخدام منهج SWOT ANALYSES ، يمكن أن نكتشف أسباب الحاجة إلى هذا المشروع، كما يلي :
أ- نقاط القوة
· توجه جامعة الملك سعود نحو الريادة محلياً وإقليمياً وعالمياً.
· توجه جامعة الملك سعود نحو الشراكة المجتمعية.
· قيام جامعة الملك سعود بدورها الريادي ومسؤوليتها نحو العناية بالبحث العلمي.
· توجه جامعة الملك سعود نحو تحسين مخرجاتها، واكتشاف المبدعين من بين أبناء الجامعة.
· توجه جامعة الملك سعود نحو تطوير مهارات الباحثين وإعدادهم وتأهيلهم.
· وجود الخبرات والقدرات المتنوعة من أعضاء هيئة التدريس المدربين.
ب - نقاط الضعف:
· ضعف البحوث المعنية بالسرديات عند الفئة المستهدفة.
· عدم وجود برامج تدريبية مختصة بمجالات السرديات.
· غياب خطة متجانسة للبحث العلمي في مجال السرديات.
ج - الفرص:
· يمكن المشروع جامعة الملك سعود من التوجه إلى المجتمع بكل اقتدار.
· مشاركة جامعة الملك سعود في عمليات التنمية الشاملة في المجتمع بنقل خبراتها وتجربتها لتحقيق التطور والتميز للأفراد والمؤسسات.
· ضبط جودة البرامج التدريبية التي يقدمها المركز.
· إعداد باحثين متميزين يمكنهم أن يقدموا خدامات علمية جيدة للمؤسسات الأكاديمية الأخرى في المجتمع.
· استثمار إمكانات الكلية والقسم والجامعة في تحقيق موارد مالية إضافية لها.
د - التهديدات:
· ضعف البحوث العلمية في مجال السرديات.
· غياب المفاهيم الأساسية للسرديات عند كثير من الدارسين.
· غياب التوثيق العلمي لكثير مما يكتب في السرديات.
· ضعف العلاقة بين الجامعة والمؤسسات التي تعنى بالسرديات في المجتمع.
5- منطلقات الوحدة
· ينطلق المشروع من حرص قسم اللغة العربية على الارتقاء بالمهارات البحثية لمنسوبي القسم، وتقديمها رسالةَ هُوية للراغبين فيها، فتُحقق لهم ذواتهم.
· التفاعل مع المجتمع من خلال العناصر المهتمة بالسرد فيه، من خلال استحداث آليات للتعاون المشترك بين المركز والمؤسسات الاجتماعية المهتمة بالسرد.
6- موجهات الوحدة
· ضمان شراكات مجتمعية مع المؤسسات الثقافية المهتمة بالسرد في الرياض وخارجها.
· تطوير المهارات البحثية والارتقاء بالأداء داخل جامعة الملك سعود وخارجها للراغبين فقط.
· تحسين مهارات الكتابة الإبداعية.
· تحفيز الموهوبين والباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا للإسهام في هذا المشروع.
7- انعكاسات الوحدة
سيخدم المشروع جميع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جميع المراحل الجامعية(بكالوريوس، وماجستير، ودكتوراه) داخل الجامعة وخارجها، إضافة إلى المؤسسات الثقافية، ومن ثمّ ينعكس على جودة الأداء الأكاديمي على الصعيد الفردي أو المؤسسي، وسينعكس أيضاً على مخرجات التعليم في هذه الجامعة التي ستنعكس بدورها على جميع قطاعات المجتمع ومؤسساته.
8- أسباب الدعوة إلى إنشاء وحدة أبحاث للسرديات
هنا أسباب عامة تخص رسالة الجامعة، وأسباب أكاديمية تخص القسم:
أولاً- الأسباب العامة:
1- أن هناك تأكيداً من الجامعة على أن تهتم الأقسام الأكاديمية بالبحث العلمي، وهذه الوحدة تحقق هدف الجامعة.
