تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

فوزية بكر راشد البكر

Professor

عضو هيئة تدريس

التعليم
مبني 2 الدور الثاني مكتب 199
مادة دراسية

نظرية المعرفة 654 ترب

جامعة الملك سعود
كلية التربية
قسم السياسات التربوية
مسار أصول التربية
 
اسم المقرر: نظرية المعرفة وتطبيقاتها التربوية.
رقم ورمز المقرر: 654 ترب.
عدد ساعات المقرر: ساعتان.
أستاذة المقرر: أ.د فوزية البكر.
أهداف المقرر:
 تهدف هذه المادة الي دراسة أبعاد نظرية المعرفة وتطبيقاتها التربوية في المدارس الفلسفية المختلفة قديمة وحديثة، غربية وإسلامية وذلك من خلال دراسة اهم ما تقوم عليه نظرية المعرفة وعلاقتها بالمجالات التربوية المختلفة.
تدرس نظرية المعرفة عملية البحث في إمكانية الحصول على المعرفة، فتواجه مشكلة الشك في الحقيقة أو التيقن منها، والتفرقة بين "المعرفة الأولية" التي تسبق التجربة وبين المعرفة التي يتم اكتسابها عن طريق التجربة أو ما يطلق عليه "المعرفة البعدية"، وتدرس الشروط التي تجعل الأحكام ممكنة والتي تسوغ وصف الحقيقة بالصدق والمطلق، إن كان هذا ممكنًا، كما تبحث نظرية المعرفة في  طبيعة المعرفة وامكانها ,اهم الأدوات التي تمكّن من الوصول اليها ، وتحدد مسالك المعرفة ومنابعها.
ماذا تفيدنا نظرية المعرفة في حياتنا اليومية والمدرسية ؟
تساعدنا نظرية المعرفة في  اختبار معارفنا العلمية او الشخصية وكيف وصلنا لها. نظرية المعرفة لا تسأل ماذا تعرف ولكنها تسال كيف وصلت الى هذه المعرفة وتحلل بطريقة ناقدة  ما نظن اننا نعرفه بشكل بديهي او يقيني  فتطرح الأسئلة عن طرق الوصول ال هذه المدركات او الحقائق او القناعات .نظرية المعرفة تركز علي بعض الحقائق في حياتنا التي نأخذها كمسلمات لنبدأ في إعادة فحصها .
احد الأهداف الرئيسة لهذا المقرر ان نسأل انفسنا ماذا يعني ان نعرف شيئا ما سواء كانا ندرس فى تخصصات علمية او أدبية او إنسانية او لغوية الخ من المعارف الإنسانية وكيف تتواصل هذه المعارف مع بعضها وكيف نأخذ كل معرفة تقدم الينا بطريقة ناقدة بدل ان نكتفي بقبولها فقط.
تعلمنا نظرية المعرفة ان هناك طرق علمية للحكم علي المعارف كما ان هناك طرق للدفاع عن ما نعرفه.
الغايات من دراسة نظرية المعرفة:
-ان تنمي لدي المتعلم  الدقة والحرص العلمي في قبول وتفحص المعارف المقدمة له من خلال عدم قبول أي معرفة غير موثقة  والتدقيق في طرق الوصول الي هذه المعرفة.
-معرفة ان المعارف الإنسانية تم تشكيلها اجتماعيا أي ان كل معرفة تصل وفي أي حقل ستكون جزء من الواقع الحضاري والثقافي والاجتماعي الذي ظهرت فيه.
-معرفة ان ( المعرفة ) تطرح مسئوليات أخلاقية وعلمية واجتماعية علي العارف بها( تحديات )
- محاولة إيجاد العلاقات  البينية بين المعارف والعلوم المختلفة انسانية و علمية ولغوية الخ .
- فهم نقاط القوة والضعف في  المعارف الصادرة من الأفراد او الجماعات او الثقافات بحكم التأثيرات الثقافية او الاجتماعية  والتاريخية لهذا النوع من المعارف ( محاولة فهم الأطر التاريخية التي تظهر فيها كل معرفة ).
 لذا فمن المتوقع بعد دراسة هذا المقرر ان يكون  المتعلم قادرا علي فهم موقفه  من المعارف المقدمة اليه  وتمحيص حقائقها  ومراجعة طرق الوصول لها والمصادر التي أوجدتها كمعرفة يمكن الوثوق بها.
مفردات المقرر:
  ماذا نقصد بنظرية المعرفة؟
 هي التي يتم من خلالها تحديد موقف الأنسان من الحقيقة، ومنهجه في الوصول اليها والمصادر التي تمكنه منها ونحو ذلك.( مدخل وتعريف بمفهوم نظرية المعرفة).
ثانيا : نشأة نظرية المعرفة عند الفلاسفة اليونانيين، عند الفلاسفة الغربيين وعند الفلاسفة المسلمون، مبادئ نظرية المعرفة.
طبيعة المعرفة: و يقصد منها البحث في  طبيعة المعرفة الإنسانية وحقيقتها وذلك لبيان كيفية العلم بالأشياء، أي كيفية اتصال القوى المدركة لدى الإنسان بموضوعات الإدراك، وعلاقة كل منهما بالأخر. فهل المعرفة في النهاية ذات طبيعة مثالية يرتبط فيها وجود المعرفة بوجود العارف؟ أم أنها ذات طبيعة واقعية تستقل فيها المعرفة عن العارف؟ أم أنها ذات طبيعة عملية ترتبط بمدى الانتفاع منها؟
 إمكان المعرفة: السؤال عن إمكان المعرفة هو سؤال عن جوهر المعرفة ومضمونها، وهو الحقيقة - أي هل يمكننا أن ندرك الحقيقة؟ وهل المعرفة ممكنة؟ وهل في وسع الإنسان أن يعرف شيئا؟
مصادر المعرفة: التعرف علي الطرق التقليدية والحديثة للوصول للمعرفة:

