توصيف مقرر
الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي ( 323 – لمن)
المؤسسة |
جامعة الملك سعود |
الكلية |
كلية اللغات و الترجمة |
القسم |
قسم اللغات الحديثة والترجمة |
1. تحديد المقرر و معلومات عامة
1- اسم المقرر و رمزه |
الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي 323 – لمن |
2- الساعات المعتمدة |
ساعتان أسبوعياً |
3- البرنامج الذي يقدم المقرر |
برنامج اللغة الألمانية |
4- اسم عضو هيئة التدريس |
د. مالك عبّاد الوادعي |
5- المستوى السنة الدراسية |
المستوى السادس
|
6- متطلبات المقرر |
مقرر مدخل إلى اللسانيات 313 لمن |
7- المتطلبات المصاحبة للمقرر |
لا توجد |
8- موقع تدريس المقرر المقرر إذا لم يكن ذاك بمباني الجامعة |
|
2. الأهداف
1- ملخص بالحصيلة التعليمية الرئيسية |
النطق السليم للغة الألمانية و يتأتى ذلك عن طريق: - المعرفة العميقة بالنظام الصوتي في اللغة الألمانية التي تخدم تعلم النطق الصحيح. - معرفة مخارج الأصوات اللغوية و طريقة نطقها. - معرفة الطرق السليمة لعرض الأصوات اللغوية كتابة نظراً لظواهر مثل Auslautverhärtung و Stimmhaftigkeit و غيرها. |
2- خطط تطوير المقرر |
- التنسيق المستمر بين إعداد المقررات و التوجه الخاص بطرق التدريس من ناحية و نتائج الأبحاث الصوتية المقابلة بين الألمانية و العربية من ناحية أخرى. - يتم في بداية المقرر العمل المكثف بالمواد السمعية المنتجة خصيصاً لتدريس مقررات الصوتيات. - و على مدار المقرر تزيد كمية المواد السمعية العادية و ذلك لخلق الآلية التلقائية في القدرة على سماع و تمييز الأصوات اللغوية في اللغة الهدف. - التوزيع الهادف لإجراءات التقويم من إختبارات و واجبات على مدار الفصل الدراسي. |
3. وصف المقرر
3. 1- الموضوعات التي يغطيها المقرر
الموضوع |
الأسبوع |
عدد الساعات |
|
نظرية |
تطبيقية |
||
- الفونيم و الفون و الألوفون |
الأول و الثاني |
2 |
2 |
- نظام الكتابة العالمي للأصوات اللغوية. |
الثالث و الرابع |
2 |
2 |
- مخارج الأصوات اللغوية و طريقة نطقها. |
الخامس و السادس |
2 |
2 |
- النبر و لحن الجملة في النظام الصوتي الألماني. |
السابع و الثامن |
2 |
2 |
- عزل الأصوات اللغوية و تصنيفها. |
التاسع و العاشر |
2 |
2 |
- طريقة عرض الأصوات اللغوية كتابة. |
الحادي عشر و الثاني عشر |
2 |
2 |
- ظاهرة الـ Auslautverhärtung في النظام الصوتي الألماني و علاقتها بالكتابة. |
الثالث عشر و الرابع عشر |
2 |
2 |
- مراجعة عامة |
الخامس عشر |
|
2 |
3. 2- مكونات المقرر
محاضرة |
تدريبات |
أشكال أخرى |
14 |
16 |
0 |
3.3- الساعات التعليمية الإضافية
ثلاث ساعات أسبوعياً |
4. 4- تطوير الحصيلة التعليمية
(أ) المعرفة |
|
1- المعرفة التي سيتم اكتسابها |
ينبغي أن يتوافر الطلاب على معرفة واعية بالصوتيات الألمانية و خصائصها ، تشتمل تلك المعرفة على: - الفونيم و الفون و الألوفون. - نظام الكتابة العالمي للأصوات اللغوية. - مخارج الأصوات اللغوية و طريقة نطقها. - معرفة ظواهر النبر و لحن الجملة في النظام الصوتي الألماني. - عزل الأصوات اللغوية و تصنيفها. - معرفة طريقة عرض الأصوات اللغوية كتابة. - معرفة ظاهرة الـ Auslautverhärtung في النظام الصوتي الألماني و علاقتها بالكتابة. - تطوير و تحسين الإحساس اللغوي لدى الطلاب بالظواهر المصاحبة للكلام باللغة الألمانية في مجالات النبر و لحن الجملة الألمانية. |