2- أن هناك توجهاً من الجامعة يدعو إلى مزيد من الشراكة العلمية مع الجامعات العربية والعالمية، والمهتمون بالوحدة لديهم أيضاً التوجه نفسه.
3- أنه في ظل اهتمام الجامعة بالانفتاح على المجتمع المحيط بها، وضع القائمون على الوحدة ضرورة الارتباط بالوسط الثقافي والأدبي، والتفكير في استحداث برامج مشتركة بين الوحدة والهيئات والمؤسسات الثقافية بالرياض.
4- أن طلاب الدراسات العليا الذين يبحثون في حقل معرفي واحد في حاجة إلى كيان مؤسسي يجمعهم؛ لتتلاقى أفكارهم، ويستفيد كل واحد منهم من أفكار الآخرين، والوحدة ستساعد في هذا الاتجاه.
ثانيًا- الأسباب الأكاديمية:
· ازدهار السرد السعودي في نحو غير مسبوق في تاريخ شبه الجزيرة العربية.
· ضعف كثير من الدراسات التي تناولت هذا الإنتاج.
· النقص الكبير في الدراسات التي تناولت الإنتاج السردي الضخم في التراث وفي الأعمال المعاصرة.
· غياب رؤية عربية في نقد ذلك الإبداع، كان من أهم العوامل التي دفعت بكثير من باحثينا إلى الانبهار والانقياد لاتجاهات النقد الغربي ودارسيه بزعم عالمية المفاهيم.
· تضخم الخطابات السردية بظهور أجناس جديدة في الثقافة العربية، مثل: الرواية، والقصة القصيرة، والمقالات السردية، إضافة إلى بعض أشكال الخطاب الإعلاني، وهو ما يدعو إلى الحاجة إلى تنظيمه أكاديمياً وثقافياً تنظيماً محكماً، يحدد وظائفه وطرق عمله، ويسهر على دراسة هذه الخطابات ويواكب تطورها.
· واقع الشتات والعزلة الغالب على المشتغلين بالسرديات في مختلف المستويات والانتماءات الشخصية والعملية والإقليمية.
9- الأهــداف والمرتكزات:
1- إعادة النظر في المقررات المخصصة في قسم اللغة العربية لتدريس النثر العربي: قديمه وحديثه في مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؛ لاقتراح برامج مشتركة في مجال السرد، تكلف بإعدادها لجان من الباحثين، تحتضنها الوحدة ، وتتابع أعمالها.
2- التنسيق بين الجهود المتفرقة المبذولة لاقتراح مواضيع بحث مختلفة الاهتمامات والمستويات، تتعلق بمحور السرديات، وذلك في اتجاه إنشاء "بنك لمواضيع البحث السردي"، بتنظيم من المركز يشمل ما درس، وما لم يدرس من هذه المواضيع، ويسهر المركز على بلورتها وتبويبها بحسب مستويات الدراسة الموجودة، ويجعل بعضها على ذمة الباحثين والأساتذة وطلبة الدراسات العليا، ويربط بعضها الآخر بأوجه نشاط دوري تتولى إنجازه فرق بحث.
3- تبادل الخبرات والمعلومات عن الرسائل الجامعية والبحوث بين جامعة الملك سعود والجامعات الأخرى داخل المملكة وخارجها، وبخاصة ما ينجز في الجامعات الغربية.
4- إقامة قسم عصري للتوثيق، يواكب كل ما يستجد من بحوث منشورة في مجال السرديات: إبداعاً ونقداً، والحصول على نسخ منها" مجلات، دوريات، كتب"، وتخصص للجيد منها لقاءات وحلقات نقاش.
5- توسيع نطاق الحقول المعرفية والتخصصات الموظفة في دراسة السرديات، وبخاصة حقل الدراسات الاجتماعية وعلم النفس والفلسفة نبذًا للتخصصات المغلقة والمعزولة، وتجسيدًا لتفاعل مختلف المعارف وتكاملها في الاشتغال على فن بعينه من فنون الإبداع السردي.
