أستاذ مشارك بكلية التربية - قسم الطفولة المبكرة
دكتوراة مناهج وطرق تدريس الطفولة المبكرة
مجالات الخبره
المؤهلات العلمية
الدكتوراه مناهج طرق التدريس العامة جامعة الملك سعود عام 2017 عنوان الرسالة : تقويم منهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال باستخدام نموذج ستفلبيم
الماجستير علم نفس جامعة الملك سعود عام 2000 عنوان الرسالة : فعالية برنامج إرشادي قائم على القصة للتقليل من سلوكي الخجل الاجتماعي والسلوك العدواني لدى عينة من الأطفال في مدينة الرياض
البكالوريوس رياض أطفال جامعة الملك سعود 1415
الرتب العلمية:
- أستاذ مساعد قسم الطفولة المبكرة - كلية التربية -
استاذ مشارك - فسم الطفولة المبكرة - كلية التربية –
الخبرات التدريسية: (المقررات):
المقررات التي تم تدريسها
اتجاهات حديثة في تربية الأطفال
مناهج رياض أطفال
مدخل في رياض الأطفال
التنشئة الاجتماعية
مشكلات الطفولة
تغذية الطفل
تنمية مفاهيم ومهارات لغوية
إدارة دور الحضانة – الإشراف على التدريب الميداني
إرشاد الطفل وتوجيهه
دراسة مستقلة
تصميم الأنشطة التعليمية – مقرر الخطة الجديدة بكالوريوس
تصميم أنشطة وبرامج الطفولة المبكرة – دراسات عليا
علم النفس التربوي
تعليم القراءة والكتابة لطفل الروضة – دراسات عليا
المناصب العلمية والادارية
أستاذ مشارك بكلية التربية- قسم الطفولة المبكرة بجامعة الملك سعود من 1423ه مازلت على رأس العمل
2023
مساعدة مديرة روضة لمراكز التعليمي للطفولة المبكرة من 1419ه إلى 1420ه
مديرة روضة لمراكز التعليمية للطفولة المبكرة من 1420ه إلى 1422ه
متعاونة الجامعة العربية المفتوحة بمدينة الرياض من 1424ه إلى 1425ه
المشاركة في الرسائل العلمية
1 فعالية برنامج إرشادي قائم على فن القصة للتقليل من سلوكي الخجل الإجتماعي والسلوك العدواني لدى عينة من أطفال 5 – 6 سنوات بمدينة الرياض ماجستير طالبة للحصول على درجة الماجستير رسالتي الماجستير
2 تقويم منهج التعلم الذاتي باستخدام نموذج ستفلبيم رسالتي الدكتوراة
3 الاحتياجات التدريبية لمعلمات البنين للصفوف الأولية المرتبطة بإدارة الصف اشراف على طالبة ماجستير نوقشت ب 12 / 2 / 2023
4 معوقات تطبيق كفايات التواصل مع أولياء الأمور لدى معلمة رياض الأطفال اشراف على طالبة ماجستير نوقشت ب 27 فبراير 2022م
5 اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام استراتيجية الاستقصاء ومعوقاتها اشراف على طالبة ماجستير
نوقشت بتاريخ 30 / 10 / 2022
6 ممارسات المعلمات لتنمية المواطنة الرقمية وفق معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم اشراف على طالبة ماجستير نوقشت ب 19 جون 2022م
7 ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات التفكير الناقد مناقش داخلي لرسالة ماجستير
1442 / 2020 م
8 فاعلية أنشطة مكعبات الليغو في تنمية قدرتي الطلاقة والمرونة لدى طفل الروضة مناقش داخلي
1442/ 2020م
9 استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وآثاره على الهوية الثقافية لدى الأطفال مناقش داخلي
2021/1443هـ
