2021دكتوراة الفلسفة في التربية الخاصة - مسار الإعاقة السمعية - جامعة الملك سعود.
عنوان الرسالة: تحسين ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لمعلمي الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام
2012ماجستير في دراسات الصم - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة بريستول.
- Social Sciences College - University of Bristol Deaf Studies (MSc)
2008 بكالوريوس تربية خاصة - مسار الإعاقة السمعية - جامعة الملك سعود.
الشهادات المهنية:
2023 إعداد ممارس جودةوالاعتماد الأكاديمي بواقع (45) ساعة تدريبية، عمادة تطوير المهارات -جامعة الملك سعود.
2020تدريب مدربين متقدم TOT، بواقع (30) ساعة تدريبية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
2022 استخدام الأهداف والنتائج الرئيسية OKRs، بواقع (15) ساعة تدريبية، المؤسسة العامة للتدريب التقني.
التدرج الوظيفي:
2021 أستاذ مساعدفي السنة الأولى المشتركة، جامعة الملك سعود.
2018محاضر - جامعة الملك سعود.
2009 معيد - جامعة الملك سعود
اللغات:
العربية
الإنجليزية
لغة الإشارة السعودية.
الاهتمامات البحثية:
الأبحاث في مجال الإعاقة.
علوم التنفيذ (Implementation Sciences).
التقنيات المساعدة ((Assistive Technology.
التطوير المهني للعاملين في مجال الإعاقة.
التعلم في البيئات الرقمية.
التعليم الشامل لذوي الإعاقة.
الخبرات:
العمل كمشرفة للمركز الثقافي النسائي للصم التابع للجمعية السعودية للإعاقة السمعية لعام 1424هـ.
التطبيق العملي في معهد الأمل شرق الرياض (1429هـ).
المساهمة في الدراسة الذاتية والتحضير لزيارة فريق الاعتماد الأكاديمي الخارجي لجامعة الملك سعود من عام 1429- 1430هـ.
المشاركة كعضو في الفريق العلمي لمشروع "الدليل العلمي للتقنيات المساعدة"، شركة تطوير القابضة، 2019.
العمل على قسم البرامج والتدريب في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة (2021).
أمين مجلس القسم ومنسق الشؤون الإدارية بقسم مهارات تطوير الذات، السنة الأولى المشتركة، جامعة الملك سعود(2021 -2022).
مساعدة وكيلة عمادة السنة الأولى المشتركة للتطوير والجودة(2023 حتى الآن).
اللجان داخل العمادة:
رئيس لجنة وضع الآلية الموحدة للتعامل مع ذوي الإعاقة في عمادة السنة الأولى المشتركة.
لجنة تقويم المقررات (لجنة اختبارات مقرر المهارات الجامعية (101 نهج).
لجنة تعيين المعيدين والمعيدات بمقرر المهارات الجامعية (101 نهج).
لجنة مراجعة اعتماد وتجهيز متطلبات إدارة الجودة (ISO9001:2015).
لجنة أعضاء هيئة التدريس.
لجنة الاختبارات.
لجنة البحث العلمي.
لجنة العمل المجتمعي.
لجنة منسقي الجودة.
المقررات التي تم تدريسها:
100 خاص مقدمة في التربية الخاصة
101 خاص مبادئ تربية غير العاديين
202 خاص اضطرابات النطق والكلام
151 خاص التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
260 خاص توعية العامة بمجالات الإعاقة
262 خاص النمو اللغوي لذوي الإعاقة
140 نهج مهارات التعليم والتفكير والبحث
101 فجب اللياقة والثقافة الصحية
العضويات:
عضو في الجمعية السعودية للإعاقة السمعية
عضو في الجمعية السعودية للتربية الخاصة
عضو في لجنة القضايا الطلابية، المجلس الطلابي لقسم التربية الخاصة في دروته الأولى 1441 هـ.
المشاركات وورش العمل التي تم تقديمها:
ورشة عمل "القيادة في التربية الخاصة"، 2018، مدرسة الابتدائية (391).
المشاركة في عمل "الدليل الموجز في البحث النوعي"، 2018، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود.
المشاركة في معرض الملصقات العلمية بقسم التربية الخاصة، 24 يناير 2019، قسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود.
دورة "الوصول الرقمي للأفراد الصم وضعاف السمع"، 23 -7 -2020، قناة لبيب التعليمية.
المشاركة في ويبنار مبادرة العطاء الرقمي "التعليم عن بعد لذوي الإعاقة: الفرص والتحديات"، 20-12-2020، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
المشاركة في المؤتمر العربي الأول للتصميم الشامل بورقة عمل "تعزيز التعليم الشامل من خلال الأنظمة التكيفية الذكية لذوي الإعاقة"، 15 نوفمبر، 2021، جامعة قطر.
المشاركة في فعالية (CST-Talk) بعنوان "توعية المستخدمين الصم وضعاف السمع حول الاحتيالات المالية"، هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، 2022.
الإنتاج العلمي:
Alzahrani, H.A. Access denied: Students with Disabilities in the International
Student Assessment (PISA) in Saudi Arabia. [pending Publication].
