تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

فوزية بكر راشد البكر

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبني 2 الدور الثاني مكتب 199
مادة دراسية

الأصول الاجتماعية للتربية 553 ترب

اسم البرنامج :        الماجستير في التربية (تخصص أصول التربية )
 
اسم المقرر ورقمه :    553 ترب   الأصول الاجتماعية للتربية
 
الفصل الدراسي  وعدد ساعات التدريس :ساعتان
 
اسم منسق المقرر :   أ.د فوزية بنت بكر البكر
 
الوصف المختصر للمقرر :
           يرمي هذا المقرر الى تعميق فهم الدارسين للقوى الاجتماعية المؤثرة في تكوين نظام أي بلد تعليمي وتحديد علاقته بباقي مؤسسات المجتمع من خلال دراسة اهم الأسس النظرية المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ومناقشة الظواهر الاجتماعية في المؤسسات التربوية مثل التربية والثقافة والمدرسة كتنظيم اجتماعي واجتماعيات المعرفة والمنهج الخفي والتربية والحراك الاجتماعي والتربية والقيم الاجتماعية كما  يتناول بالدراسة بعض المواضيع الحديثة ذات البعد الاجتماعي والمؤثرة في  المؤسسات التربوية مثل التكنلوجيا وابعادها الاجتماعية وتأثير الأعلام بوسائلة المختلفة على  المتعلم و المؤسسة التربوية.
أهداف تدريس المقرر :

  1. التعرف على ألأسس النظرية للأصول الاجتماعية للتربية بدراسة أهم النظريات التي تحلل علاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ودراسة بعض  الظواهر  ذات الصبغة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية .
  2. القدرة على استخدام هذه المعرفة  النظرية وتطبيقها بتحليل الواقع داخل المؤسسات التربوية
  3. التمكن من فهم  بعض القضايا المعاصرة ذات العلاقة باجتماعيات التربية وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية 

 
محتوى تدريس المقرر ( الوحدات والموضوعات )
 

رقم الوحدة عنوان الوحدة عدد الأسابيع الموضوعات طريقة التدريس
الأولى الأسس الاجتماعية للتربية : العلاقة بين المدرسة والمجتمع
 
 
1
  1. .ماذا نعني بالأسس الاجتماعية لتربية

.ماالذي يؤثر في الآخر المدرسة او المجتمع او كليهما وماهي العوامل التاريخية والثقافية والاجتماعية التي تحدد نوع ودرجة هذا التأثير.
 

مناقشة ، محاضرة ، باوربوينت
الثانية  
الثقافة والتربية
 
2
  1. معني الثقافة ومكوناتها ووظائفها  وتأثير الثقافة علي الشخصية
  2.  النسبية والشمولية الثقافية
  3. النظريات المفسرة للثقافة
  4. الثقافة والعمل المدرسي وتحديدا عمل المربي
محاضرة ، مناقشة ، مجموعات عمل ، تمارين تطبيقية على التحديات
الثالثة  
التنظيم الاجتماعي للمدرسة
 
1  
1-المدرسة كمؤسسة بيروقراطية
2- العلاقة بين البيت والمدرسة
3-تأثير المؤسسات الثقافية والسياسية والاقتصادية على عمل المؤسسة التربوية
 
يقسم العمل على الطالبات للبدء في  عمل عروض للمواضيع تشمل في العادة عروض باور بوينت، تمارين ، فيديو،، تقدم الاستاذة شروحاتها ، ادارة المناقشة ، اعطاء نماذج تطبيقة والاشراف على عمل المطالبات كمجموعات والتقييم للمجموعة التي تقدم العرض
الرابعة النظريات المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع
 
 
 
4
  1. النظرية الوظيفية
  2. نظرية الصراع
  3. النظرية التفاعلية
  4. النظرية النقدية
  5. نظرية ما بعد الحداثة

 

  1. اجتماعيات التربية في القرن الواحد والعشرين:

نظرية الشفرة ( كودينك ) للعالم البريطاني برنستاين
- نظرية رأس المال الثقافي لبوردو
-نظرية التنافس الطبقي والتفاعل عبر الطقوس الثقافية للعالم الأمريكي راندل كولينز
النظرية المؤسسية لجون ماير
(تقدمها أ.د فوزية البكر)

يقسم العمل على الطالبات للبدء في  عمل عروض للمواضيع تشمل في العادة عروض باور بوينت، تمارين ، فيديو، تمارين و امثلة، تقدم الاستاذة شروحاتها ، ادارة المناقشة ، اعطاء نماذج تطبيقة والاشراف على عمل المطالبات كمجموعات والتقييم لمجموعة العرض
الخامسة  
اجتماعيات المعرفة  والمنهج الخفي
 
 
2 1-المداخل الحديثة في اجتماعيات التربية
2-ماذا يدرس في المدارس ؟نوع وتحليل للمعرفة المتاحة
3-المنهج الخفي ، المفهوم والتطبيقات في المناهج ، المناخ المدرسي والبيئة العامة
نفس الشئ  فوق
السادسة نظريات حديثة في اجتماعيات التربية
 