6- دعم البحوث المشتركة، وبخاصة البحوث التي تتم بين جامعة الملك سعود والجامعات الأخرى، سواء داخل المملكة أو خارجها، عربيًا أو عالميًا، وإذا استطاع المركز أن ينجز بحوثاً بين العربية وغيرها من اللغات من خلال التعاون المشترك بين باحثي جامعة الملك سعود والباحثين في الجامعات الغربية، فإن ذلك سيكون نجاحاً له.
7- متابعة التطور النوعي الذي تشهده الساحة النقدية العالمية، والبحث عن مدى وجود خصوصيات للخطاب السردي العربي، تميزه عن سائر الخطابات السردية الأخرى.
8- دراسة النظريات السردية المطروحة، والتعمق في أصولها وأصولها المعرفية؛ لتجويد إدراكنا بأسسها ومنطلقاتها العامة من جهة، ولمقاربتها الإجرائية وآليات اشتغالها من جهة أخرى.
9- إقامة جسور تواصل مختلفة الأوجه والأساليب مع المهتمين بالسرديات بين منسوبي جامعة الملك سعود وغيرهم في الجامعات الأخرى: عربياً أو غربياً.
10- إصدار مجلة دورية تعرف بنشاط المركز، وتشجع على استمرار أعماله، وتطورها، وإنجاز دراسات يتم نشرها، ويتوقع منها أن تحقق إضافات تتوج ما قد تثمره الجهود الجماعية في ورش العمل وفرق البحث.
11- أن يختار طلاب الماجستير والدكتوراة المهتمون بالسرديات أطروحاتهم وفق ما تتم مناقشته داخل المركز.
12- أن تكون هناك متابعة تفصيلية لبحوث طلاب الدراسات العليا من خلال لقاءات دورية جماعية، ولا يتقدم الطالب للمناقشة إلا بعد أن يثبت هذا الأمر.
13- استضافة أساتذة متميزين في نطاق السرديات من العرب أو من الغربيين سواء شخصيًا أو من خلال الوسائط المتعددة، وإشراكهم في متابعة البحوث وحلقات النقاش التي سيعقدها المركز.
14- إنشاء موقع إليكتروني يخص المركز، وسيكون هذا الموقع أداة تواصلية كبيرة بين المركز وباقي المراكز الأخرى في العالم.
15- عقد دورات ثقافية وإبداعية لتعليم أساليب السرد للكتاب المبتدئين، واستثمار حيوية أساليب الساردين المحترفين وتجاربهم في هذا التعليم.
10- ميزات الوحدة:
- عقد شراكات مجتمعية مع المؤسسات الاجتماعية المهتمة بالسرديات.
- إعداد خطة بحثية متجانسة في مجال السرديات.
- تكوين وعي بحثي عميق لدى طلاب الدراسات العليا.
11- تتضمن الوحدة:
- التعاون مع الراغبين من مؤسسات الدولة الثقافية للارتقاء بمهاراتهم.
- الاتفاق مع المراكز العالمية ذات العلاقة بالسرديات لتقديم الخبرة والتشاور والتدريب.
- تبادل الزيارات التعليمية مع المراكز ذات العلاقة، ومناقشة نقاط القوة ونقاط الضعف.
12- الفئة المستهدفة:
تتجه وحدة أبحاث السرديات في أعمالها إلى الفئات التالية:
1) جامعة الملك سعود ( أعضاء هيئة التدريس، طلاب الدراسات العليا، طلاب البكالوريوس).
2) المجتمع المحلي والمؤسسات الثقافية داخل الرياض وخارجها.
13- الإطار الزمني للوحدة ومدته:
وجود هذه الوحدة يرتبط بالحاجة إلى البحث العلمي في مجال السرديات، وبالإبداع في هذا المجال أيضًا، وهي حاجة مستمرة، لذلك فإنه لا يوجد إطار زمني يحدد ميعاداً لتحقيق كل الأهداف التي أنشئت الوحدة من أجلها.
