تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. حسن دياب غانم

Associate Professor

أستاذ تقنيات التعليم المشارك

الكليات الانسانية
مبنى 17 الدور الخامس مكتب 5A7

إعلان

announcement
03
Jan 2024

تم تحديث الموقع الشخصي للدكتور/ حسن دياب غانم في 3/1/2024

نبذة تعريفية / مختصر السيرة الذاتية

د. حسن دياب علي غانم

  • أستاذ تقنيات التعليم المشارك بجامعة الملك سعود.
  • مستشار عمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود للتقنية والتدريب الإلكتروني.
  • رئيس وحدة التدريب الإلكتروني بجامعة الملك سعود.
  • مدرب معتمد في مجالات: التعليم والتعلم - التعليم الإلكتروني - تقنيات التعليم والمعلومات.
  • مراجع جودة معتمد (رئيس فريق) لدى المركز​ الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وهيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية.
  • أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة طنطا.

مجالات الخبره

  • تدريس مقررات تخصص تكنولوجيا التعليم بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة طنطا.
  • تدريس مقررات الحاسب الآلي بقسم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة طنطا.
  • تدريس مقررات الحاسب الآلي بقسم الحاسب الآلي بكلية المعلمين في الدمام.
  • تدريس مقررات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة طنطـا.
  • تدريس مقررات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الإسكندرية.
  • تدريس مقررات التعلم الإلكتروني في كلية الدراسات التربوية بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني.
  • مدير المركز الدراسي بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني (فرع طنطا).
  • الإشراف على مشاريع التخرج والتربية العملية لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة طنطا.
  • الإشراف على مشاريع التخرج لطلاب دبلوم الدراسات العليا الخاص في التعلم الإلكتروني بكلية الدراسات التربوية في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني.
  • الإشراف على عدد 6 رسائل علمية (ماجستير ودكتوراه) في تخصص تكنولوجيا التعليم.
  • حاصل على دورات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالقاهرة كمراجع خارجي وداخلي.
  • حاصل على 4 برامج تدريبية في تدريب الـمدربــين (TOT).
  • حاصل على عدد من الدورات المتقدمة في مجال الحاسب والتعلم الإلكتروني.
  • حاصل على خمس دورات متقدمة في البرمجة وتطوير التطبيقات وقواعد البيانات من جامعة أوراكل Oracle العالمية.
  • حاصل على دورات المركز الدولي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية بمصر.
  • حاصل على دورة معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحلوان.
  • حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL.
  • مدرب معتمد لدى العديد من هيئات ومراكز التدريب والتطوير المهني.
  • محكم لعدد من المسابقات الجامعية على مستوى الجامعات المصرية.
  • قدم ما يزيد على 200 دورة تدريبية في مجالات تكنولوجيا التعليم وتعليم الحاسب والتعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
  • المشاركة في تنظيم وإدارة عدد من الفعاليات والأنشطة الجامعية والبحثية.
  • المشاركة في العديد من اللجان وفرق العمل المختصة في الشؤون الأكاديمية والتطويرية.
  • عضوية عدد من الجمعيات العلمية المختصة في التعليم والتعلم وتكنولوجيا التعليم.
  • حضور عدد من الملتقيات والمؤتمرات العلمية المتخصصة في التعليم والتعلم وتكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني.
  • تأليف كتاب منشور بعنوان "دايركتور وبناء الوسائط المتعددة"، تنشره دار ابن سينا للنشر والتوزيع بالقاهرة، منذ عام 2000م.
  • تأليف كتاب منشور بعنوان " الإحصاء والحاسب الآلي: تطبيقات IBM SPSS Statistics " ، تنشره مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة، 2014م.
  • ترجمة كتاب بعنوان : العقول على الإنترنت: التدريس بفاعلية باستخدام التقنية"، تنشر الأصل جامعة هارفارد، وتنشر الترجمة دار نشر جامعة الملك سعود، 2021م.
  • ترجمة كتاب منشور بعنوان: "مقدمة في إدارة الحشود (إدارة الحشود في العصر الرقمي :النظرية والممارسة)"، بالاشتراك مع د/سعد هنداوي، تنشر الأصل دار نشر سبرنجر العالمية، وتنشر الترجمة دار نشر جامعة الملك سعود، 2024م.
  • نشر عدد 7 أبحاث علمية في مجلات علمية محكمة في تخصص تكنولوجيا التعليم وإعداد معلم الحاسب الآلي.
  • رئيس فريق المراجعة والاعتماد الأكاديمي لبرامج الماجستير تخصص تقنيات التعليم بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد (اعتماد) بهيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية.

المنشورات
المزيد ...

publications

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط عرض الاختبار الإلكتروني ومستوى المثابرة الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية التحصيل وخفض كل من الحمل المعرفي وقلق الاختبار لدى طلاب علوم…

بواسطة د. حسن دياب غانم
2022
تم النشر فى:
الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي
publications

هدف البحث للكشف عن أثر اختلاف نمط الحضور الصوتي والمرئي للمدرب في بيئة التدريب الإلكتروني المتزامن وتفاعله مع مستوى اليقظة العقلية للمتدربين (مرتفع - منخفض) على تنمية كفاءة التدريب والتدفق…

بواسطة د. حسن دياب غانم, د. سعد هنداوي محمد
2022
تم النشر فى:
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني
publications

يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين نمط الخرائط الذهنية الرقمية التشاركية (متعلم/ معلم، متعلم/ متعلمون، متعلمون/ معلم) في بيئة الفصل الافتراضي المعكوس ومستوى الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية (مرتفع…

بواسطة د. حسن دياب غانم
2022
تم النشر فى:
الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني

المواد الدراسية
المزيد ...

course

الهدف العام: تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.   الأهداف المعرفية:…

course

الهدف العام: تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمعارف والمهارات اللازمة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في البحث العلمي والنشر الأكاديمي.   …

course

  الهدف العام: تنمية معارف ومهارات أعضاء هيئة التدريس حول استراتيجية التعلم الجوال وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية بالجامعات.    المخرجات…

الساعات المكتبية

Saturday الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
من _ 11:30 AM _ _ 11:30 AM _ _
الى _ 12:30 PM _ _ 12:30 PM _ _
الموقع _ مبنى 17 الدور الخامس مكتب 7 مبنى 17 الدور الخامس مكتب 7 _ _ مبنى 17 الدور الخامس مكتب 7 مبنى 17 الدور الخامس مكتب 7 _ _