تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

Hisham Hussein

Professor

Professor of Mathematics Education

كلية التربية
King Saud University
مادة دراسية

Teaching Methods Curr 518

Description: An introduction to teaching. Appropriate for students exploring teaching as a career and required for students in all Majors. This course includes a 8 hour Field Practicum in classrooms. Topics include issues in teaching and learning, curriculum, Saudi national standards in Elementary or secondary classrooms, and effective and equitable teaching practices.

Grading: Regular grades are awarded for this course: A B C D E.

 

توصيف مقرر طرق التدريس العامة 518  د ع ت

 

رقم ورمز المقرر 518  د ع ت
اسم المقرر طرق التدريس العامة
عدد وحدات المقرر وحدتان   /  ساعاتان
المتطلب السابق لا يوجد
المقرر المعادل لا يوجد
المستفيد من المقرر طلاب الدبلوم العام في التربية   جميع التخصصات
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة ) يقدم المقرر لطلاب الدبلوم العام في التربية بكافة تخصصاتهم، ويعنى المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم التدريس أسسه وأركانه وعناصره وأنواعه،
يتناول المقرر اشتقاق أهداف التدريس العامة والخاصة بكل تخصص وصياغتها وأسس وأساليب التدريس العامة والأعمال الميدانية والتطبيقية في مجال التدريس بحيث يكسب الطالب بعض المهارات التدريسية وإعداد الدروس والوسائل التعليمية وإعداد الاختبارات التي يمكن استخدامها في تقويم تحصيل الطالب. ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والأنشطة التعاونية، وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.     
أهداف المقرر
  1. تزويد الطالب بأهداف التدريس في المراحل التعليمية المختلفة
  2. تعريف الطالب بالأهداف السلوكية وصياغتها
  3. تبصير الطالب بالتخطيط للتدريس وإعداد الدروس اليومية
  4. تزويد الطالب بالطرق العامة لتدريس
  5. تدريب الطالب على صياغة الأسئلة الصفية
مفردات المقرر
  1. التدريس ماهيته ومجالاته
  2. أهداف التعليم في المراحل التعليمية المختلفة
  3. الأهداف السلوكية وماهيتها وتصنيفها وصياغتها
  4. التخطيط للتدريس وقواعده وأنواعه
  5. بعض الطرق العامة في التدريس
  6. الأسئلة الصفية
  7. المعلم صفاته وواجباته
  8. دراسة خصائص النمو عند المتعلمين وأثر ذلك على المناهج وطرق التعلم والتقويم: أهميته ووظائفه وخطواته وخصائصه.
المراجع الرئيسة
  1. حمدان، محمد زياد، الحوار والأسئلة الصفية اثارة التفكير بالتربية، دار التربية الحديثة، الأردن، 1998م.
  2. وتنسون، ميريل، تدريس المفاهيم نموذج تصميم تعليمي، ترجمة الطيطي، محمد حمد، دار الملل لنشر والتوزيع، الأردن، 1993م.
  3. جابر، جابر عبد الحميد، الشيخ، سليمان الخضري، زاهرفوزي، مهارات التدريس،  دار النهضة العربية، القاهرة، 2006. 
  4. جرونلند، نورمان، ترجمة: كاظم، احمد خيري، الأهداف التعليمية تحديدها السلوكي وتطبيقاته، دار النهضة العربية، القاهرة.
  5. جرين، جورج هنرى، حربي، محمد خيري، إعداد الدروس، ط8، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1995م.
  6. كتب حديثة  في التخصص

 

 
 
 

ملحقات المادة الدراسية