14- خطوات التنفيذ :
1- دعوة كل طلاب الدراسات العليا المهتمين بالسرديات في اجتماع عام لتدارس ما أنجزوه في مجال بحوثهم.
2- الاتفاق على لقاءات دورية بين طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالقسم.
3- عقد سلسلة محاضرات عامة تتعلق بالمفاهيم الأساسية في السرد.
4- الاتفاق على تأليف عدد من البحوث التي تعمق الدرس السردي.
5- الاتفاق على ترجمة عدد من الدراسات المتعلقة بالسرديات.
6- استضافة عدد من المبدعين والمهتمين بالسرد في الوحدة.
7- عقد شراكة ثقافية بين الوحدة والمراكز الثقافية والبحثية.
15- آليات التقويم:
· التقويم البنائي والتكويني والختامي.
· توزيع الاستمارات على المدربين لتقويم أعضاء الفريق.
· تقويم المتدربين لأعضاء الفريق.
· التقويم الإفرادي.
· التغذية الراجعة المباشرة والمستمرة والمتكررة بناء على الأداء.
· إتاحة الفرص للمتدربين من أعضاء هيئة التدريس للتفكير في أعمالهم وتقويمها.
· قياس النجاح بناء على الجهد المبذول وعلى أساس القدرة .
وذلك بـ:
· الاختبارات التشخيصية.
· توزيع الاستبانات.
· المقابلات الشخصية.
· إجراء الدراسات التشخيصية.
16- لغة المشروع:
· سيقدم المشروع باللغة العربية الفصيحة.
17 - خطة الإعلان والتعريف والتحفيز للمشاركة:
سيتم الإعلان عن المشروع من خلال الوسائل التالية:
1- الصحف والمجلات.
2- التلفاز.
3- الإعلانات الداخلية بالجامعة.
4- الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)
5- الاتصال بلاجهات المماثلة في داخل المملكة وخارجها.
17- الميزانية ومصادر الدعم
تحتاج الوحدة إلى ميزانية أولية، تقدر بأربع مئة ألف ريال سعودي سنوياً، يمكن تمويلها من ميزانية الجامعة، وكذلك من الجهات الرسمية والأهلية التي تهتم بالثقافة والإبداع.
18 - الهيكـل التنظيـمي
1- المشرف على الوحدة.
2- المدير التنفيذي.
3- اللجنة الاستشارية.
4- رؤساء اللجان وفرق العمل التي يمكن أن تكون كالآتي:
· اللجنة الثقافية.
· اللجنة الأكاديمية.
· اللجنة الإعلامية
· لجنة المجلة الفصلية.
· لجنة الكتاب الدوري
· الوحدات الإدارية المساندة (سكرتير + مراسل + فني حاسوب)
19- اللجنة التأسيسية :
· د. صالح بن معيض الغامدي
· د. معجب العدواني
· د. أحمد صبرة
· د. حسين المناصرة
· د. محمد رشيد ثابت
20 - تقرير الإنجازات :
1. اجتماعات دورية للجنة المؤسسة المشرفة منذ تأسيس الوحدة في شهر ربيع أول 1431هـ .
2. صياغة مشروع الوحدة ، وإجراء التعديلات التي تطلبها.
3. حصول الوحدة على موافقة مجلس قسم اللغة العربية وآدابها، ثم مجلس كلية الآداب.
4. تقديم مشروع إقامة ندوة "الهوية والسرد"، وقد حصل على موافقة مجلس القسم برقم319279/1/3 وتاريخ16/11/1431هـ، وموافقة مجلس كلية الآداب برقم319279/1/3 وتاريخ 26/11/1431هـ ، ورفعت الندوة إلى وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي؛ للحصول على موافقة وزارة التعليم العالي.
5. إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بوحدة السرديات ضمن موقع كلية الآداب : http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/Arts/drasata/sardiiat/Pages/default.aspx.
