تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. مالك محمد عبّاد ال عاطف الوادعي -------------- أستاذ العلوم الألمانية والترجمة المشارك

Associate Professor

Dr. Malek Abad Al Wadie --- Associate Professor in Translation Studies and Germanistik

اللغات وعلومها
2103
مادة دراسية

الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي

توصيف مقرر

الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي ( 323 – لمن)

 

المؤسسة

جامعة الملك سعود

الكلية

كلية اللغات و الترجمة 

القسم

قسم اللغات الحديثة والترجمة

 

    1. تحديد المقرر و معلومات عامة

 

1- اسم المقرر

    و رمزه

الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي

323 – لمن

2- الساعات المعتمدة

ساعتان أسبوعياً

3- البرنامج الذي يقدم المقرر

برنامج اللغة الألمانية

4- اسم عضو هيئة التدريس

 د. مالك عبّاد الوادعي

5- المستوى  

    السنة الدراسية

المستوى السادس

6- متطلبات المقرر

مقرر  مدخل إلى اللسانيات  313 لمن

7- المتطلبات المصاحبة للمقرر

لا توجد

8- موقع تدريس المقرر المقرر إذا لم يكن ذاك بمباني الجامعة

 

 

2. الأهداف

 

1- ملخص بالحصيلة التعليمية  الرئيسية

النطق السليم للغة الألمانية و يتأتى ذلك عن طريق:

-  المعرفة العميقة بالنظام الصوتي في اللغة الألمانية التي تخدم تعلم النطق الصحيح.

-  معرفة مخارج الأصوات اللغوية و طريقة نطقها.

-  معرفة الطرق السليمة لعرض الأصوات اللغوية كتابة نظراً لظواهر مثل Auslautverhärtung    و Stimmhaftigkeit  و غيرها.   

2- خطط تطوير المقرر

-  التنسيق المستمر بين إعداد المقررات و التوجه الخاص بطرق التدريس من ناحية و نتائج الأبحاث الصوتية المقابلة بين الألمانية و العربية من ناحية أخرى.

-  يتم في بداية المقرر العمل المكثف بالمواد السمعية المنتجة خصيصاً لتدريس مقررات الصوتيات.

-  و على مدار المقرر تزيد كمية المواد السمعية العادية و ذلك لخلق الآلية التلقائية في القدرة على سماع و تمييز الأصوات اللغوية في اللغة الهدف.

-  التوزيع الهادف لإجراءات التقويم من إختبارات و واجبات على مدار الفصل الدراسي.

 

3. وصف المقرر

 

      3. 1- الموضوعات التي يغطيها المقرر

الموضوع

الأسبوع

عدد الساعات

نظرية

تطبيقية

-  الفونيم و الفون و الألوفون

الأول و الثاني

2

2

-  نظام الكتابة العالمي للأصوات اللغوية.

الثالث و الرابع

2

2

-  مخارج الأصوات اللغوية و طريقة نطقها.

الخامس و السادس

2

2

-  النبر و لحن الجملة في النظام الصوتي الألماني.

السابع و الثامن

2

2

-  عزل الأصوات اللغوية و تصنيفها.

التاسع و العاشر

2

2

-  طريقة عرض الأصوات اللغوية كتابة.

الحادي عشر و الثاني عشر

2

2

-  ظاهرة الـ  Auslautverhärtung في

    النظام الصوتي الألماني و علاقتها بالكتابة.

الثالث عشر و الرابع عشر

2

2

-  مراجعة عامة

الخامس عشر

 

2

 

3. 2- مكونات المقرر

 

محاضرة

تدريبات

أشكال أخرى

14

16

0

 

3.3- الساعات  التعليمية الإضافية

 

ثلاث ساعات أسبوعياً

 

4. 4- تطوير الحصيلة التعليمية

 

   (أ) المعرفة

1- المعرفة التي سيتم اكتسابها

ينبغي أن يتوافر الطلاب على معرفة واعية بالصوتيات الألمانية و خصائصها ، تشتمل تلك المعرفة على:

-   الفونيم و الفون و الألوفون.

-   نظام الكتابة العالمي للأصوات اللغوية.

-   مخارج الأصوات اللغوية و طريقة نطقها.

