استخدام الحاسب في التعليم
نموذج ( هـ ) |
مختصر توصيف المقرر |
اسم المقرر: استخدام الحاسب في التعليم Using Computer in Education |
رقم المقرر ورمزه: 250 نهج CI 250 |
المتطلب السابق للمقرر: لا يوجد |
لغة تدريس المقرر: اللغة العربية والإنجليزية |
مستوى المقرر: الخامس والسادس |
الساعات المعتمدة: وحدتان (ساعة نظري وساعتين عملي) |
وصف المقرر : Module Description
يعتبر هذا المقرر أساسا في تكوين بنية معرفية وخبرة عملية لدى الطالب في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات (ICT) في تسهيل عمليتي التعليم والتعلم. وتفعيل برامج الحاسب التعليمية والبرامج التطبيقية وأدوات ويب 2 الحديثة لتصميم مشاريع تعليمية وفق مبادئ ومعايير تربوية محدده تخدم المنهج وتطور طرق التدريس. كما يهدف المقرر لإكساب الطالب مهارة استخدام برامج الإنتاجية الشخصية وشبكة الانترنت ومحركات البحث في عمليات البحث و الاتصال وتبادل المعلومات وتسهيل تعلم الطالب وإكسابه مهارات التعلم مدى الحياة. مع تقديم نماذج عملية تطبيقية في دمج تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم. |
This course provides knowledge and practical basis in using ICT for facilitating teaching and learning processes. It also enables the students to utilize computer educational software, applications and Web 2.0 tools for designing educational projects compatible with educational standards that develop instruction and curriculum. The course aims to provide the students with the skills of using personal productivity software, Internet and search engines in browsing, communicating and exchanging information to facilitate the learning process. In addition, the course provides practical examples of integrating ICT in teaching and learning. |
أهداف المقرر : Module Aims
1. التعرف على مميزات استخدام تقنية المعلومات والاتصالات وأهمية دمجها في عملية التعليم والتعلم. |
1. Understand the advantages of utilizing ICT in teaching and learning. |
2. التعرف على نظريات التعلم المستخدمة في تطبيقات الحاسب والإنترنت في التعليم. |
2. Understand the learning theories that are utilized in Computer and Internet application in education. |
3. استخدام شبكة الإنترنت وتطبيقاتها المختلفة في عمليات البحث والاتصال وتبادل المعلومات والتعلم عن بعد (محركات بحث، مواقع تعليمية، مصادر تعليمية، التعليم الالكتروني ونظم إدارة التعلم..). |
3. Use the Internet and its applications for research, communication and distance learning (search engines, educational websites, educational resources, e-learning, LMS,..). |
4. معايير تصنيف واختيار البرمجيات التعليمية والمصادر التعليمية بما يحقق الأهداف التعليمية المحددة في المنهج. |
4. Understand Standards of educational software and educational resources that accomplish the educational objectives of the curriculum. |
5. توظيف ودمج البرامج والتطبيقات الحاسوبية في حل المشكلات وتصميم المشاريع التربوية التي تحقق أهداف المنهج. |
5. Employ and integrate computer software and applications in problem solving and designing educational projects to accomplish the curriculum objectives. |
6. التعرف على الأنماط التعليمية الحديثة باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات ICT. |
6. Understand the new trends of using ICT in education. |
7. اكتساب مهارات التفكير الناقد والإبداعي والعمل الجماعي من خلال العمل على البرمجيات التعليمية المتخصصة وتصميم مشاريع تستخدم أدوات ويب2 و ويب3 - web 2,3، وبرامج الإنتاجية الشخصية. |
7. Obtain creative and critical thinking skills, and teamwork skills through using specialized educational programs and designing projects that exploit Web 2.0 and Web 3.0 tools and personal productivity software. |
8. مفهوم المواطنة الرقمية Digital Citizenship (القضايا الإنسانية والثقافية والاجتماعية المتعلقة بالتقنية وممارسة السلوك القانوني والأخلاقي) |
8. Understand the concept of Digital Citizenship (Humanity, cultural and social issues related to technology and ethical behaviors). |
الكتاب المقرر والمراجع المساندة:
اسم الكتاب |
اسم المؤلف |
اسم الناشر |
سنة النشر |
الويب2: المفاهيم والتطبيقات |
العمران، حمد بن إبراهيم وآخرون |
جمعية المكتبات والمعلومات السعودية |
1430هـ |
استخدام الحاسب الآلي في التعليم |
الموسى، عبد الله بن عبد العزيز |
مكتبة الشقيري |
1429هـ |
الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم |
فودة، الفت |
مكتبة جرير |
2008م |
استراتيجيات التعلم الالكتروني |
الخان، بدر. ترجمة وتحقيق علي بن مشرف الموسوي – سالم بن جابر الوائلي – منى التيجي |
شعاع للنشر والعلوم |
2005م |