تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Dr. Mohammed I. Al-Hojailan د. محمد بن ابراهيم الحجيلان

Associate Professor

تقنية المعلومات وإدارة التعلم الإلكتروني , Instructional design & eLearning Management استاذ مشارك

التعليم
Education college, Building 15,
المنشورات
مقال فى مجلة
2019

دراسة دراسة تحليلية لأبحاث الماجستير المُجازة من قسم تقنيات التعليم بِكلية التربية في جامعة الملك سعود خلال الفترة من عام 1434هـ إلى 1437هـ

محمد, الحجيلان، . 2019

دراسة تحليلة، تقنيات التعليم، رسائل الماجستير

الملخص_ هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مشاريع تخرج الماجستير المُجازة من قسم تقنيات التعليم بِكلية التربية في جامعة الملك سعود خلال الفترة من عام 1434ه إلى 1437ه وذلك من خلال خصائصها، والتي هدفت الى معرفة واقعها وبناء إطار نظري علمي يعتمد على التحليل، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت العينة من (40) بحث، وقنّنت الباحثة الأداة التي هي عبارة عن بطاقة لتحليل المحتوى، والتي استخدم فيها التحليل الإحصائي وهو التكرارات والنسب المئوية، وبينت النتائج أن أغلب الأبحاث معدّيها إناث، وأكثر المستهدفون هم الطلبة والمعلمون، وأكثر المراحل المستهدفة المرحلة الثانوية والدراسات العليا، وكانت أغلب الأبحاث قد انتهجت المنهج الوصفي، كما كان كثير منها لم تصرّح اعتمادها على نظرية أو نموذج تعليمي، فاعتمد الباحثان على استخراج النظرية وكانت النظرية البنائية هي الأغلب، بعكس تصنيف بلوم الذي لم يقوم عليه أي بحثكما توصلّت الباحثة بأن أكثر الأدوات التقنية المستخدمة في البحوث جاهزة. وبناء على النتائج، يوصي الباحثان على الاهتمام بإنشاء قاعدة بيانات على الأنترنت سهلة الوصول خاصة بقسم تقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة الملك سعود تحتوي على جميع الرسائل ومشاريع الأبحاث، كما أوصى الباحثان بتوجيه الباحثين من الطلبة على ضرورة التنوع في استخدام مناهج البحث وعدم الاقتصار على المنهج الوصفي وأيضاً توجيههم إلى استخدام المنهج النوعي والمختلط، كما أكد الباحثان على أهميّة استحداث مسارات أكاديمية جديدة في تقنيات التعليم تخدم مواضيع متنوعة تشمل المجال. كما دعى الباحثان إلى إجراء دراسات مستقبلية تحليلية مقارنة بين رسائل وأبحاث القسم تتناول ابعاد أخرى كالجودة ومدى سلامة المناهج العلمية، وعن أثر التقنية في تقدم وتطور ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أكدا على إجراء دراسات تجريبية عن مدى فعالية تطبيق النظريات التعليمية على الجودة التعليمية مع التقنيات، كما توصي الدراسة بضرورة الالتفات الى وضع دراسات تقويمية للمشاريع التعليمية الخاصة بالتعليم الإلكتروني.
 

نوع عمل المنشور
journal
رقم المجلد
8
رقم الانشاء
2
مجلة/صحيفة
المجلة الدولية التربوية المتخصصة
الصفحات
94-114
مزيد من المنشورات
publications

This study aims to identify the perceptions of faculty members at King
Saud University on using virtual platforms during the coronavirus
pandemic. It reveals the differences among…

بواسطة Aalhojailan, M
2023
تم النشر فى:
اجمللة العلمية جلامعة امللك فيصل
publications

Academic success in undergraduate programs is indicative of potential achievements for graduates in their professional careers. The reasons for an outstanding performance are complex and…

بواسطة Alabdulkarim, S, Alhojailan, M. Alabdulkarem, A.
2021
publications

The aim of this study is to find out the reality of the use of faculty members in the Faculty of Education at King Saud University to manage learning of the electronic system (Blackboard) used at…

بواسطة الحجيلان, محمد, الحبيشي, سارة
2018