علم النفس التربوي -طلاب

.221نفس

 

                                            بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود/ كلية التربية- قسم علم النفس

                       خطة مقرر علم النفس التربوي(221نفس)        د. محمد القضاة

 

الوصف العام للمقرر:

تعد مادة علم النفس التربوي من المواد الهامة في وقتنا الحاضر نظرا لأهمية هذا العلم لكل معلم ومرشد ومدير مدرسة وباحث ودارس إضافة إلى المربين وأولياء الأمور ، لذا يأتي هذا المقرر ليزود  كافة المهتمين في الحقل التربوي والأسري بأهم المفاهيم والمهارات المتعلقة بهذا العلم ، والذي تندرج تحته كثير من المواضيع التربوية ذات الصلة بالتعلم والتعليم، والمتوقع من الطالب بعد نهاية دراسة المقرر أن يكتسب هذه المفاهيم  ، ويتعرف على  تطبيقاتها التربوية، حيث يحتوي على مواضيع متعددة من مثل: الأهداف التربوية، وأهمية علم النفس التربوي في إعداد المعلم، والفروق الفردية، وموضوع الدافعية، واستراتيجية التعلم التعاوني، والتفاعل الصفي وإدراة الصف والضبط الصفي ...

- الهدف العام للمقرر:

أن يكتسب الطالب مفاهيم ومهارات ومواضيع علم النفس التربوي وتطبيقاته التربوية.    

- الأهداف التفصيلية للمقرر:

في نهاية المقرر يتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:

  • يحدد مفهوم علم النفس التربوي وأهدافه وموضوعاته الرئيسية.
  • يتعرف على  الأهداف التربوية وتطبيقاتها التربوية.
  • يتعرف شروط التعلم وتطبيقاتها التربوية.
  • يتعرف مفهوم النمو وأسسه ومظاهره.
  • يتعرف مفهوم الدافعية ودافعية الانجاز وتطبيقاتهم التربوية
  • يكيف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة.
  • يطبق أهم قدرات التفكير والذكاء الإبداع وحل المشكلات.
  • يدير الصف والتفاعل الصفي ويتعامل مع مشكلات الطلاب بكل فعالية.

9- يتعرف نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية.

  • موضوعات المقرر:

فيما يلي جدول يبين محتويات المقرر وعدد الجلسات التدريبية والزمن المتوقع للتدريب بالساعة، والأسبوع.

:

 

 

 

موضوعات المقرر

 

عنوان الوحدة

زمن التدريب على الوحدة

(ساعة- أسبوع)

- الوحدة التدريبية الأولى

مدخل إلى علم النفس التربوي

(3 ساعات- الأسبوع الأول)

 

- الوحدة التدريبية الثانية

 

الأهداف التدريسية وتطبيقاتها

( 6 ساعات - الأسبوع الثاني والثالث)

- الوحدة التدريبية الثالثة

 

شروط التعلم

( 3ساعات- الأسبوع الرابع)

- الوحدة التدريبية الرابعة

 

نظريات التعلم( السلوكية – الاشراط الكلاسيكي- سكنر في التعلم الإجرائي- نظرية الأثر (ثور نديك) التعلم بالملاحظة(باندورا) ، التعلم ذو المعنى(أوزبل)

(6 ساعات- الأسبوع الخامس والسادس والسابع )

* الأسبوع السابع: الاختبار الأول

- الوحدة التدريبية الخامسة

 

النمو- أسسه وعمليات النمو ومظاهر النمو.

(3 ساعات - الأسبوع الثامن

- الوحدة التدريبية السادسة

 

الفروق الفردية( الذكاء والابتكار)

6 ساعات- الأسبوع التاسع والعاشر

- الوحدة التدريبية السابعة

 

التفكير (أنواعه ، طرق تعليم التفكير)

(3ساعات- الأسبوع الحادي عشر )

- الوحدة التدريبية الثامنة

 

الدافعية ( مفهومها ونظرياتها، دافعية التحصيل، تطبيقات تربوية

3 ساعات –  الأسبوع الثاني عشر )

- الوحدة التدريبية التاسعة

نماذج التدريس( الاكتشافي برونر، الشرحي –اوزبل، الهرمي-جانييه)

(3 ساعات- الأسبوع الثالث عشر)

نهاية المقرر

مراجعة عامة

الأسبوع الرابع عشر

 



                       

  • التمارين والتقييم:

الأنشطة الفردية والجماعية، المناقشات المفتوحة، أسلوب الملاحظة من خلال قوائم الشطب وسلالم التقدير، ورشات عمل، أسئلة تقويمية، ورقة تقييم بعد كل موضوع، أسئلة تفكير ناقد، أوراق عمل، أسئلة استثارة قبل البدء من الموضوع، أسلوب لعب الأدوار، دراسة حالات، مجموعات التعلم التعاوني, العصف الذهني، واجبات بيتية، أساليب تقويم ذاتي، تقييم عام للدورة.

- مشاركة فعالة في النشاطات الفردية والجماعية 5%

- عمل تقييمي فردي في الوحدة التدريبية الثانية/ الأهداف التدريسية( مهمة أدائية)  10%

- اختبار  أول تحريري – 25% (الأسبوع السابع)

- اختبار ثاني قصير بالاتفاق مع الطلاب .  10%.

- احضار ملخص لدراسة علمية عن احد مواضيع المقرر 10%

 - اختبار نهاني في جميع محتويات المقرر 40%

  • قائمة المراجع:
  • عماد الزغول، مبادئ علم النفس التربوي، دار الكتاب الجامعي: مقرر*
  •  عبد المجيد نشواتي(1984)، علم النفس التربوي، عمان- الأردن.
  • صالح أبو جادوا(2007)، علم النفس التربوي، عمان- الأردن
  • محمد القضاة وزميله( 2007) أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، دار الحامد، عمان

 

             

المرفق الحجم
2.ppt 0 بايت
تربوي 221 طلاب.doc 0 بايت