تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.إبراهيم بن علي بن عبدالله الدبيان

Professor

رئيس قسم الإعداد اللغوي لغير الناطقين بالعربية

اللغات وعلومها
مبنى 10 - مكتب 2140
مدونة

الخريج والمنعطف

إن لكل إنسان منعطفات في حياته يلاحظ أنها تتميز بسمات معينة تختلف عن سابقاتها ؛ فتتغير فيها –مثلا- ميوله واتجاهاته ، وأفكاره واهتماماته ، وتصرفاته وتعاملاته ، وتحليلاته وتأويلاته إلخ .

 وأعتقد بأن المرحلة التي تمر بها أيها الخريج تحمل في طياتها منعطفات متعددة واضحة ؛ من حيث كونك أنهيت مرحلة تنهل فيها من معين العلم والمعرفة والثقافة إلى مرحلة ينهل فيها غيرك منك .

-       ومن مرحلة آخذ إلى معط .

-        ومن طالب إلى أستاذ .

-        ومن مرحلة متلق إلى ملق .

-        ومن مرحلة مستقبل إلى مرسل .

  ولذا ثق ثقة تامّة بأنك ستلاحظ تغيرًا واضحًا في حياتك ليس من نسج الخيال وإنما من الواقع الملموس المشاهد فلست الوحيد الذي مر ويمر بهذه المرحلة ، بل إننا متفائلون بأنك لن ترضى أن تقف عند حدودك السابقة أو عند حدٍّ معين جديد ؛ لأن أي إنسان وأنت منهم يصبو إلى النجاح ليكون راضيًا عن نفسه في تأدية الأدوار المنوطة به ؛ لذا كان عليك لزامًا أيها الخريج – وأنت تؤمن بهذه النظرة – أن تعدّ العدة ، وترسم خطوات متئدة ، وتضع أسسا وأصولاً ، وآليات فاعلة تتواءم مع تلك المنعطفات والمتغيرات .

أيها الخريج إذا كنت تتفق معي على ذلك فلن أتركك تفكر كثيرًا ، ولن أتركك تسبح في بحر الخيال ؛ لكي تبحث عن متطلبات هذه المرحلة بكل ما تحمله من منعطفات مختلفة ، بل تعال معي لأهنئك بأبرز ما يعطيك تأسيسًا لهذه المرحلة ؛ أهنيك بصدور (ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم) الذي وافق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفقه الله ، الذي حوى أسسًا لهذه المرحلة أعني مرحلة مهنة التعليم بكل ما تحمله من أهداف ومواد ومتطلبات ترتقي بك نحو المثل وجوانب التطوير والتغيير والتأثير .

ومما يدل على حسن حظك أنه صدر مع بداية هذه المرحلة المهمة في حياتك ، ولكن عليك أن تقرأه مرارًا ؛ لتتمثله وتقتفي أثره ، وهذا يتطلب منك أن تضع لك آلية لكيفية تفعيله في واقعك لتكون مؤثرًا في غيرك وفاعلاً على مستوى دينك ووطنك ومجتمعك .