-   معرفة ظواهر النبر و لحن الجملة في النظام الصوتي الألماني.

-  عزل الأصوات اللغوية و تصنيفها.

-  معرفة طريقة عرض الأصوات اللغوية كتابة.

-  معرفة ظاهرة الـ  Auslautverhärtung في النظام الصوتي الألماني و علاقتها بالكتابة.

تطوير و تحسين الإحساس اللغوي لدى الطلاب بالظواهر المصاحبة للكلام باللغة الألمانية في مجالات النبر و لحن الجملة الألمانية.

2- استراتيجيات التدريس

-  يصلح الشكل التقليدي و هو المحاضرة لتدريس الأجزاء النظرية للمقرر.

-  أما بالنسبة للتمرينات فيتم العمل باستخدام الوسائل السمعية.

-  الإستعانة ببرامج حاسوبية لتعليم اللغة الألمانية و الإستفادة من الأجزاء السمعية منها.

-  الإستفادة من الدورات اللغوية على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت.

-  المواءمة المستمرة بين نتائج الأبحاث في المجال و بناء المقرر.

3- طرق التقييم

-  تعتبر العوامل التالية مهمة بالنسبة لتقييم آداء الطلاب في  هذا المقرر:

-                   

المشاركة الفعالة في أنشطة الدرس

-                   

نوعية مساهمات الطلاب في المناقشات داخل قاعة الدرس

-                   

آداء الطلاب في الإختبارات الشهرية و النهائية

-  يتم تقييم المعرفة النظرية بواسطة اختبارات تحريرية

-  يتم تقييم الجانب التطبيقي بواسطة  باستخدام الوسائل السمعية

-  تقييم قدرة الطالب على كتابة نصوص بطريقة الـ  IPA.

-  تقييم قدرة الطالب على تعلم ظواهرة\ النبر و لحن الجملة.

-  تقييم قدرة الطالب على النطق السليم.    

 

 ) ب)  المهارات المعرفية

1- المهارات المعرفية التي سيتم تطويرها

-  تطوير و تحسين القدرة التحليلية عند الطلاب بما يطلب منهم من واجبات تحليلية.

-  تطوير و تحسين سياقة الحجج عند الطلاب ، فعليهم دائماً أن يعللوا النتائج التي توصل إليها تحليلهم بطريقة يمكن متابعتها بسهولة من قبل الآخرين.

-  و عن طريق المواد اللغوية المطلوب منهم تحليلها يتعلم الطلاب أن يفرقوا بين المستويات المختلفة للمواد اللغوية التي يحللونها و أن يتعلموا التفرقة بين الظواهر العامة و الظواهر الخاصة.

-  تطوير و تحسين التفكير المجرد.

-  تطوير و تحسين التفكير المنصب على حل المشكلات.

2- استراتيجيات التدريس

-  طرح واجبات و مشكلات على الطلاب يمكن أن يتم التعامل معها و حلها بطرق مختلفة.

-  ينبغي على الطلاب أن يعللوا و يبرروا الطريقة التي استخدموها في التعامل مع المشكلة و حلها.

-  يتم تدريب الطلاب على معالجة المادة اللغوية بالتحليل ثم بالتصنيف الأمر الذي من شأنه تطوير القدرات التجريدية عندهم. 

3- طرق التقييم

-  في الدرس و في الإختبارات الفصلية و كذلك في الإختبار النهائي تركز الأسئلة التي تقيس مدى تحقق المهارات المعرفية على مسائل تحليل المادة السمعية و تمييز الأصوات المختلفة و تصنيفها.

-  من خلال الإشتراك الفعال من جانب الطلاب سواء في المحاضرة أو التدريبات.

-  من خلال الإشتراك الفعال من جانب الطلاب في مجموعات العمل الصغيرة أو المجموعة الكبيرة

-   تقييم مدى تحقق المهارات المعرفية عن طريق كتابة نصوص بطريقة الـ  IPA  دون أن يتم تحضير لها.