10 تصورات معلمات الروضات حول تعليم الموسيقى للاطفال مشرفة على مشروع تخرج ماجستير
11 تحديات الاسناد التي تواجه معلمات الصفوف الأولية بمدينة الرياض مشرفة على مشروع تخرج ماجستير
12 تحديات تعليم طفل الروضة باستراتيجية الاستقصاء من وجهة نظر المعلمات مشرفة على مشروع تخرج ماجستير
13 دور الموسيقى في تعزير الهوية الوطنية لدة طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات مشرفة على مشروع تخرج ماجستير
14 تقييم جودة نظام الفصول الدراسية الثلاثة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال مشرفة على مشروع تخرج ماجستير
12 مستوى توافر المهارات الحياتية لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة حائل مناقش داخلي
16 / 3 / 1445 -الموافق 1 / 10 / 2023
12 ممارسات معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في التعامل مع الأطفال خلال الازمات جائحة كوفيد 19 أنموذجا مناقش داخلي
21/5/1445- الموافق 5 / 12 /2023
13 دور مجتمعات التعلم المهنية الرقمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات مرحلة الطفولة المبكرة 12 / 6 /1445 الموافق 25 / 12 / 2023
14 فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية سكامبر على تنمية مهارة الطلاقة اللغوية لدى طلبة الصف الثاني الابتدائي مناقش خارجي جامعة الملك فيصل (الاحساء)
15 / 6 /1445 الموافق 28 / 12 / 2023
15 أبعاد التعددية الثقافية المضمنة في برنامج اعداد كعلمة رياض الأطفال بجامعة الملك سعود : دراسة مزجية مناقش داخلي 27 / 5 / 2024
16 ممارسات معلمات مرحلة رياض الأطفال في تطبيق برنامج التربية البدنية وفق معايير الجمعية الامريكية الوطنية للرياضة والتربية البدنية (NASPE) مناقش داخلي 5/12 / 2024- 1446هـ
17 تضمين قيم معيار المواطنة الرقمية في برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة وفقا لمعايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم ISTE مشرفة رسالة ماجستير 9 / 1 / 2025 - 1446هـ
الجوائز العلمية ، والمنح البحثية ، وشهادات التقدير
دروع إقامة ورش عمل 1427-1439هـ وزارة التربية والتعليم
شهادات و دروع الإشراف على تدريب طالبات القسم 1420 إلى 1424هـ روضات الرياض
شهادات المشاركة بلجان ومؤتمرات وندوات جامعة الملك سعود وغيرها ،قطاع حكومي وخاص 1424 إلى 1444هـ جامعة الملك سعود
المشاركة في خدمة المجتمع والجامعة
ورشة عمل عن الإرشاد المدرسي والمشكلات السلوكية لأطفال المرحلة المتوسطة . 1427 مركز الإشراف التربوي مقررة ومقدمة معلمات ومشرفات المرحلة المتوسطة
ندوة قضايا في رياض الأطفال 1426 الجامعة حضور الطالبات، عضوات بقسم التربية والتعليم الأهلي والحكومي
ورشة عمل – التربية الفعالة لأبنائنا . 1428 مدارس الآفاق حضور أمهات ، معلمات رياض الأطفال
ندوة قضايا في رياض الأطفال 1428 الجامعة لجنة التنظيم الطالبات ، معلمات في القطاع الحكومي والخاص
ندوة - الحوار الصريح للزواج المبكر 1428 الجامعة حضور الطالبات
مؤتمر مجتمع المعرفة 1430 الجامعة حضور عضوات الجامعة والقطاع التعليمي الخاص
