تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

محمد فرحان القضاة - Mohammad Alqudah

Professor

عضو هيئة تدريس-استاد علم النفس التربوي والنمو -قسم علم النفس

التعليم
malqudah@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

علم نفس نمو2

..

.. 

  بسم الله الرحمن الرحيم                                                                                   

خطة مقرر علم نفس نمو(2) 112 نفس     (ساعتان)             مدرس المقرر: د.محمد القضاه

-----------------------------------------------------------------------------------------

أهداف المساق:

  • أن يتعرف الطالب مفهوم علم نفس النمو،وأهدافه ومواضيعه الرئيسية.
  • أن يطبق الطالب مبادئ علم نفس النمو في المدرسة والمنزل والمجتمع.
  • أن يتعرف الطالب مراحل النمو  من المراهقة حتى الشيخوخة وخصائص ومطالب كل مرحلة.
  • أن يتعرف الطالب إلى بعض مشكلات النمو في هذه المراحل  وطرق التعامل معها..
  • أن يوظف الطالب مفاهيم ومبادئ ومراحل النمو في مجال التخصص.

 

مفردات المقرر:

أولا: مقدمة إلى علم نفس النمو( الأسبوع الأول)

( تعريف بالمساق وأهدافه ومتطلباته، المفهوم ،  مراجعة لبعض المفاهيم ألأساسية في النمو، العوامل المؤثرة فيه، قوانين النمو، النظريات ذات العلاقة بهذا العلم) .

ثانيا : مرحلة المراهقة ( الأسبوع الثاني والثالث والرابع والخامس)

  • مفهوم المراهقة
  • اعتقادات خاطئة حول عملية المراهقة
  • نظريات التطور التي تناولت المرحلة.
  • الجانب الجسمي- البلوغ وتأثير وقته على المراهق- تغيرات جسمية أخرى، بعض الآثار المترتبة على التغيرات الجسمية.
  • الجانب العقلي- الذكاء، القدرات الخاصة- الفروق بين الجنسين في القدرات العقلية- التفكير المجرد- تكوين الاتجاهات وتبلورها.
  • الإرشاد المهني في المراهقة
  • الجانب اللغوي- عوامل اكتساب اللغة، رصيد الطفل اللغوي.
  • الجانب الانفعالي- مفهوم الذات – الهوية أزمة الهوية( نظريات اريكسون)- ظاهرة خشبة المسرح- ظاهرة الشعور بالتفرد أو الغيرية- الحساسية الانفعالية- ضعف التحكم في الانفعالات- المرور بحالة اليأس- التذبذب الانفعالي- النزعة الانفعالية- التمرد على السلطة-
  • الجانب الاجتماعي( ظاهرة الصديق الحميم- مجموعة الرفاق-...)
  • الجانب الجنسي.
  • الجانب الأخلاقي.
  • المشكلات الناجمة عن المرحلة وطرق التعامل معها.
  • تطبيقات تربوية.

 

ثالثا: مرحلة الشباب( الأسبوع السادس والسابع  والثامن)

      * مسميات وخصائص ونظريات تناولت المرحلة.

  • الجانب الجسمي
  • الجانب العقلي
  • الجانب الانفعالي.
  • الجانب الأخلاقي.
  • الجانب الجنسي.
  • الجانب الاجتماعي.
  • قضايا في العمل والزواج والطلاق وأثاره النفسية.
  • مشكلات ناجمة عن المرحلة وطرق التعامل معها.

                       * * الاختبار الأول( الأسبوع السابع)

رابعا : مرحلة الكهولة( منتصف العمر( الأسبوع التاسع والعاشر)

  • الجانب الجسمي
  • الجانب العقلي والتعلم
  • الجانب الانفعالي .
  • أزمة منتصف العمر
  • الجانب الاجتماعي......

  خامسا: مرحلة الهرم ( الشيخوخة) ( الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر)

  • الجانب الجسمي
  • - الجانب العقلي.
  • - الجانب الانفعالي
  • الجانب الاجتماعي
  • مشكلات المسنين
  • رعاية المسنين

سادسا: مراجعة عامة ومناقشة أوراق العمل( الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر)

 

** ملحوظة هامة(1) - الخطة مرنة قابلة للتعديل أو إضافة أو حذف بعض المواضيع حسب الأجازات في الفصل، وسيتم تحديد موعد الاختبارات الفصلية وتسليم أوراق العمل في حينه بالاتفاق مع طلبة المساق

 

 

الأساليب والأنشطة وطرق تدريس المقرر

  أسلوب المحاضرة- الحوار والنقاش- التعلم التعاوني- أسلوب التفكير الناقد والعصف الذهني- أسلوب حل المشكلات، الاستكشاف، إعداد مشاريع ومناقشتها- إستخدام جهاز عرض الشرائح- زيارة مختبر علم النفس، الرجوع إلى مصادر المعلومات( الانترنت)، دراسة حالات،استخدام الأفلام والفيديو التعليمي.

 

التقويم

  • اختبار شهري- 25%
  • اختبار قصير في موضوع مرحلة الشباب 10%
  • ورقة عمل بحثية  تحتوي على مشكلة من مشكلات النمو  - 10%
  • عمل ملخص لدراسة تربوية تناولت مرحلة من مراحل المراهقة أو الشباب أو الشيخوخة- 10%
  • مشاركة وتفاعل وانتظام ومواظبة على حضور المحاضرات- 5%
  • اختبار نهائي- 40%

 

المراجع

  • د. عمر المفدى، علم نفس المراحل العمرية، 1423* مقرر
  • د. آمال صادق وفؤاد أبو حطب، نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين.
  • د.محمود عقل، النمو الإنساني، 1413.
ملحقات المادة الدراسية