-   تقديم نتائج النقاشات النقدية للنصوص داخل المجموعات الصغيرة  

 

   (ج) مهارات الإتصال مع الأشخاص و المسؤولية

1- المهارات التي سيتم تطويرها

تمثل تلك المهارات المعرفية المطلوب اكتسابها عن طريق مقرر الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي أساساً لعملية تعميم تلك المهارات و ذلك لجعلها خصائص عامة للطالب بصرف النظر عن المقرر في حد ذاته:

- عن طريق القدرة التحليلية يستطيع الطالب استيعاب ما حوله.

- يستطيع الطالب تمثيل مصالحه و كل ما يهمه و الدفاع عنه في سياق من المحاججة.

- عن طريق المحاججة يتمكن الطالب و هو يمثل وجهات نظره و يدافع عن مصالحه من التعامل الآخرين بشكل موضوعي.

2- استراتيجيات التدريس

-  ينبغي على المعلم أن يشجع الطالب على المشاركة الفعالة في المناقشات التخصصية و غير التخصصية.

-  ينبغي على المعلم أن يشجع الطالب على ممارسة النقد الذاتي و المعالجة النقدية لما قد يكون قد صدر عنه من سلوك غير سليم.

-  ينبغي على المعلم أن يؤثر على تطوير مهارات الطلاب في الإتصال مع الأشخاص و كذلك وعيهم بالمسؤولية و الإلتزام تأثيراً إيجابياً باستخدام عامل مؤثر يطلق عليه دينميات الجماعة أو

  ديناميكية الجماعة.

3- طرق التقييم

-  الإشتراك الفعال من جانب الطالب في فعاليات الدرس يمثل مؤشراً مهماً.

-   يمثل سلوك الطالب بشكل عام سواء كان سلوكا انفرادياً أو سلوكاً داخل الجماعة الدليل على ما إذا كانت مهارات الإتصال مع الأشخاص قد تم تطويرها أو لم يتم .

-  تظهر الأبحاث الصغيرة التي يعدها الطلاب أو مجموعات من الطلاب و يقدمونها أمام جميع الزملاء  قدرتهم على تعلم مهارات الإتصال مع الآخرين.

-  تقييم آداء الطلاب في الإمتحانات.

 

   (د) المهارات المتعلقة بالتواصل و تقنية المعلومات و الأرقام

1- المهارات التي سيتم تطويرها

- التعامل مع برامج تعليم اللغة الألمانية على الإنترنت.

- التعامل الفعال مع صفحات الإنترنت المهمة لمقرر الصوتيات و علم الأصوات الوظيفي.

- الإستخدام الفعال لمعمل اللغات المزود بالحاسبات.

- البحث عن المراجع و المصادر في الإنترنت.

2- استراتيجيات التدريس

- لآداء بعض التدريبات الصوتية و للتعامل مع برامج التعليم الإلكترونية يمكن أن يتم التدريس أيضاً في معمل اللغات المزود بالحاسبات.

-  تفعيل قدرات الطلاب في التعامل مع الإنترنت و توجيههم إلى استخدام برامج تعليم اللغة الألمانية المتاحة.

-  على الطلاب أن يبحثوا عن المصادر و المراجع في الإنترنت.

3- طرق التقييم

على المعلم أن يقوم بتقييم كل أعمال الطلاب الإلكترونية المذكورة أعلاه بغرض البحث عن مواد و معلومات تفيد المقرر ، على المعلم أن يقيم ذلك بالطريقة التي تشجع الطلاب على القيام بمثل الأعمال.

 

   (هـ) المهارات الحركية النفسية

1- المهارات التي سيتم تطويرها

تدريب الطلاب على التقليد المتقن و إصدار الأصوات اللغوية في اللغة الألمانية

-  خاصة تلك التي ليست موجودة في اللغة العربية  سواء كانت أصوات ساكنة أو متحركة . - - يقلد الطالب الجمل و الكلمات المنطوقة أمامه من قبل المعلم أو التي يسمعها في برنامج تعليم اللغة أو من الوسائل السمعية.

-  يجتهد الطالب مقلداً لما يسمع من عبارات تحتوي على ظواهر صوتية تختص بها اللغة الألمانية مثل تعدد الأصوات الساكنة في بداية المقطع خاصة أو تعددها فوق عدد إثنين بشكل عام.

-  يجتهد الطالب مقلداً أصوات لغوية لها خصائص في الألمانية غير خصائصها في العربية ، مثل الـصوت الساكن [r] و كذلك الصوت [k]. 