ورشة عمل – فعاليات برنامج المعرفة - 1430 الجامعة حضور ومشاركة عضوات الجامعة والقطاع التعليمي الخاص
تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية 1430 الجامعة حضور عضوات الجامعة والقطاع التعليمي الخاص
مؤتمر اللعب 1437 الجامعة مشاركة في التنظيم المدينة الجامعية للطالبات -الرياض
تجهيز غرف اللعب بالمستشفيات 1438 مستشفى الشميسي، الملك سلمان مقررة المستشفيات الحكومية
عقد جلسة حوارية عن القيم 1438 قصر الملك عبدالعزيز التاريخي مشاركة تبعًا لجمعية النهضة النسائية
الإعلام والطفل 1438 تقديم ورشة جامعة الأميرة نورا
المشاركة برحلة علمية خارج المملكة لبناء وثيقة معايير لمنهج الحضانات بالمملكة
1439-1438 السويد
الولايات المتحدة الأمريكية 9-سبتمبر إلى 30 أكتوبر 1-17 وزارة التربية والتعليم وشركة تطوير لتطوير المناهج
استضافة الوزارة ، جمعية رعاية الطفولة ، شركة تطوير المناهج ، أقسام كلية التربية ، مديرات بعض الروضات ، معلمات من الوزارة تقديم حلقة نقاش
9/2/1439 هـ كلية التربية
المشاركة مع نادي طلابنا لتجهيز حضانة بجمعية كفو الخيرية 1439 الرياض 13/2/1438 جمعية كفو الخيرية
تقديم ورشة لساعة معرفة على مستوى الجامعة 1439 الرياض 12/2/1439 المكتبة المركزية
استشراف واقع الحضانات في المملكة ورشة الرياض 9 / 4 /1439 مجلس شؤون الأسرة
بناء الإطار العام لوثيقة منهج الطفولة المبكرة دورة 4 أيام الرياض 29 يناير إلى 1 فبراير 2018 - 11-15/5/1439 شركة تطوير لتطوير المناهج
مبادرة تطوير روضتي الحرم الجامعي 135-136 1439 الرياض 1439 – 1440 روضة 135
تقديم ورشة عمل فنيات التعامل مع الطفل 1439 مقدمة ل 30 روضة ما بين حكومي وأهلي لمنطقة شمال الرياض بالتنسيق مع وزارة التعليم 29/5/1439 مدارس دار البراءة
تقديم ورشة عمل فنيات التعامل مع الطفل 1439 مقدمة ل 40 روضة ما بين حكومي وأهلي لمنطقة الرياض وضواحيها بالتنسيق مع وزارة التعليم 6/6/1439 - مدارس دار البراءة
ورشة لتنمية القراءة والكتابة لطفل الروضة 1440هـ روضة 135 التابعة للحرم الجامعي 8ساعات تدريبية إعداد وتقديم اليوم الأول 28محرم
ورشة لتوجيه وإرشاد الطفل - فنيات التعامل مع الطفل 1440هـ 20/11/2018
إعداد وتقديم 3 ساعات تدريبية فعاليات يوم الطفل العالمي في كلية التربية
برنامج تدريب مشروع تطوير منهج الحضانات ورياض الأطفال 1441 هـ دورة 4 أيام جدة – المنطقة الغربية 29 /9 /2019 إلى 2 / 1/2019 - 30 /1 / 1441 إلى 3 / 2 /1441 شركة تطوير لتطوير المناهج
أدلة ورشة العمل لبناء المنهج الوطني لمرحلة الطفولة المبكرة (دليل نهج التعلم، دليل النمو الاجتماعي والعاطفي، دليل النمو اللغوي) 1441 هـ دورة 4 أيام الخبر المنطقة الشرقية 26 يناير إلى 29 يناير 2020 - 1-4/6/1441 شركة تطوير لتطوير المناهج
بناء المنهج الوطني لمرحلة الحضانة ورياض الاطفال التدريب الافتراضي 20 ساعة تدريب 25 /1 /1442 إلى 28 / 1 /1442 شركة تطوير للخدمات التعليمية ومنظمة نيسي ووزارة التعليم