 
2
  1. باولو فيراري وتربية المقهورين
  2. ايفان ايليتش ومجتمع بلا مدارس
نفس الشئ فوق
السابعة قضايا معاصرة في اجتماعيات التربية
 
 
1 1-العالم الرقمي والتكنلوجيا وباعادها الاجتماعية
2-الاعلام والتربية
نفس الشئ فوق
 
 
الثامنة تقديم ومناقشة المقالات المترجمة 1 مقالات في الأصول الاجتماعية للتربية كل طالبة تعرض لست دقائق تليها مناقشة

 
 
 
 
 
الأنشطة المصاحبة :
 

  • كتابة ورقة بحثية  تتمثل المفاهيم النظرية في المقرر وتفسرها بشكل تطبيقي حول احد الظواهر ذات الطبيعة الاجتماعية في المؤسسات التربوية( مرفق ورقة توضيحية بكيفية كتابة الورقة ).
  • نقد مقالة في مجال اجتماعيات التربية( مرفق توضيح للمعايير النقدية العالمية ) .
  • ترجمة مقالة في مجال اجتماعيات التربية وعرضها  ومناقشتها مع الطالبات.
  • عروض صفية باستخدام التقنيات المختلفة لمواضيع المقرر وتقييم الطالبات عليها
  • اداء الامتحان النهائي بطريقة بعيدة عن تقليدية الامتحان النهائي حيث يتم اعداد ورقة امتحان خاصة بكل طالبة على حدة ويتم مقابلتهن في المكتبة ويسلمن مظاريفهن الخاصة وتبدأ كل واحدة في معالجة موضوعها المستقل  وهي في المكتبة باستخدام المصادر وقواعد المعلومات المتاحة في المكتبة  وذلك من التاسعة وحتى الثانية عشر ظهرا باشراف الاستاذة ومسؤولة المصادر في المكتبة .

 
 
 
نظام التقييم :
 

 
أسلوب التقييم
 
 
توقيت تطبيقه
 
% من الدرجة الكلية
 
اختبارات تحريرية
 
اختبار شهري شهري 15 درجة
أعمال فصلية كالاتي :
ورقة بحثية : 15
ترجمة مقالة :5
التفاعل والتحضير المسبق والانتظام : 5
المقالة الممترجمة : 5
ورقة الثقافة 5
كتابة ورقة بحثية ( مرفق طريقة كتابة وتقييم الورقة)
تقييم مقالة في اجتماعيات التربية ( مرفق اسلوب وطريقة التقييم ) ، ترجمة مقالة في اجتماعيات التربية  وعرضها
 
  عروض صفية اسبوعية مقسمة على الطالبات 15 درجة
اختبار نهائي
 
اختبار نهائي 40 درجة

 
 
المصادر والمراجع والقراءات الإضافية :
 

  1.  فوزيه البكر .( 2005)  .مدرستي صندوق مغلق : أحدث التيارات المعاصرة في مجال اجتماعيات التربية، الرياض ، مكتبة الرشد ،الرياض.
  2. على السيد محمد الشخيبي.( 2002) .علم اجتماع التربية المعاصر : تطوره ، منهجيته، تكافؤ الفرص التعليميه.دار الفكر العربي. القاهرة
  3. حمدي على أحمد( 1995) علم أجتماع التربية. دار المعرفة الجامعيه.القاهرة .
  4. صلاح الدين أبراهيم معوض .( 2001). التربية وقضايا المجتمع. دار الفكر العربي . القاهرة. .
  5. عبدالله محمد عبدالرحمن ( 2001 ) . علم اجتماع المدرسة . دار المعرفة الجامعية . القاهرة.

 
 
2 – المراجع المساعدة:

  1. محمد سعيد عبده علي : علم التربية وأسسه- الرياض . مكتبة الرشد.
  1. سعيد إسماعيل علي : فلسفات تربوية معاصرة - سلسلة المعرفة . الكويت  1999م
  2. أحمد حافظ , وشيل بدران:أسس التربية-دار الجامعية سلسلة المكتبة التربوية .الإسكندرية 199م
  3. حمدي على أحمد( 1995) علم اجتماع التربية. دار المعرفة الجامعيه.القاهرة .
  4. صلاح الدين أبراهيم معوض .( 2001). التربية وقضايا المجتمع. دار الفكر العربي . القاهرة. .

 
3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ)
كلّ ما يوصي به أستاذ المقرر.
موسوعة علم اجتماعيات التربية. 2002 دايفيد ليفنستونز وآخرون ( محرر) . دار روتلج للنشر . نيويورك.
Education and Sociology : An Encyclopedia .(2002) .David L .Levinson .Peter W. cookson,JR. Alan R.Sadovnik ( editors).Rutledge Falmer. New York.
 
 

ملحقات المادة الدراسية