تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

غنية بنت إبراهيم عين

Assistant Professor

عضو هيئة تدريس بقسم التربية الخاصة

التعليم
كلية التربية , الدور الثاني مكتب رقم 307
مادة دراسية

515 خاص- أساليب قياس وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب/ة بأساليب قياس وتشخيص الاضطرابات السلوكية ولانفعالية لدى الأطفال والمستمدة من النظريات والدراسات العلمية التطبيقية في هذا المجال. ويتضمن هذا المقرر موضوعات تتعلق بأساليب القياس والتشخيص مثل القائمة التشخيصية للأمراض العقلية (DSM) ،ومقياس بيركس لتقدير السلوك، وقائمة وولكر للتعرف على السلوك المضطرب، والصورة العربية لمقياس تقدير التوحد الطفولي وكذلك أساليب القياس غير الرسمية مثل الملاحظة السلوكية والمقابلة، ومعرفة خصائص كل أسلوب، وكيفية القيام بعملية القياس والتشخيص من إجراءات وخطوات ومراحل، وتوضيح طبيعة ومهام فريق التشخيص والقياس، بالإضافة إلى اكتساب مهارات إعداد و تطبيق مقاييس وأدوات تقييم بهدف التعرف على الاضطرابات السلوكية والانفعالية.

ملحقات المادة الدراسية