تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

دكتورة نجاه عبدالحق يوسف مريكى

Associate Professor

عضو هيئة تدريس

كلية العلوم
Department of Botany and Microbiology
مادة دراسية

مقررات البكالوريوس

211 حدق: علم الفيروسات العام 3 (2+0+2)

الصفات العامة للفيروسات - الطرق المختلفة لتنمية الفيروسات - التركيب البنائي والكيميائي للفيروسات البشرية والحيوانية - طرق تصنيف الفيروسات - الفصائل و دورة تضاعف الفيروسات البشرية والحيوانية  –طرق الكشف عن الفيروسات والمضادات الفيروسية.

 

250 حدق: علم الفيروسات العام 3 (2+0+2)

الصفات العامة للفيروسات - الطرق المختلفة لتنمية الفيروسات - التركيب البنائي والكيميائي للفيروسات البشرية والحيوانية - طرق تصنيف الفيروسات - الفصائل و دورة تضاعف الفيروسات البشرية والحيوانية  –طرق الكشف عن الفيروسات والمضادات الفيروسية.

 

230حدق: تشخيص ميكروبي 3 (2+0+1)

التقنيات المتبعة في جمع العينات وطرق نقلها وحفظها لحين التشخيص الميكروبي- تشخيص الأمراض عن طريق الأحماض النووية والوراثة الخلوية- طرق إستخلاص الأحماض النووية من العينات الطبية- الطرق المخبرية لتشخيص الأمراض – أمثلة على تشخيص الأمراض الميكروبية مثل الأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية.

 

331 حدق: فسيولوجي الميكروبات 3 (2+0+2)

الطاقة: أهميتها،مركباتها، مصادرها المصادر الكربونية: في المركبات الكربونية الموجودة طبيعيا في هذا الكون و التي من خلالها تتحقق دورة المركبات من وإلى النظام الحيوي كظاهرة كونية على قدر كبير من الأهمية - تكوين الوحدات الأولية اللازمة لبناء الخلية واشتقاق ما يعرف بالوحدات البنائية للخلية سواء كانت هذه الوحدات تركيبية أو فسيولوجية ليصل الطالب إلى فهم الترابط بين التغذية و النمو وهو الهدف الأساسي من هذا المقرر - يقدم الايض الأولي كتفسير لجميع الظواهر السابقة كما يقدم الايض الثانوي كأساس لمعرفة دور الميكروبات الصناعي والإمراضي - الأساس الوراثي لكل العمليات السابقة.

 

335 حدق: تحلل حيوي 2 (2+0+1)

مقدمة - النمو المرتبط بالهظم (التحلل) - التأقلم – إزالة السمية – التنشيط – الامتصاص - الإتاحة الحيوية - أثر التركيب الكيميائي على الهضم الحيوي – توقعات منتجات الهضم الحيوي - مساعد التأييض - التأثيرات البيئي – تقنيات المعالجة الحيوية – الإستصلاح الحيوي للمعادن والمولوثات العضوية – الهضم الحيوي لملوثات الهواء.

 

344حدق: ميكروبيولوجيا المياه والصرف الصحي 2 (2+0+1)

مقدمة عامة – المياه كأوساط بيئية للكائنات الحية الدقيقة – توزيع الكائنات الحية الدقيقة في الأوساط البيئية المائية ويشمل على ( المياه الأرضية، مياه العيون، الأنهار،البحيرات الطبيعية والصناعية، والمادة الراسبة) – العوامل المؤثرة على نمو وتوزيع الكائنات الحية الدقيقة في الأوساط البيئية المائية المختلفة – الكائنات الحية الدقيقة وتلوث المياه – الفلورا الميكروبية لمياه الصرف الصحي – الكائنات الحية الدقيقة الممرضة المتواجدة في المياه ومياه الصرف الصحي – طرق معالجة مياه الصرف الصحي دور الكائنات الحية الدقيقة في تنقية المياه – طرق تحضير المياه للشرب والاستخدامات الآدمية الأخرى – الطرق المتبعة في الحكم على صلاحية المياه للاستعمال الآدمي.

 

345 حدق: التفاعل بين الأحياء الدقيقة 2 (2+0+1)

مقدمة – المظاهر الجزيئية والخلوية لتدخلات العائل والممرض - التفاعلات بين الأحياء الدقيقة والكائنات الحية الأخرى العلاقات التكافلية الرئيسة – الأحياء الدقيقة المثبتة للنتروجين – فطريات الجذور- الأشنات تركيبها وصفاتها وانتشارها وتكاثرها واستخداماتها التجارية.

