تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.إبراهيم بن علي بن عبدالله الدبيان

Professor

رئيس قسم الإعداد اللغوي لغير الناطقين بالعربية

اللغات وعلومها
مبنى 10 - مكتب 2140
مدونة

وقفة مع النشاط الفاعل

إنني لن أكتب عن أهمية النشاط وأثره في العملية التعليمية والتربوية فهي أشهر من أن تذكر ، ولكن دعوني ألقي الضوء في كلمتي على ما يحتاج إلى إبراز ؛ لأنه من التحديات التي كان يواجهها النشاط .

 فمن خلال النظر في هذا التقرير السنوي نجد أن النشاط الطلابي قد خطا خطوات واضحة وناجحة استطاع من خلالها أن يستقطب مجموعات كبيرة من الطلاب ويقلل من عزوفهم عن النشاط .

وفي تصوري أن هذا الإنجاز أسهمت فيه عوامل كثيرة من المهم بمكان أن نذكر أهمها ؛ لتكون إضاءات يستضاء بها في طريق النشاط مستقبلاً ، ومنها :

1-             ملامسة الأنشطة لواقع الطلاب واحتياجاتهم .

2-             عند إقامة الأنشطة تتم مراعاة مناسبة وقته ومكانه .

3-             الاتجاه الجديد في تدريب الطلاب وفق اتجاهاتهم وميولهم .

4-             صبغة الجدة للأنشطة وسمة التنوع .

5-             الاتجاه نحو التطوير الذاتي للطلاب .

6-             إعطاء الطلاب فرصة تقديم المقترحات والأخذ بها.

7-             إسهام النشاط في مناسبات الكلية المختلفة .

8-             تبنـي النشاط لبعض أنشطة الأقسام .

9-             اختيار الأعضاء الفاعلين والاعتماد عليهم في التخطيط والتنفيذ .

10-        وجود مكان مناسب ومهيأ للنشاط .

11-        تكريم الطلاب المشاركين في الأنشطة ومنحهم شهادات.

12-        متابعة إدارة النشاط لاحتياجات الطلاب الفعلية .

13-        الاهتمام بالطلاب المشاركين .

14-        الاهتمام بالتوثيق وإصدار نشرات مصاحبة لبعض الأنشطة .

وفي الختام أزجي شكري وتقديري لكل من أسهم في نجاح النشاط الطلابي وتفعيله (عمادة وإدارة وإشرافا وريادة وطلابا ومشاركة ).