تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

هشام حنفي محمد أبو زيد العسلي

halasaly@KSU.EDU.SA
مادة دراسية

علم النفس التربوي

221 نفس

علم النفس التربوي  ( 221 نفس(

Educational Psychology (Psy 221)

 الكتاب المقرر:

نشواتي، عبد المجيد، علم النفس التربوي. (1415هـ)، الكويت، دار القلم.

مراجع إضافية:

  1. ابو حطب، فؤاد.، وصادق، أمال. علم النفس التربوي. ( 1998 ). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

الهدف من تدريس المقرر:

1ـ إكساب الطالب معرفة علمية تتصل بأهمية علم النفس التربوي، وأهدافه.

3ـ تمكين الطالب من الاستفادة من نظريات علم النفس في المجال التعليمي، وكيفية توظيفها بما يخدم العملية التعليمية.

3ـ تنمية المهارات الأساسية للمعلم الجيد.

4ـ تزويد الطالب بمعرفة علمية فيما يتصل بخصائص التلاميذ، والفروق الفردية فيما بينهم.

5ـ تعريف الطالب بأسس عملية التعلم، وما يتصل بها من مفاهيم أساسية.

6ـ فهم الطالب لبعض المفاهيم الأساسية في السياقات التعليمية، مثل الدافعية، والتذكر والنسيان، وكيفية توظيفها في المجال التربوي.

7ـ ويتمثل الهدف الرئيس من دراسة علم التربوي في مساعدة الطالب على تكوين تصور واضح عن العملية التعلمية-التعليمية، بما يجعل التعليم اكثر فاعلية.

وحدات المقرر:

أولاً:                                                                   

علم النفس التربوي، وتعريفه، وأهميته، وأهدافه، وموضوعه، والمشكلات التي يواجهها المعلم.

ثانيًا:                                                                   

منظومة العملية التعليمية، المادة التعليمية، مكان التعلم، الوسائل التعليمية.

ثالثًا:                                                                   

الأهداف التعليمية، ومفهومها، وأهميتها، ومستوياتها. الأهداف السلوكية، وتعريفها، وخصائصها

رابعًا:                                                                    

تصنيف الأهداف السلوكية في المجال المعرفي، و المجال الانفعالي، والمجال النفسحركي. مزايا وعيوب الأهداف السلوكية.

خامسًا:                                                 

المدخلات السلوكية لدى المتعلم، أهمية دراسة النمو، مبادئ وقوانين النمو، النمو المعرفي.

سادسًا:                                                                 

النمو اللغوي، والنمو الاجتماعي.

سابعًا:                                                                   

التعلم، تعريفه، بعض المفاهيم الأساسية، العوامل المؤثرة فيه.

ثامنًا:                                                                   

نظريات التعلم.

تاسعًا:                                                                  

ظاهرة الدافعية وأبرز النظريات التي لها علاقة بالتعليم.

عاشرًا:                                                                

التذكر، والنسيان.

إحدى عشر:

انتقال الأثر.

  التقويم:

10 درجات عرض تقديمي.

10 درجات مهمة أدائية.

20 درجة اختبار فصلي أول.

20 درجة اختبار فصل ثاني.

40 درجة اختبار نهائي.

ملحوظة:

غيابك أكثر من 25 % المحاضرات يعرضك للحرمان من دخول الامتحان، وفقًا للوائح الجامعة.

ملحقات المادة الدراسية