2- استراتيجيات التدريس |
- يصلح الشكل التقليدي و هو المحاضرة لتدريس الأجزاء النظرية للمقرر. - أما بالنسبة للتمرينات فيتم العمل باستخدام الوسائل السمعية. - الإستعانة ببرامج حاسوبية لتعليم اللغة الألمانية و الإستفادة من الأجزاء السمعية منها. - الإستفادة من الدورات اللغوية على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت. - المواءمة المستمرة بين نتائج الأبحاث في المجال و بناء المقرر. |
3- طرق التقييم |
- تعتبر العوامل التالية مهمة بالنسبة لتقييم آداء الطلاب في هذا المقرر:
- المشاركة الفعالة في أنشطة الدرس
- نوعية مساهمات الطلاب في المناقشات داخل قاعة الدرس
- آداء الطلاب في الإختبارات الشهرية و النهائية - يتم تقييم المعرفة النظرية بواسطة اختبارات تحريرية - يتم تقييم الجانب التطبيقي بواسطة باستخدام الوسائل السمعية - تقييم قدرة الطالب على كتابة نصوص بطريقة الـ IPA. - تقييم قدرة الطالب على تعلم ظواهرة\ النبر و لحن الجملة. - تقييم قدرة الطالب على النطق السليم. |
) ب) المهارات المعرفية |
|
1- المهارات المعرفية التي سيتم تطويرها |
- تطوير و تحسين القدرة التحليلية عند الطلاب بما يطلب منهم من واجبات تحليلية. - تطوير و تحسين سياقة الحجج عند الطلاب ، فعليهم دائماً أن يعللوا النتائج التي توصل إليها تحليلهم بطريقة يمكن متابعتها بسهولة من قبل الآخرين. - و عن طريق المواد اللغوية المطلوب منهم تحليلها يتعلم الطلاب أن يفرقوا بين المستويات المختلفة للمواد اللغوية التي يحللونها و أن يتعلموا التفرقة بين الظواهر العامة و الظواهر الخاصة. - تطوير و تحسين التفكير المجرد. - تطوير و تحسين التفكير المنصب على حل المشكلات. |
2- استراتيجيات التدريس |
- طرح واجبات و مشكلات على الطلاب يمكن أن يتم التعامل معها و حلها بطرق مختلفة. - ينبغي على الطلاب أن يعللوا و يبرروا الطريقة التي استخدموها في التعامل مع المشكلة و حلها. - يتم تدريب الطلاب على معالجة المادة اللغوية بالتحليل ثم بالتصنيف الأمر الذي من شأنه تطوير القدرات التجريدية عندهم. |
3- طرق التقييم |
- في الدرس و في الإختبارات الفصلية و كذلك في الإختبار النهائي تركز الأسئلة التي تقيس مدى تحقق المهارات المعرفية على مسائل تحليل المادة السمعية و تمييز الأصوات المختلفة و تصنيفها. - من خلال الإشتراك الفعال من جانب الطلاب سواء في المحاضرة أو التدريبات. - من خلال الإشتراك الفعال من جانب الطلاب في مجموعات العمل الصغيرة أو المجموعة الكبيرة - تقييم مدى تحقق المهارات المعرفية عن طريق كتابة نصوص بطريقة الـ IPA دون أن يتم تحضير لها. - تقديم نتائج النقاشات النقدية للنصوص داخل المجموعات الصغيرة |
(ج) مهارات الإتصال مع الأشخاص و المسؤولية |
|
1- المهارات التي سيتم تطويرها |
