تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هيفاء سعد سلطان الكثيري

Lecturer

علم النفس الإرشادي

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مكتب رقم 155 - الدور الأول
ملحق المادة الدراسية

الخطة الدراسية

المقرر الدراسي

الخطة الدراسية


لمادة علم نفس نمو 1 نفس 111


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أستاذ المادة: هيفاء الكثيري


الساعات المعتمدة: 3 ساعات .


البريد الالكتروني: h.s.alkatheri@gmail.com


 


أهداف المقرر


1- دراسة مراحل نمو الطفل منذ بدء فترة الحمل حتى نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة.


2- إلقاء الضوء علي الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو مع دراسة لمظاهر النمو المختلفة (النمو الجسمي-والنمو العقلي-والنمو الاجتماعي-والنمو الانفعالي).





































































مفردات المنهج


الأسبوع


 


تمهيــــــــــــــــد


 


الأول


 


التعريف بالمقرر + مقدمة


 


الثاني


أهمية علم النفس النمو.


تاريخه وتطوره.


معنى النمو وأسبابه.


مظاهر النمو.


خصائص النمو.


قوانين النمو.


الثالث


الطرق العلمية لدراسة النمو.


الطريقة الوصفية.


الطريقة التجريبية.


الطريقة التاريخية.


الرابع


وسائل وأدوات جمع المعلومات.


(الملاحظة- الاستخبار-المقابلة-بحث الحالة-تسجيل تاريخ الحالة-السيرة الخاصة-تحليل الوثائق الشخصية)


الخامس


العوامل التي تؤثر في النمو.


(الوراثة-الهرمونات-الغذاء-البيئة الاجتماعية-(الاسرة,المدرسة,المجتمع) الثقافة العامة للمجتمع-الثقافة الخاصة للطبقة الاجتماعية)عوامل أخري ثانوية.


السادس


اختبار فصلي أول


السابع


لا يوجد اختبارات بديلة


إجازة منتصف الفصل الدراسي J


 


مرحلة ما قبل الميلاد.


(مراحل حياة الجنين-تطور النمو خلال تسعة شهور-العوامل التي تؤثر في الجنين(العوامل الوراثية والبيئية)


الثامن


مرحلة الرضاعة.


(النمو الجسمي-النمو الفسيولوجي-النمو الحركي-النمو الحسي-النمو الانفعالي-النمو العقلي-النمو اللغوي-النمو الاجتماعي)


علاقة الطفل بأفراد أسرته وأقرانه.


التاسع


مرحلة الطفولة المبكرة.


جميع مراحل النمو (الجسمي-الحركي-الاجتماعي-الفسيولوجي-اللغوي-الانفعالي-العقلي-الحسي)


إدراك الأشكال والألوان.


إدراك المسافات.


إدراك الأحجام والأوزان.


إدراك لعلاقات المكانية.


إدراك الزمن.


عملية التخيل والتفكير.


النمو الاجتماعي والعوامل التي تؤثر فيه.


العاشر


مرحلة الطفولة الوسطي والمتأخرة.


جميع مراحل النمو السابقة.


النمو العقلي (الملاحظة-الإدراك-الانتباه-التذكر-التفكير-التخيل-الذكاء-)


النمو اللغوي والعوامل التي تؤثر فيه.


النمو الانفعالي والاجتماعي والعوامل التي تؤثر فيه.


الحادي عشر


الاختبار الفصلي الثاني


الثاني عشر


لا يوجد اختبارات بديلة


دراسة لبعض مشكلات الطفولة التي ترتبط بمظاهر النمو.


مشكلات فسيولوجية(الرضاعة-الطعام-التغذية-التبول)


مشكلات انفعالية(الغيرة-اضطرابات الكلام-الغضب-التدمير-الطاعة)


مشكلات عقلية(التفكير العقلي والتخلف الدراسي.)


الثالث عشر


 


تقويم المقرر


- اختباران فصليان ( 40 درجة)                             - البحث والعرض ( 10 درجة)


- الحضور والمشاركة (10 درجات)                        - الاختبار النهائي (40درجة )


 


المرجع:



  1. 1.      د/ عمر عبد الرحمن المفدى (علم نفس المراحل العمرية) النمو من الحمل إلي الشيخوخة والهرم .