نماذج من سلالم التقدير لقاء علمي زووم الخميس 19 / 3 /1442 المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية
إجراءات وعناصر الخطة البحثية لقاء علمي زووم الأربعاء 23/3 / 1442 - الموافق 9/ 11 / 2020 ضمن أنشطة تنشيط البحث العلمي بقسم الطفولة بكلية التربية
دور الوالدين في توعية وحماية الأطفال من جائحة كورونا إدارة تعليم رياض الأطفال بالقصيم 3 / 4 / 1442 الملتقى العلمي الثالث للطفولة المبكرة
نحو بيئة تحتضن الطفل نشر عرض تويتر حساب قسم الطفولة المبكرة مقرر ارشاد الطفل وتوجيهه2020
لماذا يسئ الأطفال السلوك؟ نشر عرض تويتر حساب قسم الطفولة المبكرة مقرر ارشاد الطفل وتوجيهه2020
بناء المنهج الوطني لمرحلة الحضانة ورياض الاطفال التدريب الافتراضي 20 ساعة تدريب 11/6 /1442 إلى 14 / 6 /1442 شركة تطوير للخدمات التعليمية ومنظمة نيسي ووزارة التعليم
دور الوالدية في توعية وحماية الأطفال في ظل جائحة كورونا منصة زووم محاضرة الاثنين 2 / 8
/1442 الموافق 15 / 3 /2021 مكتب تعليم البديعة /وحدة رياض الأطفال
بناء المنهج الوطني لمرحلة الحضانة ورياض الاطفال التدريب الافتراضي 20 ساعة تدريب 8/3 /1442 إلى 11 / 3 /1442 21 – 24 / 3 / 2021 شركة تطوير للخدمات التعليمية ومنظمة نيسي ووزارة التعليم
بناء المنهج الوطني لمرحلة الحضانة ورياض الاطفال التدريب الافتراضي 20 ساعة تدريب 8/8 /1442 إلى 11/ 3 /1442 شركة تطوير للخدمات التعليمية ومنظمة نيسي ووزارة التعليم
تقديم ورشة تعريفية ببرنامج دبلوم الحضانات التدريب الافتراضي ساعتين 6 / 2 / 1443 -13 / 9 / 2021 قسم الطفولة المبكرة بكلية التربية
تقديم ورشة خطوات خطة البحث التدريب الافتراضي ساعتين 9 / 2 / 1443 -16 / 9 / 2021 مقدمة لطالبات الدراسات العليا على مستوى كلية التربية وقسم الطفولة المبكرة
دور الوالدين في توعية وحماية الأطفال من جائحة كورونا بمدينة الرياض التدريب الافتراضي ساعتين 17 / 4 / 1443 -21/ 11 / 2021 بالتعاون مع المركز التربوي بكلية التربية بمناسبة فعاليات يوم الطفل العالمي
تقديم استشارات إرشادية سلوكية لأسر الأطفال بدءا من نوفمبر 2021
المشاركة بركن (مصادر كتيبات وكتب تخص كتابة البحث العلمي – خطوات وإجراءات البحث العلمي ) بهو كلية التربية 21/ 11 / 2021 بمناسبة فعاليات يوم الطفل العالمي
فنيات تعديل سلوك الأطفال تويتر قسم الطفولة المبكرة عرض افتراضي 21-/11 / 2021 بمناسبة فعاليات يوم الطفل العالمي
مؤتمر الرفاه والجودة في برامج الطفولة المبكرة اللقاء الافتراضي إدارة اللقاء وحوار جلسة الجودة في البرامج التعليمية 22 – 23 / 11 / 2021 بالتعاون بين كلية التربية وقسم الطفولة ووزارة التعليم
ملتقى الطفولة المبكرة اللقاء الافتراضي مشاركة بورقة عمل بعنوان مناهج الطفولة المبكرة -الواقع والمأمول 5 / 5 / 3144 الموافق 9 / 12 / 2021 إدارة تعليم منطقة حائل
اللقاء التعريفي بالمنهج الوطني اللقاء الافتراضي الممارسات النمائية للمعلمات والقائدات 6 / 7 : 1443 هـ الموافق 7 / 2 / 2022 وفق مبادرة الإدارة العامة للطفولة وشركة تطوير المناهج
