مقدمة في التربيه الخاصة
١٠٠ خاص
مقدمة في التربية الخاصة
Introduction to Special Education
خطة عمل المقرر للفصل الدراسي الأول لعام 1432 - 1433 هجري
عدد وحدات المقرر: 4 ساعات رقم الشعبة: 877
اليوم والساعة: السبت والأحد 11-1
القاعة: السبت (145أ) الأحد (142أ)
Emil:Ghadaa_a@hotmail.com أستاذة المقرر: ا\غادة العمر
http://staff.ksu.edu.sa/Galomar/enرابط الصفحة على موقع الجامعة:
هدف المقرر
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمسار التاريخي لتطور تربية الأطفال غير العاديين لما له من أهمية في تشكيل الإطار النظري والعملي لها ، كما يهدف إلى إلمام الطالب بمفهوم التربية الخاصة والطفل غير العادي والعلاقة بينهما ، كذلك يتناول هذا المقرر أهم فئات الإعاقة ، وهي التخلف العقلي والإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقة الجسمية والاضطرابات الانفعالية والسلوكية ، وصعوبات التعلم ، واضطرابات التخاطب مع تسليط الضوء على مسببات الإعاقة والطرق المختلفة لتقديم الخدمات التربوية والتعليمية لكل فئة من تلك الفئات بالإضافة إلى التطرق للاتجاهات الحديثة في رعاية الأطفال غير العاديين .
الساعات المكتبية:
- السبت: 10- 11
- الأحد: 10 - 11
توزيع الدرجات:
· بحث عن احد فئات الإعاقة (5) درجات
· حضور ومشاركة وانضباط (5) درجات
· الاختبار الفصلي الأول(15) درجة
· الاختبار الفصلي الثاني(15) درجات
· الاخــتـــــبار النهائي (60) درجة
المراجع
- سيكولوجية الأطفال الغير عاديين أ- د فاروق الروسان 2010 ( الكتاب المقرر)
- المدخل إلى التربية الخاصة ( يوسف القريوتي – عبد العزيز السرطاوي)
- توعية المجتمع بالإعاقة (إيهاب الببلاوي)
ملاحظات هامه :
· احترام أوقات المحاضرة.
· يسمح بإعطاء فرصة 5 دقائق من بدء المحاضرة بعدها يحسب غياب للطالبة.
· في حالة الغياب بدون عذر يتم حسم نصف درجة الحضور.
· إغلاق الهاتف الجوال- اللباس المحتشم - خلع النظارة الشمسية والعباءة والسماعة.
· لا يسمح إعادة الامتحان لأي سبب كان.
· الغياب بنسبة 25% يتسبب في حرمان الطالبة الامتحان النهائي .
مع تمنياتي لكن بالتوفيق