6. أقام ملتقى السرد ثلاث ندوات ، هي :
· ندوة: آفاق الأنشطة الأكاديمية والثقافية للوحدة ( نقاش مفتوح)، أدارها د. معجب العدواني، الاثنين 30/12/1431هـ.
· ندوة: ملامح ملحمية في السرد العربي القديم(د. محمد خير البقاعي)، أدارها د. حسين المناصرة، الاثنين 14/1/1432هـ.
· ندوة: قضية وثلاث رؤى: طفرة السر\د النسائي في المملكة ( د. صالح معيض الغامدي، د. أحمد صبرة، د. إبراهيم خليل)،أدارها د. معجب العدواني، الإثنين 28/1/1432هـ.
7. نشرت الوحدة عدداً من الوثائق والمقالات ، أبرزها بيان تدشين الوحدة ، رسالة الجامعة http://rs.ksu.edu.sa/25145.html.
8. تشكيل اللجان الفرعية : اللجنة الثقافية، واللجنة الأكاديمية ، واللجنة الإعلامية، ولجنة " مجلة سرديات"، ولجنة كتاب " أبحاث السرد" .
9. مخاطبة القسم للحصول على مقر للوحدة .
10. وضع ميزانية سنوية للوحدة .
تمّ المشروع بحمد الله
وحدة أبحاث السرديات
كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
وحدة أبحاث السرديات
كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
وحدة السرديات بجامعة الملك سعود تدشن برامجها
بدأت "وحدة السرديات" الناشئة حديثاً في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود، ترسم خطاها في سياق سعي الجامعة الأكاديمية التعليمية إلى أن تكون بحثية من جانب، وأن تعمِّق شراكتها المجتمعية من جانب آخر. ومن أبرز المهمات التي وضعت في ملف تفعيل هذه الوحدة: عقد لقاء أسبوعي لمناقشة قضية سردية أكاديمية تهم طلاب الجامعة وطلاب الدراسات العليا وطالباتها تحديداً، أو قضية سردية ثقافية في مجال الحوار والنقد... وقد حددت فعاليات شهر محرم في أربع ندوات، بدءاً بندوة حوارية مفتوحة، تناقش واقع وحدة السرديات وطموحها، ثم ندوة تناقش أبحاث السرد في الدراسات العليا بالقسم، ثم ندوة بعنوان "ثلاثة آراء وقضية" ستبدأ بتناول الكتابة النسوية، ثم "رواية بين قارئين". وعقد ندوة سنوية في إحدى قضايا السرد، وقد حددت قضية ندوة هذا العام1432هـ، بعنوان:"السرد والهوية في الرواية السعودية"، سيشارك فيها ما يقارب خمسة وعشرين باحثاً ومبدعاً،والندوة الآن في مرحلة أن تنال موافقة وزارة التعليم العالي ورعايتها. وقد دشنت الوحدة موقعها الرقمي على موقع كلية الآداب بالجامعة، وهو وسيلة مهمة للتواصل الثقافي والإبداعي محلياً وعالمياً. وتستعد الوحدة لإصدار سلسلة كتب سردية، يصدر منها كتابان في العام في المرحلة الأولى، وسيكون الكتاب الأول في مجال البناء السردي (وجهات النظر ) في الرواية. كما تستعد الوحدة لإصدار مجلة "سرديات"، وهي مرحلياً مجلة فصلية، تعنى بقضايا السرد الإبداعية والنقدية. ما يجدر ذكره أنّ "وحدة السرديات" تأسست بجهود عدد من الباحثين في قسم اللغة العربية وآدابها، وتضم اللجنة التأسيسية التحضيرية للوحدة: د. صالح معيض الغامدي، د. معجب العدواني، د.أحمد صبرة، د. حسين المناصرة، د.محمد رشيد ثابت، وغيرهم من الأساتذة المهتمين في مجال السرديات.