محتوى الصفحة
توصيف المقرر
253 أثر (الفن العربي)
المؤسسة التعليمية / جامعة الملك سعود
الكلية / القسم : كلية السياحة والأثار / قسم الآثار
المقرر والمعلومات العامة:
1- أسم المقرر ورقمه/ 253 أثر (الفن العربي)
2- الساعات المعتمدة: ساعتان
3- البرنامج أو البرامج التي يتم تقدم المقرر ضمنها: بكالوريوس / برنامج دراسات عليا (تكميلي).
4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د/ حميد إبراهيم المزروع.
5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الرابع
الأهداف:
1- وصف مؤجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
التعريف بأنواع الفنون العربية القديمة بأنواعها , ودراسة دلالاتها الفنية والحضارية ,وتحليل خصائصها الأسلوبية.
وصف المقرر :
1- المواضيع المطلوب بحثها وشمولها |
الموضوع |
عدد الأسابيع |
ساعات الاتصال |
نشأة الفن العربي وتطوره |
1 |
2 |
أهمية دراسة الفنون القديمة |
2 |
2 |
التعرف على أنواع الفنون وأساليبها |
2 |
2 |
دراسة وتحليل الفنون : الفنية والحضارية |
6 |
12 |
العوامل المؤثر في الفن العربي |
2 |
4 |
أشكال وأساليب فنون الممالك العربية : المبكرة , الوسطى , المتأخرة |
3 |
6 |
2- مكونات المقرر ( مجموع الساعات الاتصال في الفصل الدراسي): |
المحاضرة |
الدروس الخاصة |
العملي/ الميداني/ التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية |
أخرى |
30 |
لا |
لا |
لا |
3- دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع: 20
المعرفة:
(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
معرفة القيم الحضارية والفكرية للفنون العربية القديمة والمثاليات التي تحكمها, تطوير مهارات الطالب في تحليلها والتعرف على أساليبها المتنوعة, وطرق صناعتها.
(2) استراتيجيات التعلم (التدريس):
المحاضرات الدراسية, حلقات النقاش, البحوث0
(3) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
التفاعل و النقاش , الامتحان الفصلي والنهائي , تقرير البحث وورش العمل.
المهارات المعرفية (الإدراكية):
1- المهارات المعرفية:
التعرف على نشأة الفن العربي وتطوره. تحليل المواد الفنية حضارياً وفنياً.
التعرف على أهمية دراسة الفنون . التعرف على العوامل المؤثرة في الفن العربي.
التعرف على أنواع الفنون القديمة وأساليبها. التعرف على أشكال وأساليب فنون الممالك العربية.
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية :
1- المحاضرات الدراسية.
2- حلقات النقاش.
3- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :
1- الامتحانات الفصلية والنهائية .
2- التفاعل والنقاش أثناء المحاضرة. 20+20+60 درجة امتحان نهائي
3- تقييم البحوث.
4- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم |
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة , أو اختبار قصير, أو مشروع جماعي , أو اختبار فصلي ... الخ |
الأسبوع المستحق |
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي |
1 |
الاختبار الفصلي |
9 |
20% |
2 |
بحث |
14 |
20% |
3 |
الاختبار النهائي |
17 |
60% |
5- مصادر التعلم
1- الكتاب ( الكتب) الرئيسة المطلوبة:
بدر الدين عروكي, البحث في بلاد و ملكة سبأ. معهد العالم العربي 1999م.
فارس شمس دين, تاريخ الفن القديم 1975م.
2- المراجع الأساسية:
-Pirrene. J. corpus Des Inscriptionet Antiquites Sud – Arabes. Tome.peeters-Louvein.1998
-Malcom.c.The Art of palmyra.Thames husdson .1988
-Doe.b.southern arabia .thames and hudson .1971.
3- الكتب والمراجع الموصى بها (الدوريات العلمية , التقارير... الخ ) (يرفق قائمة بذلك):
أطلال ـ حولية الآثار العربية السعودية, إدارة الآثار العامة بوزارة المعارف الإعداد 8-20.
4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت....الخ.
www.flickr.com
http://enwikipedia.org/wiki/ancint-history-of-yemen
http://www.phoeix ancient art.ch
http://arthistory.about .com/od/special-exhibition/1/b1-petra-rev.htm
Arabian peninula<1000 B.C-lAD./Timeline of art.hstory/the metropoiton museum of art-
6-المرافق التعليمية:
قاعة بسعة ثلاثين, قاعة متحف.
7- أجهزة الكمبيوتر:
حاسب آلي + Datashow.
8- موارد أخرى:
قاعة للمواد النظرية
|