-  يجتهد الطالب مقلداً ظاهرة إدغام الأصوات في اللغة الألمانية.

2- استراتيجيات التدريس

- الإستخدام المكثف لتمرينات و تدريبات تكرار الطالب لما يسمعه.

-  تطوير تلك المهارات المسماة بالحس حركية باستخدام الأجهزة السمعية.

-  يحرص المعلم على أن يكرر الطلاب جماعة ما يسمعونه.

-  يحرص المعلم على أن يكرر الطلاب فرادى ما يسمعونه.

- استخدام مواد سمعية انتجت خصيصاً للتدريب على ظواهر معينة تتسم بالصعوبة.

-  استخدام مواد سمعية عادية مسجلة على شرائط أو اسطوانات مدمجة.

-  المقارنة الدائمة بين طريقة نطق الطلاب و النطق المثالي الذي ينبغي أن يقلدوه.

3- طرق التقييم

-  يركز المعلم على أن يقرأ الطلاب نصوص اللغة الألمانية بصوت عال ، الأمر الذي يستفيد منه الطالب نفسه و أيضاً الطلاب الآخرين عندما يقوم المعلم بتصحيح بعض الأخطاء في النطق.

-  يقوم الطلاب بكتابة النصوص العادية  الألمانية بطريقة الــ IPA .

-  يقوم الطلاب بناء على تعليمات المعلم بمحاولة تصحيح النطق لزملائهم أثناء الدرس. 

 

3. 5-  جدول تقييم الأعمال

 

 

نوع التقييم

الموعد

الدرجة

1

الإختبار الشهري الأول

الأسبوع السابع

20%

2

الإختبار الشهري الثاني

الأسبوع الثاني عشر

20%

3

الحضور و المشاركة

طوال الفصل الدراسي

10%

4

إختبار نهاية الفصل الدراسي

تحدده الجامعة

50%

 

   4. دعم الطلاب

 

 الساعات المكتبية

 ساعتان أسبوعياً

 

5. المصادر التعليمية

 

1- النصوص المطلوبة

- Altmann, Hans: Phonetik, Phonologie und Graphe-mik fürs Examen, Göttingen : Vandenhoeck & Ruprecht,  2007. 

- Kreuzer, Ursula: Deutsche Hochlautung; praktische

Aussprachelehre, München 1995.

- Ritter, Peter: Phonetik und Phonologie; Die Lehre von den Lauten der Sprache, in: Volmert, Johannes (Hrsg.): Grundkurs Sprachwissenschaft, München : Fink, 2005. 

2- المراجع الأساسية

- Bünting, Karl-Dieter: Einführung in die Linguistik,

Königstein 1983.

- Kürchner, Wilfried: Grammatisches Kompendium;

Systematisches Verzeichnis grammatischer Grund- begriffe, Tübingen 1993.

- Philipp, Marthe: Phonologie des Deutschen, Stuttgart 1974

- Ternes, Elmar: Einführung in die Phonologie,

Darmstadt 1987

3- كتب مرجعية أخرى

- Crystal, David: Die Cambridge Enzyklopädie der

Sprache, Frankfurt am Main 1993.

- Hengartner, Thomas/ Niederhauser, Jürg : Phonetik, Phonologie und phonetische Transkription, Grund-züge, Begriffe, Methoden und Materialien , (Reihe Studienbücher Sprachlandschaft ; 4) Aarau 1993 .

- Linke, Angelika/ Nussbaumer, Markus/ Portmann,

Paul: Studienbuch Linguistik, Tübingen : Niemeyer,

1996. (Reihe germanistische Linguistik ; 121) 

4- المواد الإلكترونية

http://de.wikipedia.org/wiki/Phonetik 

http://de.wikipedia.org/wiki/Lautlehre

http://de.wikipedia.org/wiki/Phonologie

http://de.wikipedia.org/wiki/Phonem

5- المواد الأخرى

-------

 

6. التسهيلات و المستلزمات المطلوبة

 

1-  المكان

قاعات الدرس   

2-  مصادر الحاسب الآلي

معمل اللغة المزود بأجهزة الحاسوب و الأجهزة السمعية.   

