تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ. د. جبر بن محمد بن داود الجبر Prof. Jabber M. Aljabber

Professor

قسم المناهج وطرق التدريس

التعليم
2 أ 29
السيرة الذاتية

أ. د. جبر بن محمد بن داود الجبر

مختصر السيرة الذاتية
أستاذ تعليم العلوم
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية - جامعة الملك سعود
نص السيرة الذاتية
حصل الأستاذ الدكتور جبر بن محمد الجبر على درجة البكالوريوس في تعليم العلوم الابتدائي من كلية المعلمين بالرياض، المملكة العربية السعودية، كما نال درجة الماجستير والدكتوراه في تخصص تعليم العلوم (Science Education) من جامعة إنديانا - بلومنجتون، أمريكا (Indiana University Bloomington, IN, USA). ويعمل – حاليًا – أستاذًا في قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود. وللدكتور العديد من الخبرات الأكاديمية، منها: تدريس مقررات القسم لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، والإشراف على طلبة التربية الميدانية، والإشراف على رسائل الدراسات العليا. وعلى صعيد الخبرات الإدارية، فقد تولى وكالة عمادة الجودة بجامعة الملك سعود (2009-2015)، ورئاسة قسم المناهج وطريق التدريس بكلية المعلمين بجامعة الملك سعود (2006-2008)، ورئاسة مركز البحوث التربوية بالكلية ذاتها (2004-2005).
 
إضافة إلى ذلك، فقد عمل عضوا في العديد من اللجان على المستوى الوطني والعربي، منها: عضو مجلس الأمانة العامة واللجنة التنظيمية الدائمة للمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي واللجنة العلمية لتحكيم الأبحاث، الزرقاء، الأردن، وعضو اللجنة العلمية بمركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، وعضو اللجنة الدائمة لمشروع نظام الجودة الإلكتروني، ونائب رئيس اللجنة التنفيذية للجودة، وأمين عام فريق التقويم للاعتماد الأكاديمي المؤسسي لجامعة الملك سعود، ونائب رئيس الهيئة الاستشارية للجودة، وعضو لجنة إعداد برنامج بكالوريوس معلمة الصفوف الأولية، كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ورئيس الفريق البحثي الوطني لتقويم منتجات كتب الرياضيات والعلوم الطبيعية المواءمة من سلسلة ماجروهيل الأمريكية. وهو – أيضًا – مدرب معتمد في مهارات التفكير – الكورت (CoRT)، وحل المشكلات بطرق إبداعية (TRiZ) من مركز ديبونو للتفكير، كما قام بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية، اشتملت على: "إستراتيجيات التعلم النشط"، و "طرائق حديثة في تدريس العلوم"، و "توظيف نظرية الحلول الإبداعية للمشكلات (TRiZ) في التدريس"، و "مقدمة في منهج البحث التجريبي" لمعلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
 
وللدكتور العديد من الأبحاث والدراسات التربوية المنشورة في عدد من المؤتمرات والمجلات العلمية المحكمة على المستوى الوطني، والعربي، والدولي، في مجالات متنوعة، مثل: تحليل محتوى كتب العلوم لمراحل التعلم العام، ومعوقات استخدام المختبر في تدريس العلوم في المرحلة الثانوية، والأولويات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، وتخطيط الدروس وأهداف التدريس لمتدرب العلوم، والتعلم النشط وتنمية الكفاءة الذاتية.
 

للحصول على السيرة الذاتية كاملة، يرجى تنزيل الملف أدناه.