قراءة مكثفة المستوى الثاني
123لغة
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
ملف مقرر دراسي
فلسفة عضو هيئة التدريس+ توصيف المقرّر
البرنامج المكثف
الفصل الدراسي الثاني
العام الجامعي 1431/1432هـ
فلسفة تدريس المقرر :
لما كانت القراءة هي التعبير الحقيقي لقياس قدرة الطلاب على تخطيهم للمراحل الأولى من التعلم بإدراكهم الصحيح للأصوات، وفهمهم لمعاني المفردات، وإدراكها في سياقاتها المختلفة، ولما كان الهدف من القراءة هو فهم المعنى والقدرة على إعطاء الرموز معانيها، وفهم الأفكار الرئيسية والوصول إلى استنتاج؛ لذا فإن القراءة بنوعيها الصامتة والجهرية تهدف في الأساس إلى الوصول بالدارس إلى فهم الكلمات كأجزاء للجمل، والجمل كأجزاء للفقرات، والفقرات كأجزاء للموضوع، عبر تنمية القدرات الكامنة فيه، وإصلاح ما لديه من عيوب.
اا- توصيف المقرر :
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
ب ) الأهداف
· إكساب الطالب الثقة بالنفس من خلال تدريبه على القراءة الجهرية أمام زملائه وتصحيح أخطائه عبر المدرس والآخرين.
· إكساب الطالب القدرة على فهم المفردات عبر سياقاتها المختلفة بما يمكنه من قراءتها قراءة صحيحة على مختلف المستويات.
· تدريب الطالب من خلال القراءة والنطق على الفصل بين الأصوات العربية وما يشابهها في لغته الأم .
· استخدام الإنترنت في الحصول على مواد علمية تخدم المنهج .
· تحديث المصادر والمراجع بشكل منتظم بما يتوافق ومستوى الطلاب .
· الوقوف على ما وصلت إليه المعاهد الأخرى في نفس المستوى التعليمي للاستفادة والتجديد .
Vا- الموضوعات الرئيسية في المقرر وتوزيعها :
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها | ||
الموضوع | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
قراءة وتحليل لدرس وسائل النقل العربي بعض مقتطفات من أقوال بعض المستشرقين في الإسلام |
1 | 3 |
السياحة في العالم العربي- حديث عن صلالة في عمان، ومدائن صالح في المدينة المنورة | 1 | 3 |
القرية والمدينة ( مراجعة وتدريبات ) |
1 | 3 |
عادات الأسرة العربية | 1 | 3 |
سد مأرب في اليمن | 1 | 3 |
الأمراض (حديث عن مرض السكري ) |
1 |
3 |
البحر والمحيط (التشابه والاختلاف ). |
1 |
3 |
اختراع المذياع ( مراجعة وتدريبات ) |
1 |
3 |
اختراع الطباعة الصحفية | 1 | 3 |
نماذج من أخبار الصحف والمجلاّت | 1 | 3 |
(تدريبات ) | 1 | 3 |
قصص رمزية من كليلة ودمنه (قصة العصفورة والفيل ) | 1 | 3 |
التغيرات المناخية | 1 | 3 |
المناخ في ألاسكا | 1 | 3 |
المجموع | 14 | 42 |
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
42 |
لا توجد | لا توجد | لا توجد |
لا توجد
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
* إكساب الطالب القدرة على النطق الصوتي الصحيح للأصوات وتصحيح ما شذ منها كبداية لقراءة صحيحة.
* تمكين الطالب من فهم الأفكار الرئيسية والفرعية وتفسير الأفكار .
* تعويد الطالب على كيفية تنفيذ القراءة الصامتة والجهرية بعد تخطي مواطن القوة والضعف لديه .
· النقاش الدائم بين الأستاذ والطالب في قاعات الدرس يتخلله نقاش جماعي ينتقد الطلاب فيه بعضهم بعضاً ويصححون.
· حث الطلاب على أداء واجبات منزلية مماثلة للتدريبات والمناقشات التي تعقب الدروس.
· الإجابة على أسئلة الأستاذ
· المشاركة في النقاش .
· الاختبار النهائي .
· إكساب الطالب القدرة على التفرقة بين التشكيل المناسب للصيغ المختلفة للمفردات من أبسط صورها إلى صورها المتقدمة حتى يسهل عليه قراءتها قراءة صحيحة.
· دفع الطالب إلى تكرار ما يفعل في الدرس مع نصوص أخرى كتطبيق عملي ومباشر لما اكتسبه من قواعد للقراءة.
·
· حث الطلاب على العودة إلى بعض المصادر اللغوية في المكتبة أو على الإنترنت .
· إجراء اختبارات مستمرة للطلاب كتطبيق على ما فهموه على فترات متباعدة.
·
- تقويم الواجبات المنزلية والتكليفات الأسبوعية .
- الاختبارات المرحلية.
- الاختبارات النهائية.
- الاختبارات الشفوية الفورية : سؤال /جواب .
· قدرة الطالب على النقاش والسؤال والثقة بالنفس عند القراءة الجهرية.
· قدرة الطالب على التفاعل مع زملائه وتقبله للنقد الموضوعي منهم ومن الأستاذ في سبيل تصحيح أخطائه.
- حث الطالب على الخروج من قوقعة الخجل ودفعه إلى الجرأة في التعبير عن الذات
- لفت أنظار الطلاب إلى ضرورة العمل الجماعي والتلاحم مع الآخرين كخطوة لمشاركات فعالة مستقبلية.
- تقويم الأعمال الفردية ومتابعة الجدية في أدائها.
- تقويم الأعمال الجماعية ومتابعة القدرة على الاندماج مع المحاضر من ناحية والزملاء من ناحية أخرى.
..
-استخدام شبكة المعلومات الدولية لمتابعة الموضوعات ذات العلاقة بالمقرر.
-الاستفادة من الدورات الدراسية المطروحة في مجال المقرر.
· تكليف الطلاب بواجبات تتطلب تنمية مهارات القراءة، ومتابعة الجديد على شبكة المعلومات الدولية.
· تقويم دائم ومستمر للتكليفات المنوط بها الطلاب..
لا يوجــــــــــــــــــــد
رقم التقييم | طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ | الأسبوع المستحق | نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
1 | اختبار فصلي | 13 | 50 |
2 | تمارين وواجبات | ممتد | 5 |
3 | واجبات إملائية وإجابة أثناء الدرس | ممتد | 5 |
4 | امتحان نهائي | 15 | 90 |
5 | المجموع | 150 |
د) الدعم المقدم للطلبة
Ø تمكين الطلاب من الاتصال بالمحاضر عبر الهاتف أو عبر البريد الألكتروني .
• مقتطفات من نصوص مختارة.
•
- David Cowan: An Introduction to Modern Literary Arabic, Cambridge University Press, 1982.
- سلسلة العربية بين يديك، الجزء الثاني.د. عبد الرحمن الفوزان وآخران.
- ملخص قواعد اللغة العربية، فؤاد نعمه،القاهرة،1973.
-العربية للحياة، الجزء الثالث. د. محمود إسماعيل وآخران
استعراض النتائج بصفة دورية مناقشة واستعراض الاختبارات .
· تبادل الآراء مع مدرسي المقرر في جامعات أخرى.
· البحث في المجلات العلمية والإنترنت عما هو جديد في اتجاه المقرر..
د/مجدي عبد الرازق سليمان