ترخ 242
..
المملكة العربية السعودية
المجلس الأعلى للتعليم
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توصيف المقرر
نموذج توصيف المقرر
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى الكتيب ( الدليل) (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود |
الكلية/القسم: الآداب/التاريخ |
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1– اسم المقرر و رمزه: الدولة الأموية. 242 ترخ |
2– الساعات المعتمدة: 3 |
3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:
4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: أ. فيصل عبدالله العامر. |
5- السنة أو المستوى الذي سيتم تقديم هذا المقرر فيه: المستوى الثالث. |
6- المتطلبات المسبقة لهذا المقرر(إن وجدت): تاريخ الجزيرة العربية القديم, والسيرة النبوية, والخلفاء الراشدين . |
7- المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر(إن وجدت): التاريخ الأندلسي, والتاريخ البيزنطي . |
8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: |
ب ) الأهداف
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: محاولة تعريف الطالب عن الدور الذي قام به الأمويون في الارتقاء بالأمة الإسلامية في مختلف مجالاتها . |
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر |
ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجود في النشرة أو الدليل بالقسم)
يبدأ المقرر بمقدمة تتناول أهم المصادر والمراجع، الأمويون قبل خلافة معاوية، قيام وتأسيس الدولة الأموية، الحركات السياسية، مجهودات الأمويين في ميادين الإدارة والفتوح والعمران والحياة العلمية، أسباب سقوط الدولة الأموية سنة 132 هـ / 750 م.
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها: |
||
الموضوع | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية) |
1- لمحة موجزة عن مصادر ومراجع تاريخ الدولة الأموية | 1 | 3 |
2- دور الأمويين في الحياة العامة قبل وصولهم للخلافة | 1 | 3 |
3_ قيام الدولة الأموية مع التطرق للأسباب | 1 | 3 |
4- نظام الخلافة وولاية العهد في العصر الأموي | 1 | 3 |
5- الولاة والولايات والدواوين والتعريب | 1 | 3 |
6- الحركات السياسية في الجزيرة العربية | 1 | 3 |
7- الحركات السياسية في العراق وتوابعه | 1 | 3 |
8- الفتوحات في شرق البحر المتوسط | 1 | 3 |
9- الفتوحات في بلاد المغرب والأندلس وفرنسا | 1 | 3 |
10- الفتوحات في بلاد ما وراء النهر وبلاد السند | 1 | 3 |
11-العلوم والفنون | 1 | 3 |
12-العمارة | 1 | 3 |
13-الدعوة العباسية وسقوط الدولة الأموية | 1 | 3 |
المحاضرة | الدروس الخاصة | العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية | أخرى |
45 |
- | - |
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
(1) - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
(2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
(3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ- المعرفة: |
|
1- المحاضرات. |
1- الاختبارات التحريرية. |
ب- المهارات المعرفية - الإدراكية: |
|
|
|
ج- مهارات العلاقات مع الآخرين والمسئولية: |
|
1- حلقات البحث.
|
1-الأبحاث المشتركة. |
د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): |
|
1- عقد مقارنات بين المناطق المختلفة. |
1-آراء الآخرين. |
هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة): |
|
2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات : 1-الإلقاء. 2-الوصف. |
1-رصد درجات للمشاركة. |
5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي: |
||||
رقم التقييم | طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) | الأسبوع المستحق | نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي | |
1 | اختبار منتصف الفصل ( 1 ) | الأسبوع الخامس | 15% | |
2 | اختبار منتصف الفصل ( 2 ) | الأسبوع العاشر | 15% | |
3 | اختبار نهائي | الأسبوع الخامس عشر | 60% | |
د) الدعم المقدم للطلبة:
هـ ) مصادر التعلم:
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
1-تاريخ الدولة الأموية مستخلص من كتاب البداية والنهاية لابن كثير. 2- تاريخ الأمم والملوك, محمد بن جرير الطبري. 3-أنساب الأشراف, أحمد بن يحيى البلاوزي. 4-الدولة العربية وسقوطها, يوليوس فلهاوزن. 2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها): |
3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- - 4- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: |
5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
2-شرائح ومصورات لإظهار جوانب الحضارة الأموية. |
و ) المرافق المطلوبة
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1-المرافق التعليمية: |
2- أجهزة الكمبيوتر: -استخدام الحاسب الآلي في المكتبة المركزية للبحث عن المعلومات الإضافية التي تتطلبها المادة |
|
ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم - - |
2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 1- من الطالب: استطلاع آراء الطلاب.
3- من القسم: المراجعة الدورية. |
3-عمليات تحسين التعليم: 1- متابعة مستمرة من أستاذ المادة لمعرفة الجديد في مادته. 2-محاولة مدرس المادة من تغيير نمط تجزئة المقرر من فترات إلى مواضيع شاملة. 3-محاولة تدريس المادة عن طريق الحاسب الآلي. |
4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: 1-محاولة مدرس المادة لطرح عدة أسئلة حول الموضوع في أول المحاضرة. 2- محاولة مدرس المادة إعطاء الطلاب واجبات منزلية مرة كل أسبوع. 3-إعطاء الطلاب اختبارات سريعة على طريقة أجب بـِ: نعم أو لا. |
5- صف العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين: محاولة مدرس المادة للارتقاء بمستواه (بتحصيله) الفكري حول هذه المادة والعمل على تطويرها وفق مستجدات وإنتاج الباحثين. |