تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي

Professor

أستاذ بقسم الجغرافيا، رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية

العلوم اﻹنسانية واﻻجتماعية
مبنى 16، كلية الآداب، قسم الجغرافيا، مكتب أأ 119
مادة دراسية

مشكلات في التنمية الإقليمية (549جغر)

قسم الجغرافيا-كلية الآداب-جامعة الملك سعود

خطة مقرر دراسي، الفصل الأول للعام الجامعي1437/1438هـ

__________________________________________________________

المقــــرر:مشكلات في التنمية الإقليمية (549جغر)     
رقم الشعبة: 46224             
المستوى: الثاني

الأستاذ:محمدشوقي بن إبراهيم مكي                     الهاتف:4675374 
أولاً: الهدف من المقرر:يدرس المقرر بعضاً من المشكلات والقضايا السكانية المعاصرة مع التركيز على إبراز العلاقات بين السكان والتنمية. كما يدرس المقرر مشكلات السياسات السكانية موظفاً أهم النظريات والأساليب ذات العلاقة. ويقدم الطالب بحثاً يتعلق بالمشكلات والقضايا السكانية التي درسها في المقرر.

ثانيا: موضوعات المقرر موزعة على أسابيع الفصل الدراسي:
الأسبـــــــــــــوع الأول: تعريفات ومفاهيم
الأسبــــــوع الثانــــــي: أشكال التخطيط الإقليمي.
الأسبوع الثالــــــــــــث: أنواع التخطيط الإقليمي.
الأسبوع الرابــــــــــــع: اتجاهات التخطيط الإقليمي ومستوياته.
الأسبوع الخامـــــــــس: مفهوم الأقاليم التخطيطية وأنواعها.
الأسبوع الســـــــــادس: طرق تحديد الأقاليم.
الأسبوع السابـــــــــــع: نطريات في التخطيط التنموي (نظريات الاستقطاب، نظرية التحيز الحضري، هيمنة المركز...).
الأسبوع الثامــــــــــــن: النظريات الإجرائية.
الأسبوع التاســـــــــــع: مؤشرات وفروقات النمو الإقليمي في المملكة (على المستوى الوطني، والمناطقي).
الأسبوع العاشــــــــــر : الفرص والآثار (فرص العمل،اختلافات الدخل، المراكز المتروبولية...).
الأسبوع الحادي عشر : خطط التنمية الإقليمية في المملكة (خطط التنمية، الاستراتيجية العمرانية الشاملة).
الأسبوع الثانـي عشر  : آليات التنمية الإقليمية في المملكة:
                          - مراكز النمو(محلي- إقليمي- وطني).
                          - أقطاب النمو الصناعي.
                          - المدن الاقتصادية.
                          -المدن التعدينية.
الأسبوع الثاـلث عشر  : تقويم خطط التنمية الإقليمية.
الأسبوع الرابـــع عشر: تطلعات وآفاق مستقبلية
الأسبوع الخامس عشر: تطبيقات.

ثالثاً: توزيع الدرجات: 20 درجة إمتحان فصلي، تقارير تطبيقات عملية 40 درجة،40 درجة للإمتحان النهائي، أو مشروع تطبيقي.

رابعاً: المراجع:  
                 1- العاني، محمد جاسم، 1426هـ، الإقليم والتخطيط الإقليمي،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
                 2- السامرائي، محمد أحمد، 1436هـ، فلسفة المكان في الفكر الجغراتفي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
                 3- غنيم، عثمان محمد، 1430هـ، مقدمة في التخطيط الإقليمي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
                 4- مشخص، محمد بن عبد الحميد، دون تاريخ، "دور المدن الاقتصادية في التنمية الإقليمية بالنمملكة العربية السعودية": دراسة تقويمية تطبيقاً على المنطقة الغربية"، مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة، القاهرة.
                       5- مشخص، محمد بن عبد الحميد، 1997م،الأنماط المكانية للصناعة التحويلية السعودية ودلالاتها التنموية"، مجلة البحوث والدراسات العربية، ع28، ص ص249- 310.
                   6- مشخص، محمد بن عبد الحميد، 1997، "دور الصناعات البتروكيماوية في التنمية الإقليمية في كل من المنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية الشسعودية: دراسة تقويمية لتجربة مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين في ضوء نظرية قطب النمو"، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، الآداب والعلوم الإنسانية، م10، ص ص143-188.

  1. مشخص، محمد بن عبد الحميد، 1431هـ، "دور الصناعة التحويلية في التنمية الإقليمية السعودية: دراسة تقويمية"، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، م36، ع 138، ص ص247- 322.
  2. مشخص، محمد بن عبد الحميد، 1422هـ، "دور خطط التنمية في معالجة قضية التوازن الإقليمي في المملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية لتجربة التنمية الإقليمية ما بين عامي 1390- 1415هـ"، بحوث جغرافية، ع48، الجمعية الجغرافية السعودية، الرياض.
  1. Blunden, J., et al, Regional Analysis and Development, Open University Set Book, Herper & Row Publishers, London..

 
خامساً:تنبيهات عامة: 1- ليس هناك امتحانات بديلة لأعمال السنة. 2- الحد الأعلى للغياب 25% من عدد المحاضرات.
                           2- الطالب الذي يغيب أكثر من النسبة المحددة يحرم من الحضور ومن الامتحان النهائي.
                           3- تقدم أعذار الغياب في آخر أسبوع من الدراسة.
 

ملحقات المادة الدراسية