تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

نايف بن محمد الوعيل

Lecturer

محاضر,قسم الإعلام

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
2أ 111
مدونة

عالم بريطاني يحذر من قراءة ال" ديلي ميل" البريطانية - مترجم -

( مقال للكاتب الساخر الدكتور دين بورنت المتخصص في علم الأعصاب والمحاضر في جامعة كارديف البريطانية ) 
أكدت دراسة حديثة نشرتها صحيفة جارديان البريطانية أن قراءة "ديلي ميل"  تسبب إدمان قراءتها بالإضافة إلى أضرار عقلية وتدمير للصحة النفسية ، وعلى الرغم من اتفاق معظم الدراسات السابقة على الأضرار التي تسببها قراءة الصحيفة البريطانية الترفيهية "ديلي ميل"، إلا أن أحدث تلك الدراسات أكدت بنسبة مائة فى المائة أنها لا تسبب اضراراً صحية عادية ولكن أضرارها جسيمة، حيث تسبب إدمان قراءتها وما يعقبه من أضرار عقلية وتدمير للصحة النفسية.
وأضافت نتائج تلك الدراسة الحديثة لما توصلت إليه الدراسات السابقة بأن قراءة تلك الصحيفة يضر فقط من يستخدمها بغرض الراحة والترفيه أو حتى القيام ببعض التجارب الترفيهية مع أيديوجيات مختلفة، حيث أوضحت أن تلك الصحيفة "سيئة السمعة" تضر كل من يستخدمها أياً كانت أهداف استخدامه حتى أنها تضر من ينظر إليها فقط دون قراءة.
وقامت الدراسة التفصيلية والتي أجراها أحد أساتذة قسم التحليل النفسي والهستيري بجامعة هال البريطانية بجمع نتائج جميع الأبحاث التي أجريت على مدار عشرين عاماً لمعرفة تأثير قراءة الصحيفة البريطانية.
وعند سرد الأضرار الجسيمة التي توصلت لها الدراسة، بدء الباحث بخطر "التبعية" حيث أكد أن قارئي "ديلي ميل" يتبعون أفكارها ومحتواها بشكل ملحوظ، لدرجة تصعب معها عدم قراءة الصحيفة ولو لمدة يوم واحد، بل تتزايد رغبتك في البحث عن الجريدة التي تشكل اتجاهاتك وأرائك.
وأضافت الدراسة البريطانية أنه لم يتم التوصل لنتيجة اتباع وقراءة الصحيفة على المدى البعيد، إلا أن التجارب التي أُجريت على الفئران بعد وضعهم في أقفاص محاطة بورق "ديلي ميل" ،حسب الدراسة، تغير سلوكهم بشكل مثير للقلق.
ومما لاحظه القائم بتجربة "فئران الديلي ميل" أنهم قد أصبحوا أكثر عدوانية، مضيفاً انه في حال وضعهم في متاهة لا يقومون مثل باقي الفئران بالحركة والبحث عن طريق للنجاة بينما يوجهون نظرات غاضبة للأشخاص حولهم.
وواصل الباحث البريطاني هجومه على الصحيفة، لافتاً إلى إمكانية التخلص من إدمانها باستبدال متابعتها الدائمة بقراءة صحف أخرى مثل ديلي إكبريس أم تليجراف حيث تقل أثارهم السلبية كثيراً عن الجريدة موضوع الدراسة.
وأشارت الدراسة إلى أن أخطر أضرار متابعة صحيفة "ديلي ميل" هو أن الأمر لا يقتصر على "هوس" القارئ وحرصه على كتابة التعليقات الغريبة والمتطرفة وإنما قد يؤدي إلى تطور أفكاره المتطرفة نتيجة متابعة أراء تلك الجماعات في الصحيفة، واكتسابهم المزيد من الميول اليمينية .
وأضاف الباحث أن النقد اللاذع لكل ما يحيط بهم يصبح تدريجياً هو السمة الغالبة للقراء الذين يصبحون ناقمين على أوضاعهم ومصائرهم ومجتمعاتهم، ومن المحتمل أيضاً أن يصابون بجنون العظمة وبينما الانشغال بفكرة تأمر الجميع ضدهم ما يدفعهم لكراهية المحيطين والعزلة.
وأضاف باحث جامعة هال، أن الحرص الدائم على متابعة الصحيفة البريطانية يُضعف قدرات القارئ على استيعاب المعلومات الجديدة أو الرسائل التي لا تتضمن مؤثرات مبالغ فيها، والأخطر أنها قد تؤدي لتدهور مهاراته اللغوية وهو ما تؤكده تعليقات القراء لما تحتويه من أخطاء إملائية.
ووجد الباحث البريطاني كذلك علاقة وطيدة بين تزايد الحوادث المرورية اليومية وقراءة صحيفة ديلي ميل، لما يكتسبه قارئي الجريدة من الرغبة في الانحراف لليمين دائماً.
وأنهى الباحث هجومه بالإشارة إلى احتمال إصابة مدمن قراءة صحيفة "ديلي مايل" البريطانية بالسرطان وليس فقط التوتر وسرعة الغضب، حيث تحتوي أوراق الصحيفة التي يمرر القارئ يده عليها على مادة مسرطنة.
 
رابط المقال الأصلي في جارديان :
http://www.theguardian.com/science/brain-flapping/2014/oct/07/addictive…