تمثل تلك المهارات المعرفية المطلوب اكتسابها عن طريق مقرر الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي أساساً لعملية تعميم تلك المهارات و ذلك لجعلها خصائص عامة للطالب بصرف النظر عن المقرر في حد ذاته: - عن طريق القدرة التحليلية يستطيع الطالب استيعاب ما حوله. - يستطيع الطالب تمثيل مصالحه و كل ما يهمه و الدفاع عنه في سياق من المحاججة. - عن طريق المحاججة يتمكن الطالب و هو يمثل وجهات نظره و يدافع عن مصالحه من التعامل الآخرين بشكل موضوعي. |
2- استراتيجيات التدريس |
- ينبغي على المعلم أن يشجع الطالب على المشاركة الفعالة في المناقشات التخصصية و غير التخصصية. - ينبغي على المعلم أن يشجع الطالب على ممارسة النقد الذاتي و المعالجة النقدية لما قد يكون قد صدر عنه من سلوك غير سليم. - ينبغي على المعلم أن يؤثر على تطوير مهارات الطلاب في الإتصال مع الأشخاص و كذلك وعيهم بالمسؤولية و الإلتزام تأثيراً إيجابياً باستخدام عامل مؤثر يطلق عليه دينميات الجماعة أو ديناميكية الجماعة. |
3- طرق التقييم |
- الإشتراك الفعال من جانب الطالب في فعاليات الدرس يمثل مؤشراً مهماً. - يمثل سلوك الطالب بشكل عام سواء كان سلوكا انفرادياً أو سلوكاً داخل الجماعة الدليل على ما إذا كانت مهارات الإتصال مع الأشخاص قد تم تطويرها أو لم يتم . - تظهر الأبحاث الصغيرة التي يعدها الطلاب أو مجموعات من الطلاب و يقدمونها أمام جميع الزملاء قدرتهم على تعلم مهارات الإتصال مع الآخرين. - تقييم آداء الطلاب في الإمتحانات. |
(د) المهارات المتعلقة بالتواصل و تقنية المعلومات و الأرقام |
|
1- المهارات التي سيتم تطويرها |
- التعامل مع برامج تعليم اللغة الألمانية على الإنترنت. - التعامل الفعال مع صفحات الإنترنت المهمة لمقرر الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي. - الإستخدام الفعال لمعمل اللغات المزود بالحاسبات. - البحث عن المراجع و المصادر في الإنترنت. |
2- استراتيجيات التدريس |
- لآداء بعض التدريبات الصوتية و للتعامل مع برامج التعليم الإلكترونية يمكن أن يتم التدريس أيضاً في معمل اللغات المزود بالحاسبات. - تفعيل قدرات الطلاب في التعامل مع الإنترنت و توجيههم إلى استخدام برامج تعليم اللغة الألمانية المتاحة. - على الطلاب أن يبحثوا عن المصادر و المراجع في الإنترنت. |
3- طرق التقييم |
على المعلم أن يقوم بتقييم كل أعمال الطلاب الإلكترونية المذكورة أعلاه بغرض البحث عن مواد و معلومات تفيد المقرر ، على المعلم أن يقيم ذلك بالطريقة التي تشجع الطلاب على القيام بمثل الأعمال. |
(هـ) المهارات الحركية النفسية |
|
1- المهارات التي سيتم تطويرها |
تدريب الطلاب على التقليد المتقن و إصدار الأصوات اللغوية في اللغة الألمانية - خاصة تلك التي ليست موجودة في اللغة العربية سواء كانت أصوات ساكنة أو متحركة . - - يقلد الطالب الجمل و الكلمات المنطوقة أمامه من قبل المعلم أو التي يسمعها في برنامج تعليم اللغة أو من الوسائل السمعية. - يجتهد الطالب مقلداً لما يسمع من عبارات تحتوي على ظواهر صوتية تختص بها اللغة الألمانية مثل تعدد الأصوات الساكنة في بداية المقطع خاصة أو تعددها فوق عدد إثنين بشكل عام. - يجتهد الطالب مقلداً أصوات لغوية لها خصائص في الألمانية غير خصائصها في العربية ، مثل الـصوت الساكن [r] و كذلك الصوت [k]. - يجتهد الطالب مقلداً ظاهرة إدغام الأصوات في اللغة الألمانية. |
2- استراتيجيات التدريس |
