تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هشام حنفي محمد أبو زيد العسلي

halasaly@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

طرق البحث التربوي

502 نفس
طرق البحث التربوي
(502 نفس)
الكتاب المقرر:
ü   عباس، محمد خليل.، و نوفل، محمد بكر.، و العبسي، محمد مصطفى.، وعواد، فريال محمد.، محمد نجيب.، مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، (2007)، الأردن، دار المسيرة.
مراجع إضافية:
1.    عدس، عبد الرحمن.، وذوقان، عبيدات.، وعبد الحق،  كايد.، البحث العلمي مفهومه  وأدواته، وأساليبه. ( 1985 ). عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع. 
2.    فان دالين، ديو بولد.، ترجمة: محمد نوفل وزملاؤه.، مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ( 1985 ). القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الهدف من تدريس المقرر:
يتمثل الهدف من تدريس هذا المقرر في تعريف الطالب بأساسيات البحث العلمي بصفة عامة، والبحث التربوي على وجه الخصوص. والإلمام بما يتصل بذلك من موضوعات أساسية مثل: مفهوم العلم، وخصائصه واستخداماته وخطواته ومناهجه وأدواته، وطرق تقنين الأدوات وتحليل البيانات.
وحدات المقرر:
أولاً:  مقدمة في البحث التربوي:                           
مفهوم البحث التربوي، ووظائفه، وطرق الحصول على المعرفة، وافتراضات البحث العلمية الأساسية، وأهدافه.
ثانيًا: مراحل عملية البحث التربوي:   
تحديد المشكلة البحثية، واختيارها، ومصادرها، وطريقة صياغتها، وفرضيات الدراسة، وأهميتها، وكيفية التعريف الإجرائي للمتغيرات.
ثالثًا: أنواع البحوث التربوية:
تصنيف البحوث حسب وظائفها، ومناهجها، وتصميماتها.
رابعًا: عناصر مخطط البحث التربوي:
التمهيد، عنوان الدراسة، مشكلة البحث، أسئلته، فروضه، مراجعة الدراسات السابقة، منهج وإجراءات الدراسة.
خامسًا: مصادر المعلومات:  
الغرض من مراجعة الدراسات السابقة، وخطوات ذلك، وكيفية استخدام قواعد  المعلومات.
سادسًا: المتغيرات في البحث التربوي:
العلاقات في البحث، تصنيف المتغيرات، وضبطها، والصدق التجريبي والعوامل المؤثرة فيه. 
سابعًا: تصميم البحوث التربوية:
تصاميم البحوث الكمية: ما قبل التجريبية، والتجريبية، وشبه التجريبية. تصاميم البحوث النوعية.
ثامنًا: العينات في البحث:
مجتمع العينة، عينة البحث، الخطأ العيني، أنواع العينات، العوامل المؤثرة في اختيار العينة.
تاسعًا: أدوات البحث:
مفهوم أدوات البحث التربوي، الاستبانة، المقابلة، الملاحظة، الاختبار، طرق التحقق من الخصائص السيكوميترية.
عاشرًا: كتابة تقرير البحث:
  التقييم:
15 درجة أعمال صفية.
20 درجة خطة بحث.
25 درجة اختبار فصلي.
40 درجة اختبار نهائي.
ملحوظة:
غيابك أكثر من 25 % المحاضرات يعرضك للحرمان من دخول الامتحان، وفقًا للوائح الجامعة. ويأخذ الغياب عن المحاضرات، والتأخير عنها في التقويم ضمن درجة الأعمال الصفية.

ملحقات المادة الدراسية