Alsalem, M. A., & Alzahrani, H. A. (2023). The Role of Institutional Practice in Promoting Inclusive Education for Deaf and Hard of Hearing Students: A Critical Analysis. SAGE Open, 13(4). https://doi.org/10.1177/21582440231203435
السالم، ماجد؛ الزهراني، هناء.(2022). التوجهات البحثية في مجال التربية الخاصة في المجلات العلمية السعودية: دراسة ببليومترية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية14،(3)،1-23.
الزهراني، هناء. (2021). تحسين ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لمعلمي الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام ]رسالة دكتوراة غير منشورة[ جامعة الملك سعود.
الزهراني، هناء؛ السالم، ماجد. (2021). مستوى التحديات التي تواجه ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 12(41)، 197-254.
الجميعي، وعد؛ الزهراني، هناء (2019). تصورات معلمات الطالبات الصم حول التعليم الشامل. المجلة السعودية للتربية الخاصة،11، 103-133.
الجبر، إيمان؛ الزهراني، هناء؛ الجميعي، وعد؛ الخضير، أسماء (2019). تصورات معلمات الطالبات الصم حول تطبيق التدريس التشاركي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 9 (30)، 169-198.
الدورات وورش العمل والمؤتمرات:
المشاركة بحضور ورشة عمل الاتجاهات الحديثة في تعليم الصم وضعاف السمع (المناهج وطرق التدريس ـ الوسائل التعليمية) قصر الثقافة ـ الرياض ـ17- 20 مارس2007 م.
المشاركة بحضور ندوة (تطوير التعليم والتأهيل للأشخاص الصم وضعاف السمع) مركز الملك فهد الثقافي بالرياض 28-30 ابريل 2008 م.
المشاركة بالحضور والتنظيم لندوة ( تأهيل الصم لسوق العمل) بقصر الثقافة بالرياض 7-8 يونيو 2008م.
حضور دورة بناء الاختبارات من 8-10 نوفمبر 2008م، عمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود.
المشاركة بحضور دورة مبادئ القاموس الإشاري الوصفي بمركز الأمير سلمان الاجتماعي، الرياض
8-12 ابريل 2008م.
المشاركة بحضور ندوة (وضع خطة عربية لتنفيذ العقد العربي للأشخاص المعوقين والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة) 2 - 4 يونيو 2009م ، الرياض.
المشاركة بحضور ورشة عمل "مهارات التعلم والتفكير والبحث"، 8-3 ديسمبر 2009م، مركز خبراء التربية للتدريب.
حضور ورشة عمل أداء الأستاذ الجامعي في عالم متجدد 4-5 يناير 2009م، عمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود.
المشاركة بحضور دورة التعلم التعاوني 30-31 مارس 2013م، عمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود.
المشاركة بحضور دورة مهارات التدريس الفعال 5 يناير2014م، عمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود.
المشاركة بحضور دورة مهارات التفكير والبحث العلمي 4 ديسمبر2015م، عمادة السنة التحضيرية جامعة الملك سعود.
المشاركة بحضور دورة استراتيجيات تحفيز الطلاب وتفعيل مشاركتهم 12 اكتوبر 2016م، عمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود.
المشاركة بحضور ورشة عمل " توظيف التقنية في تعليم الأفراد ذوي الإعاقة" 23 – 24 نوفمبر 2016م.
المشاركة بحضور فعاليات "المؤتمر الدولي الخامس للإعاقة والتأهيل" أبحاث الإعاقة: رؤية وآفاق نجاح،2018.
المشاركة بحضور ورشة عمل " نموذج الاستجابة للتدخل" 1-8 - 2018 هـ قسم التربية الخاصة جامعة الملك سعود.
المشاركة بحضور دورة "أساسيات النشر العلمي في المجلات العلمية المحكمة" 10-7 -2018 م، المكتبة السعودية الرقمية.
المشاركة بحضور دورة "مهارات مراجعة الأدب البحثي والدراسات السابقة" 22-7 -2018 م، المكتبة السعودية الرقمية.
المشاركة بحضور دورة " التوثيق العلمي في البحوث بنظام (A.P.A)" بتاريخ 11-11-2018م، المكتبة السعودية الرقمية.
المشاركة بحضور ورشة عمل " تصاميم الحالة الواحدة في البيئات التربوية"، 13-14 يناير 2019 م، مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
المشاركة بحضور محاضرة "خطة البحث عناصرها وضوابط كتابتها"،2019، جامعة الملك سعود.
حضور ندوة "واقع البحث العلمي في مجال التربية الخاصة"، 6 نوفمبر 2019، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
حضور دورة تصميم البحوث المزجية، بواقع (6) ساعات تدريبية، 20/21 ابريل 2020، عمادة تطوير المهارات جامعة الملك سعود.
حضور الدورة التدريبية "الرسوم المعلوماتية الانفوجرافيك"،2021، عمادة تطوير المهارات، جامعة الملك سعود.
حضور الدورة التدريبية "استراتيجيات وصول الطلبة ذوي الإعاقة إلى منهج التعليم العام"، 2022، مكتب التربية العربي لدول الخليج بالشراكة مع المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي.
حضور دورة "استبانات الجودة الرئيسية والمقارنات المرجعية"، 2023، عمادة تطوير المهارات، جامعة الملك سعود.