- الإستخدام المكثف لتمرينات و تدريبات تكرار الطالب لما يسمعه. - تطوير تلك المهارات المسماة بالحس حركية باستخدام الأجهزة السمعية. - يحرص المعلم على أن يكرر الطلاب جماعة ما يسمعونه. - يحرص المعلم على أن يكرر الطلاب فرادى ما يسمعونه. - استخدام مواد سمعية انتجت خصيصاً للتدريب على ظواهر معينة تتسم بالصعوبة. - استخدام مواد سمعية عادية مسجلة على شرائط أو اسطوانات مدمجة. - المقارنة الدائمة بين طريقة نطق الطلاب و النطق المثالي الذي ينبغي أن يقلدوه. |
3- طرق التقييم |
- يركز المعلم على أن يقرأ الطلاب نصوص اللغة الألمانية بصوت عال ، الأمر الذي يستفيد منه الطالب نفسه و أيضاً الطلاب الآخرين عندما يقوم المعلم بتصحيح بعض الأخطاء في النطق. - يقوم الطلاب بكتابة النصوص العادية الألمانية بطريقة الــ IPA . - يقوم الطلاب بناء على تعليمات المعلم بمحاولة تصحيح النطق لزملائهم أثناء الدرس. |
3. 5- جدول تقييم الأعمال
|
نوع التقييم |
الموعد |
الدرجة |
1 |
الإختبار الشهري الأول |
الأسبوع السابع |
20% |
2 |
الإختبار الشهري الثاني |
الأسبوع الثاني عشر |
20% |
3 |
الحضور و المشاركة |
طوال الفصل الدراسي |
10% |
4 |
إختبار نهاية الفصل الدراسي |
تحدده الجامعة |
50% |
4. دعم الطلاب
الساعات المكتبية |
ساعتان أسبوعياً |
5. المصادر التعليمية
1- النصوص المطلوبة |
- Altmann, Hans: Phonetik, Phonologie und Graphe-mik fürs Examen, Göttingen : Vandenhoeck & Ruprecht, 2007. - Kreuzer, Ursula: Deutsche Hochlautung; praktische Aussprachelehre, München 1995. - Ritter, Peter: Phonetik und Phonologie; Die Lehre von den Lauten der Sprache, in: Volmert, Johannes (Hrsg.): Grundkurs Sprachwissenschaft, München : Fink, 2005. |
2- المراجع الأساسية |
- Bünting, Karl-Dieter: Einführung in die Linguistik, Königstein 1983. - Kürchner, Wilfried: Grammatisches Kompendium; Systematisches Verzeichnis grammatischer Grund- begriffe, Tübingen 1993. - Philipp, Marthe: Phonologie des Deutschen, Stuttgart 1974 - Ternes, Elmar: Einführung in die Phonologie, Darmstadt 1987 |
3- كتب مرجعية أخرى |
- Crystal, David: Die Cambridge Enzyklopädie der Sprache, Frankfurt am Main 1993. - Hengartner, Thomas/ Niederhauser, Jürg : Phonetik, Phonologie und phonetische Transkription, Grund-züge, Begriffe, Methoden und Materialien , (Reihe Studienbücher Sprachlandschaft ; 4) Aarau 1993 . - Linke, Angelika/ Nussbaumer, Markus/ Portmann, Paul: Studienbuch Linguistik, Tübingen : Niemeyer, 1996. (Reihe germanistische Linguistik ; 121) |
4- المواد الإلكترونية |
http://de.wikipedia.org/wiki/Phonetik http://de.wikipedia.org/wiki/Lautlehre http://de.wikipedia.org/wiki/Phonologie http://de.wikipedia.org/wiki/Phonem |
5- المواد الأخرى |
------- |
6. التسهيلات و المستلزمات المطلوبة
1- المكان |
قاعات الدرس |
2- مصادر الحاسب الآلي |
معمل اللغة المزود بأجهزة الحاسوب و الأجهزة السمعية. |
3- المصادر الأخرى |
------- |
7. مراحل تقييم و تطوير المقرر