طفلنا السعودي كن مستعدا لقاء عن بعد مع طالبات الدراسات العليا 9 / 10 /1443 الموافق 10 / 5 / 2022 المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بكلية التربية
الصحة البدنية في مرحلة الطفولة المبكرة ممارسات تربوية لقاء عن بعد مع طالبات الدراسات العليا 10 / 10 / 1443 الموافق 11 / 5 / 2022 المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بكلية التربية
الكتابة النقدية في البحوث التربوية لقاء عن بعد 15 / 10 / 1443 الموافق 16 / 5 / 2022 المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بكلية التربية
الطفل وجغرافيا المكان لقاء عن بعد مع طالبات الدراسات العليا 17 / 10 / 1443 الموافق 18 / 5 / 2022 المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بكلية التربية
تحليل المناخ العام للعمل مع الأطفال لقاء عن بعد ورشه عمل 28 / 10 / 1443هـ مركز ميامين الطفولة
الطفل وجغرافيا الوطن لقاء عن بعد مع طالبات الدراسات العليا 30 / 2 / 1444هـ الموافق 26 / 9 / 2022 المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بكلية التربية
البيئة المعززة للتفكير في الطفولة المبكرة معدة ومقدمة الفصل الدراسي الثاني الاثنين 23 يناير 2 /7 / 1444هـ مدارس هوم سويت هوم
كيف اقدم بحث بلغة اكاديمية ؟ معدة ومقدمة ضمن أنشطة لجنة البحث العلمي الاثنين 8 /7/1444 الموافق 30 /1 /2023 قسم الطفولة المبكرة بالتعاون مع المركز التربوي بالكلية
ممارسات معلمة الروضة لتنمية التفكير عند الطفل معدة ومقدمة أنشطة إدارة التطوير المهني 17/ 7 / 1444 إدارة التعليم بمنطقة عسير
استطلاع اراء مديرات الروضات حول أثر التعليم الحضوري والتعليم المطبق فيه النموذج التشغيلي عام 1445 تحكيم ضمن عضوية التعاون مع وزارة التعليم 20 / 9 /2023 إدارة تعليم رياض الاطفال بمنطقة الرياض
كيف اكتب بحثًا بلغة علمية؟ معدة ومقدمة ضمن أنشطة البحث العلمي الاثنين 15 / 4/ 1445 - الموافق 30/10/2023 وكالة التربية للدراسات العليا والبحث العلمي
فاعلية برنامج مقترح باستخدام استراتيجية سكامبر على تنمية مهارة الطلاقة اللغوية لدى طلبة الصف الثاني الابتدائي مناقش خارجي - أنشطة مجتمعية خارجية 28 / 12 /2023- 15 / 6 /1445 جامعة الملك فيصل بالاحساء
بناء برنامج تعليمي قائم على التنشئة التراثية وقياس فاعليته في اكساب المفاهيم والقيم المرتبطة بها لدى تلميذات الصفوف الأولية في مدينة مكة المكرمة تحكيم أنشطة مجتمعية 1/1/2024 مجلة العلوم التربوية جستن
طريقك الى اعداد خطة البحث معدة ومقدمة أنشطة لجنة البحث العلمي 25/7/ 1445 الموافق 6 / 2 /2024 الفصل الدراسي الثاني بالتعاون مع المركز التربوي لكلية التربية
ان تتكون لدى طالبة الدراسات العليا الخلفية المعرفية عن مناهج الطفولة المبكرة والمهارات لتصميم مناهج وانشظة للطفولة المبكرة وفق رؤية 2030 ومتطلبات العصر ومعايير الجودة
يهدف المقرر إلى إكساب الطالبة المعرفة النظرية حول مناهج رياض الأطفال من حيث مصادر بناؤها وخصائصها وعناصرها, وتسليط الضوء على المنهج المطور لرياض الأطفال من حيث محتواه ودور كل من المعلمة والطفل ,…