  2. 2.      ملزمة ملحقة .

 


 


البحث والعرض



  • البحث عبارة عن موضوع يتم اختياره من موضوعات المادة سواء من الكتاب أو من خارجه ولكن له علاقة بالمادة

  • يتم البحث عن طريق كتب و مواقع الإنترنت و دراسات سابقة ( ماجستير ، دكتوراه)

  • بعد ذلك يقدم مطبوع في برنامج وورد ( 5 درجات )

الصفحة الأولى تتألف من موضوع البحث ، اسم المادة ، اسم الأستاذة ، اسم الطالبة ، الرقم الجامعي فقط



  • ولابد من كتابة مراجع البحث بطريقة علمية

  • الكتب : اسم المؤلف ، اسم الكتاب ، دار النشر ، رقم الطبعة ، السنة .

  • مواقع الانترنت : كتابة رابط الموقع.

  • دراسات سابقة : اسم الباحث ، عنوان الرسالة ، السنة .

 



  • بعد ذلك يلخص البحث في نقاط رئيسية ونقاط فرعية وشرح بسيط في برنامج العروض بوربوينت ويقدم في CD أو إرساله عبر البريد الالكتروني ( 5 درجات ) .

 


ملاحظات مهمة :


 



  1. 1.      سيتم التقييد بجميع المصطلحات الانجليزية الموجودة في المقرر .

  2. 2.      ستكون أسئلة الاختبارات الشهرية والنهائية 50% مقاليه و50% موضوعية .

  3. 3.      سيكون الاختبار النهائي شامل كل المنهج ولن يتم حذف اي جزء من المقرر.

  4. 4.      لا يعطي اختبار بديل إلا في الحالات الطارئة (أن يكون وقت الاختبار تكون الطالبة فيه في المستشفي أو حالة ولادة أو عملية جراحيه أو بسبب حالة وفاة احد الوالدين لا قدر الله) وإذا كان العذر مقنع ستكون أسئلة الاختبار البديل مقاليه وفي جميع المقرر ,ولا يحق للطالبة في حال تغيبها عن الاختبارات الشهرية إلا دخول اختبار بديل واحد فقط للإختبارين بغض النظر عن أسباب الغياب.

  5. 5.      التغيب 25% من المحاضرات يتسبب في حرمان الطالبة  من دخول الاختبار النهائي وسيسجل اسمها في قائمة الانذار بالحرمان عند صدور القوائم.

  6. 6.      لن يسمح لأي طالبة بالانتقال والحضور في شعبة غير شعبتها الأصلية والمسجلة بها .

  7. 7.      التخلف عن تسليم الواجبات المقررة في موعدها المقرر ,يؤدي إلي حرمان الطالبة من نصف الدرجة المخصصة لذلك.

  8. 8.      عند استخدام البريد الالكتروني في التواصل مع أستاذة المادة الرجاء توضيح ما يلي في الرسالة (اسمك-الرقم الجامعي-رقم شعبتك- اسم المقرر - سؤالك أو مشاركتك)من دون ذلك لا يتم الرد علي أي رسالة.






قوانين المجموعات :


ü   تقسيم الشعبة إلى مجموعات تتكون كل مجموعة من 5-6طالبات يتم ترتيبها باتفاق الطابات مع بعضهن


ü      يتم ترقيم المجموعات إلى مجموعة رقم 1،2،3 ،4


ü      يكون لكل مجموعة قائد يتم اختيارة بالاتفاق مع المجموعة


ü   من مهام القائد :تحضير المجموعة ،يكون هناك ملف خاص بالمجموعة يحتوي على اسماء الطالبات للتحضير وجمع تحضير المجموعة في ملف واحد يسلم إلى أستاذ المقرر بعد انتهاء كل محاضرة


ü   يكون 5 درجات لكل نشاط لكل محاضرة أي مجموع الدرجات =40 بواقع 8جلسات طوال فترة الفصل الدراسي


ü   في حالة غياب طالبة فإن درجة النشاط تكون صفر أي تنقص 5 درجات  بالإضافة إلى نقص درجة الحضور ولا يمكن تعويضها بأي شكل لذا ارجو الحرص على الحضور


ü   الالتزام بالجدية والمشاركة في كل محاضرة من قبل الجميع   والتعاون بين الأعضاء في كل مجموعة