تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أ.د.شهاب فارس ファーリス シハーブ Prof. Shihab FARIS

Professor

المنسق العام لبرامج اللغات الآسيوية (اليابانية، الصينية، الفارسية، العبرية) بقسم اللغات الحديثة

اللغات وعلومها
جامعة الملك سعود، كلية اللغات والترجمة، ص.ب:87907 الرياض 11652 ، مكتب رقم 2098
مدونة

التعليم الياباني: التجانس والهوية الثقافية

تتسم بعض الدول العربية بتعدد وتنوع أنظمة التعليم فيهامن تعليم حكومي وديني وخاص وأجنبي ودولي والكثير منها لا يدخل   ضمن منظومة التعليم الوطني، وينتمي إلى ثقافات مختلفة يأتي على رأسها التعليم الأمريكي والبريطاني والفرنسي وغيرها من نظم التعليم الغربية المختلفة؛

هذا الأمر ينتج عنه تهميش وإضعاف للغة العربية، ومن ثم ضعف الخريجين في ثقافتهم اللغوية والوطنية، وتباين أساليب تفكيرهم وثقافتهم بشكل كبير؛ مما يعني تعدد هوياتهم وخلق نوعٍ من التشتت الثقافي؛ وهوما يؤثر سلبًا ليس على مستوى التواصل في المجتمع فحسب بل على مستوى التواصل بين الطالب وأسرته.

بينما على النقيض من ذلك تمامًانجد اليابان تتسم بوجود نظام تعليمي موحد يهدف لتكوين الشخصية اليابانية التي تتمتع بوجود العناصر الأساسية لثقافة.........
بقية المقال على الرابط التالي:
http://shorouknet.com/arabic/index.php/2015-03-17-17-12-24/13286-%D8%A7…