تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هشام حنفي محمد أبو زيد العسلي

halasaly@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

طرق البحث التربوي

502 نفس

طرق البحث التربوي

(502 نفس)

الكتاب المقرر:

  • عباس، محمد خليل.، و نوفل، محمد بكر.، و العبسي، محمد مصطفى.، وعواد، فريال محمد.، محمد نجيب.، مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، (2007)، الأردن، دار المسيرة.

مراجع إضافية:

  1. عدس، عبد الرحمن.، وذوقان، عبيدات.، وعبد الحق،  كايد.، البحث العلمي مفهومه  وأدواته، وأساليبه. ( 1985 ). عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع. 
  2. فان دالين، ديو بولد.، ترجمة: محمد نوفل وزملاؤه.، مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ( 1985 ). القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

الهدف من تدريس المقرر:

يتمثل الهدف من تدريس هذا المقرر في تعريف الطالب بأساسيات البحث العلمي بصفة عامة، والبحث التربوي على وجه الخصوص. والإلمام بما يتصل بذلك من موضوعات أساسية مثل: مفهوم العلم، وخصائصه واستخداماته وخطواته ومناهجه وأدواته، وطرق تقنين الأدوات وتحليل البيانات.

وحدات المقرر:

أولاً:  مقدمة في البحث التربوي:                           

مفهوم البحث التربوي، ووظائفه، وطرق الحصول على المعرفة، وافتراضات البحث العلمية الأساسية، وأهدافه.

ثانيًا: مراحل عملية البحث التربوي:   

تحديد المشكلة البحثية، واختيارها، ومصادرها، وطريقة صياغتها، وفرضيات الدراسة، وأهميتها، وكيفية التعريف الإجرائي للمتغيرات.

ثالثًا: أنواع البحوث التربوية:

تصنيف البحوث حسب وظائفها، ومناهجها، وتصميماتها.

رابعًا: عناصر مخطط البحث التربوي:

التمهيد، عنوان الدراسة، مشكلة البحث، أسئلته، فروضه، مراجعة الدراسات السابقة، منهج وإجراءات الدراسة.

خامسًا: مصادر المعلومات:  

الغرض من مراجعة الدراسات السابقة، وخطوات ذلك، وكيفية استخدام قواعد  المعلومات.

سادسًا: المتغيرات في البحث التربوي:

العلاقات في البحث، تصنيف المتغيرات، وضبطها، والصدق التجريبي والعوامل المؤثرة فيه. 

سابعًا: تصميم البحوث التربوية:

تصاميم البحوث الكمية: ما قبل التجريبية، والتجريبية، وشبه التجريبية. تصاميم البحوث النوعية.

ثامنًا: العينات في البحث:

مجتمع العينة، عينة البحث، الخطأ العيني، أنواع العينات، العوامل المؤثرة في اختيار العينة.

تاسعًا: أدوات البحث:

مفهوم أدوات البحث التربوي، الاستبانة، المقابلة، الملاحظة، الاختبار، طرق التحقق من الخصائص السيكوميترية.

عاشرًا: كتابة تقرير البحث:

  التقييم:

5 درجات مراجعة نقدية.

10 عرض تقديمي.

20 درجة خطة بحث.

25 درجة اختبار فصلي.

40 درجة اختبار نهائي.

ملحوظة:

غيابك أكثر من 25 %  من المحاضرات يعرضك للحرمان من دخول الامتحان، وفقًا للوائح الجامعة.

ملحقات المادة الدراسية