 

348 حدق: علم الاشنات 2 (2+0+1)

تعريف الاشنات – أشكالها المختلفة – معيشتها – تصنيفها – دراسة الشكل الظاهري والتركيب الداخلي – طرق تكاثرها في الطبيعة – تكوينها صناعيا في المختبر – مجتمعات الاشنات وتوزيعها الجغرافي – العلاقة الفيسيولوجية بين الفطر والطحلب المكونين للاشنة أهميتها الاقتصادية واستخداماتها التجارية.

 

463 حدق: مضادات حيوية3 (2+0+2)

مقدمة عن المضادات الحيوية وطرق اكتشافها – الكائنات الحية المنتجة للمضادات الحيوية وطرق عزلها - مجاميع المضادات الحيوية  – فسيولوجية تكوينها – طرق تنقيتها وعملها وتحريرها – استخدامها السليم في العلاج وآثارها الجانبية – طرق اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية- التعاون والتضاد.

 

450 حدق: علم الفيروسات الطبي 3 (2+0+2)

الفيروسات الممرضة للإنسان والحيوان — التشخيص المخبري والتقنيات الحديثة – طرق العدوى – الصفات العامة للفيروسات – المرض والإمراض – الملامح الإكلينيكية – الوبائيات – المناعة – العلاج – اللقاحات – المضادات الفيروسية – الأمراض الفيروسية الحديثة .

 

466 حدق: مقدمة في ميكروبيولوجا البترول 2    (2+0+1)

ميكروبيولوجيا حقول البترول (المجتمعات الميكروبية الاصلية في حقول البترول، البكتريا المختزلة للكبريت والبكتيريا الاثرية، البكتيريا المحبة للخرارة العالية جدا والبكتيريا المنتجة للميثان والبكتيريا الاثرية في حقول الزيت الكائنات الدقيقة المخمرة المختزلة للحديد والنترات) التقنية الحيوية وانتاج البترول (تحلل المركبات الهيدروكربونية تحت الظروف اللاهوائية ، ميكروبيولوجيا البقع الزيتية البحرية، الدلائل الايضية للتحلل اللاهوائي للمركبات الهيدروكربونية

 

492 حدق: تدريبات في تقنيات الميكروبات الغذائية والبيئية وصحة الإنسان (12+0+0)6 (E)

يقضي الطالب مدة الدراسة في مختبرات الأحياء الدقيقة والعلوم ذات الصلة مثل مصلحة المياه والصرف الصحي ،المؤسسة العامة لصوامع الغلال،الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس،البلديات، الأمن الغذائي،...الخ حيث يتمرس الطالب في طرق فحص العينات وتشخيص الميكروبات الموجودة في العيينات(البكتيريا- الفطريات – الفيروسات – الطفييليات ) مع الأخذ بالطرق التقليدية والطرق الحديثة في تعريف وتشخيص الميكروبات. ويقيم الطالب من حيث المهارة والالتزام والقدرة على التواصل مع الآخرين والدراية بالأساليب المتبعة في المختبرات الطبية بشكل دوري يحددها المشرفون على الطلبة المتدربون .

 

493حدق: تدريبات في ميكروبيولوجي المختبرات الصحية (12+0+0)6 (E)

يقضي الطالب مدة الدراسة في مختبرات الأحياء الدقيقة بالمستشفيات الجامعية حيث يتمرس الطالب في طرق فحص العينات وتشخيص الميكروبات الممرضة الموجودة في العيينات ( البكتيريا--الفطريات – الفيروسات – الطفييليات ) مع الأخذ بعين الاعتبار بالطرق التقليدية والطرق الحديثة في التشخيص الميكروبي المستخدمة في المختبرت الطبية في المستشفيات ويقيم الطالب من حيث المهارة والالتزام والقدرة على التواصل مع الآخرين والدراية بالأساليب المتبعة في المختبرات الطبية بشكل دوري يحددها المشرفون على الطلبة المتدربون .

 

499 حدق: مشروع بحث 3 (6+0+0)

استخدام الدوريات العلمية – البحث عن المعلومات في أوعية المعلومات المختلفة – تصميم التجارب العملية وتنفيذها – تحليل النتائج – كتابة التقارير العلمية

ملحقات المادة الدراسية