1- استراتيجيات الحصول على تغذية استرجاعية من الطلاب حول جودة التدريس |
- الإختبار الشهري الأول و الثاني و كذلك إختبار نهاية الفصل الدراسي يعتبر نوعاً مهماً من أنواع التغذية الإسترجاعية التي تقيم ليس فقط انجازات الطالب و إنما أيضاً انجازات المعلم. - عقب كل اختبار يجري لقاء بين المعلم و الطلاب يناقش مدى إدراك الطلاب للأهداف التعليمية و مدي تحققها و إمكانية تحققها أو عدم تحققها. - قرب نهاية الفصل الدراسي يقوم الطلاب تحت اشراف أحد أعضاء هيئة التدريس الآخرين بملأ استمارات الإستبيان الخاصة بتقييم آداء المعلم. - بعد انتهاء الفصل الدراسي يتم لقاء بين المعلم و الطلاب يتحدثون فيه هن نقاط القوة و نقاط الضعف في المقرر ز ذلك من وجهة نظر الطلاب. |
2- الإستراتيجيات الأخرى المتعلقة بتقييم التدريس |
- تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في القسم نفسه. - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في الأقسام المختلفة الذين يدرسون نفس المقرر . |
3- مراحل تطوير التدريس |
- دورات تأهيلية للمعلمين تتناول ليس فقط الجانب الأكاديمي التخصصي و إنما تتطرق أيضاً لمسائل طرق تدريس هذا المحتوى التخصصي. - ورش عمل يتم فيها تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس على مستوى الكلية و إن أتاحت الظروف يكون ذلك بمشاركة الأساتذة الزائرين للإستفادة من خبراتهم التي تكونت في جامعات أخرى. - تنظيم لقاءات نظامية بين أعضاء القسم الواحد لمناقشة المشكلات و ايجاد طرق لحلها. - الحرص على مشاركة أعضاء هيئة التدريس في مؤتمرات علمية سواء تناولت المادة التخصصية أو تناولت طرق تدريسها. - يحرص عضو هيئة التدريس على الحصول على أحدث ما وصلت إليه المناقشات و الأبحاث عن مسائل إعداد المقررات و طرق تدريسها فيما يختص بتخصصه الأكاديمي. - يكون من الأفضل لو اتفق أعضاء هيئة التدريس فيما بينهم على إمكانية حضورهم في محاضرات و دروس بعضهم و ذلك بشكل تبادلي يتيح تبادل فعلي للخبرات و يتيح فرصة حقيقية للنقد البناء القائم على الملاحظة و المشاهدة ، الأمر الذي يمكن المعلم من تطوير نفسه. |
4- مراحل التحقق من مستويات انجاز الطلاب |
- يمكن لأعضاء هيئة التدريس الآخرين القيام بتصحيح عينات من أوراق الطالب الإمتحانية أو واجباته المنزلية و ذلك للوقوف على مدى موضوعية المعلم الأساسي. - يمكن مقارنة انجازات الطلاب بانجازات قرنائهم من الجامعات الأخرى الذين يدرسون نفس المقرر ، لأمر كهذا لابد من تكوين شبكة علاقات بين أعضاء هيئات التدريس في الجامعات المختلفة لتحقيق مثل هذا الهدف. |
5- خطة العمل لتحسين الآداء |
- التعاون مع الأقسام المناظرة أو المشابهة في الجامعات الأخرى. - ينبغي الإطلاع الدائم على توصيفات المقررات الخاصة بالجامعات و الكليات الأخرى التي يتم تدريس المقرر فيها ، يمثل الإنترنت مصدراً لا غنى عنه في هذا السياق لأن كل الجامعات حول العالم تحرص على أن تتواجد و تعرض انجازاتها و برامج التدريس فيها و مقرراتها على الشبكة الدولية للمعلومات. - و فيما يختص بالمناهج الدراسية فلابد من مراجعتها بشكل دوري من حيث جودة المحتويات و من حيث إمكانية تحقيق الأهداف التي وضع المقرر من أجلها. |