3- المصادر الأخرى

-------

 

7. مراحل تقييم و تطوير المقرر

 

1- استراتيجيات الحصول على  تغذية استرجاعية من الطلاب حول جودة التدريس

- الإختبار الشهري الأول و الثاني و كذلك إختبار نهاية الفصل الدراسي يعتبر نوعاً مهماً من أنواع التغذية الإسترجاعية التي تقيم ليس فقط انجازات الطالب و إنما أيضاً انجازات المعلم.

- عقب كل اختبار يجري لقاء بين المعلم و الطلاب يناقش مدى إدراك الطلاب للأهداف التعليمية و مدي تحققها و إمكانية تحققها أو عدم تحققها.

- قرب نهاية الفصل الدراسي يقوم الطلاب تحت اشراف أحد أعضاء هيئة التدريس الآخرين بملأ استمارات الإستبيان الخاصة بتقييم آداء المعلم.

- بعد انتهاء الفصل الدراسي يتم لقاء بين المعلم و الطلاب يتحدثون فيه هن نقاط القوة و نقاط الضعف في المقرر ز ذلك من وجهة نظر الطلاب. 

2- الإستراتيجيات الأخرى المتعلقة بتقييم التدريس

- تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في القسم نفسه.

- تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في الأقسام المختلفة الذين يدرسون نفس المقرر .

3- مراحل تطوير التدريس

-  دورات تأهيلية للمعلمين تتناول ليس فقط الجانب الأكاديمي التخصصي و إنما تتطرق أيضاً لمسائل طرق تدريس هذا المحتوى التخصصي.

-  ورش عمل يتم فيها تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس على مستوى الكلية و إن أتاحت  الظروف يكون ذلك بمشاركة الأساتذة الزائرين للإستفادة من خبراتهم التي تكونت في جامعات أخرى.

-  تنظيم لقاءات نظامية بين أعضاء القسم الواحد لمناقشة المشكلات و ايجاد طرق لحلها.

-  الحرص على مشاركة أعضاء هيئة التدريس في مؤتمرات علمية سواء تناولت المادة التخصصية أو تناولت طرق تدريسها.

-  يحرص عضو هيئة التدريس على الحصول على أحدث ما وصلت إليه المناقشات و الأبحاث عن  مسائل إعداد المقررات و طرق تدريسها فيما يختص بتخصصه الأكاديمي.

-  يكون من الأفضل لو اتفق أعضاء هيئة التدريس فيما بينهم على إمكانية حضورهم في محاضرات و دروس بعضهم و ذلك بشكل تبادلي يتيح تبادل فعلي للخبرات و يتيح فرصة حقيقية للنقد البناء القائم على الملاحظة و المشاهدة ، الأمر الذي يمكن المعلم من تطوير نفسه.

4- مراحل التحقق من مستويات انجاز الطلاب

-  يمكن لأعضاء هيئة التدريس الآخرين القيام بتصحيح عينات من أوراق الطالب الإمتحانية أو واجباته المنزلية و ذلك للوقوف على مدى موضوعية المعلم الأساسي.

-  يمكن مقارنة انجازات الطلاب بانجازات قرنائهم من الجامعات الأخرى الذين يدرسون نفس المقرر ، لأمر كهذا لابد من تكوين شبكة علاقات بين أعضاء هيئات التدريس في الجامعات المختلفة لتحقيق مثل هذا الهدف.

5- خطة العمل لتحسين الآداء

-  التعاون مع الأقسام المناظرة أو المشابهة في الجامعات الأخرى.

-  ينبغي الإطلاع الدائم على توصيفات المقررات الخاصة بالجامعات و الكليات الأخرى التي يتم تدريس المقرر  فيها ، يمثل الإنترنت مصدراً لا غنى عنه في هذا السياق لأن كل الجامعات حول العالم تحرص على أن تتواجد و تعرض انجازاتها و برامج التدريس فيها و مقرراتها على الشبكة الدولية للمعلومات.

-  و فيما يختص بالمناهج الدراسية فلابد من مراجعتها بشكل دوري من حيث جودة المحتويات و من حيث إمكانية تحقيق الأهداف التي وضع المقرر من أجلها.

 

 

ملحقات المادة الدراسية