  • طريق الوحي ، طريق العقل ،  طريق الحواس  والعلاقة بينهما .
  • طرق بديلة  للوصول للمعرفة : كالإلهام والمشاعر والذاكرة.
  • طرق حديثة  للوصول الي المعرفة : الثقافات المحلية ، الحدس والخيال.
  • التعرف علي مصادر المعرفة في التاريخ والعلوم والفنون.
  • التعرف علي المبادئ الأبستمولوجية والمنهجية التي نصل من خلالها لمعرفة صحيحة وصادقة.
  • المعرفة في الفكر الإسلامي ( من كتاب  محمد عوض الترتوري : نظرية المعرفة ) الاتجاهات الثلاثة في الفكر الإسلامي : البيان، العرفان ، البرهان ) .
  • نظرية المعرفة عند الفلسفات الربعة: المثالية، الواقعية، البرجماتية، الإسلامية .
  • التعرف علي أهم المفكرين ممن اشتغلوا بنظرية المعرفة  ( نماذج من الفلاسفة اليونانيين ، العلماء الغربيين المحدثين ، العلماء المسلمين )( أفلاطون ، ارسطو ، ديكارت ، أبن رشد،  الغزالي)
  •   أهم المفكرين العرب المحدثين من اشتغلوا على نظرية المعرفة (الجابري، حسن حنفي).
  • التطبيقات التربوية لنظرية المعرفة: كيف تظهر المعرفة وتقدم في المؤسسات التربوية : في التعليم العام والجامعي ، في المدارس الخاصة ، في المدارس الدينية.

 
المراجع:
مراجع رئيسية :
زكي نجيب محمود . نظرية المعرفة . مكتبة الانجلو المصرية
محمود زيدان.( 2012). نظرية المعرفة عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب المعاصرين. مكتبة المتنبي . الدمام.
Theory of Knowledge. (2013) Oxford Program. Oxford University.
 
مراجع مساعدة:
عصام زكريا جميل. (2012)  اتجاهات معاصرة في نظرية المعرفة.
صلاح أسماعيل .(2005). نظرية المعرفة المعاصرة .الدار المصرية السعودية. القاهرة.
مصطفي النشار .(2001 ). نظرية المعرفة عند أرسطو .دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
 
 

ملحقات المادة الدراسية