تعتبر الخريطة أداة وركيزة أساسية يعتمد عليها الجغرافي في تفسير الظواهر الطبيعية والبشرية على سطح الأرض كما تساعده في التعبير عن البيئة وعلاقتها بالإنسان وفهم إمكانياتها والمشاكل التي تواجهها وتوزيع الظواهر المختلفة عليها .
وهي تعد الوسيلة التعليمية الأساسية في تدريس الجغرافيا لكافة المراحل التعليمية بصورة عامة والمرحلة الجامعية بصورة خاصة باعتبار تلك المرحلة هي مرحلة التخصص الأكثر دقة لمعرفة كل مايتعلق بعلم الخرائط .
الأسس التي اعتمدها في تدريسي لمقررات الخرائط :- 1- الجانب الديني :-
يقوم ديننا الحنيف على خمسة أركان من بينها ( إقامة الصلاة ، حج البيت ) وتتطلب تلك الأركان معرفة الاتجاهات وتحديد المكان والزمان لتأدية تلك المناسك كما يأمرننا ديننا الحنيف على تأدية فريضة الصوم التي تتطلب معرفة منازل القمر والأهلة ومن هذا المنطلق وبناءاً على قول رسول الله ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) فأن فلسفتي في تدريس الخرائط تقوم على أساس ديني وهي :-
1- تعليم الطالبات كيفية تحديد الاتجاهات وذلك لتحديد القبلة من أجل تأدية فريضة الصلاة بكامل شروطها .
2- تعليم الطالبات على كيفية قراءة إحداثيات الخريطة وذلك لتحديد الأماكن وفارق الزمن بين تلك الأماكن لمعرفة أوقات الصلاة والصوم في حالة التنقل والترحال والسفر .
3- معرفة منازل القمر لمعرفة مواعيد والصوم والحج . 1- الجانب الوطني :-
يفرض علينا واجبنا الوطني معرفة حدود مملكتنا الغالية ومعرفة دول الجوار وأهمية موقعها الجغرافي والإسلامي وذلك باعتبارها مركز الإسلام وقبلة المسلمين بكافة بقاع العالم والتي تتطلب معرفة خريطة الوطن وحدودها حيث تتضح فلسفتي بدافع وطني لتعليم الطالبة كيفية رسم المملكة بأفضل صورة مبنية على أسس علمية دقيقة وصحيحة . 3- الجانب التعليمي :-
من العوامل الهامة التي تؤدي إلى نجاح عضو هيئة التدريس وإتقانه لمهارات التدريس هو زيادة فاعلية الطالبات وجذب اهتمامهم ورفع مستواهم التحصيلي ، ولاشك أن الخريطة تعتبر من المهارات التدريسية الفعالة وكذلك قاسم مشترك بين مختلف التخصصات التي تشد انتباه الطالبات لما لها من مميزات وخصائص خاصة اللونية لذا فإن توظيفها التوظيف السليم أثناء الشرح يساعد على فهم الكثير من الظاهرات الطبيعية والبشرية دون الحاجة إلى الإسهاب في الشرح وهذا ما يعرف بالاتصال الخرائطي لتوصيل المعلومة التي تعتمد عليه فلسفتي التعليمية . 3- الجانب التقني :-
تعتبر الخريطة أول أداة ارتبطت بالتقنية وبرامج الحاسب الآلي المتمثلة في تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد حيث تعتبر تلك التقنية الدعامة الأساسية التي تساعدنا في تحقيق الريادة العالمية ضمن مقاييس عالية الجودة تساعدنا على التميّز لخدمة خططنا التنموية المستقبلية بكفاءات وطنية مؤهلة تأهيلاً متميّزاً يخدم سوق العمل والمجتمع لذا تتضح فلسفتي من هذا الجانب في المساهمة في تحقيق رؤية ورسالة جامعة الملك سعود وذلك من خلال تدريب الطالبات على استخدام تلك التقنية وبرامج الحاسب الآلي الخرائطية . 4- الجانب الفني :-
يعتبر علم الخرائط من أكثر العلوم المرتبطة بفن الرسم والتي تساعد الطالبة على تنمية مهاراتها الفنية في اختيار الألوان والرموز مما ينعكس على حياتها اليومية في التنسيق الدقيق في اختيار الأشياء والتنظيم بينها مما يعطيها الثقة في تنظيم واختيار الأشياء ومعرفة المناسب منها ضمن إطار فني جميل لذا اعزز فلسفتي في هذا الجانب بتنمية المهارات الفنية العلمية لدى الطالبة بعدما فتحت برامج نظم المعلومات الحاسب الجغرافية والاستشعار عن بعد آفاق واسعة بالتعامل مع هذه التقنية فنياً برؤية علمية حديثة . 5- الجانب البحثي :-
تتطلب تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد متابعة مستجداتها وتطورها بصورة مستمرة عن طريقة شبكة الانترنت وهذا الأمر ساعد طالبة قسم الجغرافيا بصورة عامة وطالبات مسار الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بصورة خاصة في متابعة تلك التقنية على شبكة الانترنت مما أوجد للطالبة بيئة تعليمية متنوعة واسعة وعالمية جعلها تطلع على ثقافات عديدة وعلوم مختلفة ساعدها في إثراء مخزونها العلمي والتقني والثقافي والبحثي وأتاح أمامها فرص لتعلم تقنية الحاسب الآلي وكذلك معرفة لغات أخرى عالمية طور من مهاراتها البحثية وتأتي فلسفتي من هذا الجانب في دفع الطالبة في إعداد البحوث العلمية والتقنية عن طريق شبكة الانترنت وذلك لما تمتاز به من حداثة .