مادة دراسية
التحرير العربي 103 عرب
توصيف مقرر التحرير العربي (103 عرب)
المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود.
الكلـية / القسـم: الآداب/ اللغة العربية وآدابها.
أ) تحديد المقرر والمعلومات العامة:
- اسم المقرر ورمزه: التحرير العربي (103 عرب).
- الساعات المعتمدة: ساعتان.
- البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: اللغة العربية وآدابها، وكليات الجامعة كمتطلب عامّ.
- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: لجنة الإعداد العام.
- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الأول.
- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر: لا يوجد.
- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر: لا يوجد.
- مكان تدريس المقرر: في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية الجامعة نفسها.
ب) الأهداف:
- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: تعليم الطالب قواعد اللغة العربية وتنمية مهاراته الموجودة بالفعل بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام. رفع القدرات التعبيرية للطالب، وزيادة ثروته اللغوية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح. تدريب الطالب على التحدث ، والتنظيم المنطقي للأفكار ، مع الحرص على التمسك باللغة العربية الفصحى. رفع الأداء اللغوي العام لدى الطالب.
- خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر: المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم. تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير . تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.
ج) وصف المقرر:
الأسبوع | مفردات المقرر الدراسي | عدد الأسابيع | ساعات الاتصال |
الأول | تطبيقات عامة على ما سبق دراسته في مقرر المهارات اللغوية | 1 | 2 |
الثاني |
تطبيقات عملية على مهارة القراءة ، ومهارة المحادثة اللغة : ظرفا الزمان والمكان ، التمييز ، المفعول المطلق. | 1 |
2 |
الثالث | علامات الترقيم، الكتابة بالحاسوب، المعجمات العربية | 1 | 2 |
الرابع |
إهمال المطالعة جناية على الثقافة، تطبيقات عملية على مهارة القراءة، ومهارة المحادثة اللغة: المفعول لأجله، الحال | 1 |
2 |
الخامس | كتابة الفقرة والمقالة، وتطوير الفقرة إلى مقالة | 1 | 2 |
السادس | الاختبار الشهري الأول | 1 | 2 |
السابع |
تطبيقات عملية على مهارة القراءة ، ومهارة المحادثة اللغة : المجرورات | 1 | 2 |
الثامن | إكمال تطبيقات النصّ الثالث | 1 | 2 |
التاسع | كتابة الرسالة الإدراية | 1 | 2 |
العاشر | طريقة التلخيص والخلاصة | 1 | 2 |
الحادي عشر | كتابة التقارير | 1 | 2 |
الثاني عشر | كتابة السيرة الذاتية | 1 | 2 |
الثالث عشر | مراجعة عامة لكل القواعد اللغوية المدروسة | 1 | 2 |
الرابع عشر | الاختبار الشهري الثاني | 1 | 2 |
مجموع ساعات الاتصال | 14 | 28 |
د) مصادر التعلم:
1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة: كتاب أعدّه قسم اللغة العربية وآدابها.
2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها): "النحو الأساسي"، تأليف: محمد حماسة عبداللطيف وآخرون،" التطبيق الصرفي" ، تأليف عبده الراجحي، كتب الإملاء وعلامات الترقيم.
3- الكتب والمراجع الموصى بها: مقرر" التحرير العربي (103 عرب)"، إعداد: لجنة إعداد المواد العامّ بقسم اللغة العربية وآدابها.
4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت:
- شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية:
http://www.alfaseeh.com/vb/forum.php
- مجمع اللغة العربية بالقاهرة:
http://www.arabicacademy.org.eg/
- < >http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1
- مكتبة المصطفى:
http://www.al-mostafa.com/
- مكتبة جامعة الملك سعود:
http://library.ksu.edu.sa/
- الباحث العربي (المعاجم):
http://www.baheth.info/
5- - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:- أقراص ممغنطة (CD) الموسوعة الشاملة.
- أقراص ممغنطة (CD) الموسوعة النحوية.
هـ) المرافق المطلوبة :
- المرافق التعليمية: جهاز عرض، سبورة ذكية، قاعة لا يقل حجمها عن 9 م× 9م، توفر أجهزة حاسب بعدد الطلاب .
- معمل الحاسب الآلي يجب ألا تقل سعته عن25 مقعدا وينبغي توفير مالا يقل عن 4 معامل في القسم مزودة بأقراص مضغوطة.
- مصادر أخرى: برامج تدريب لغوي، أفلام تسجيلية: فيديو وتلفاز في قاعات مجهزة للتدريب والتطبيق.
و) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
- استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم: اختبارات فصلية، اختبارات مجموعات (ورش عمل لتحيل النصوص)، اختبارات تقويمية مستمرة، أنشطة منزلية وتدريبات. - الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: التقويم الذاتي المستمر، المراجعة الدورية الداخلية للمقرر ( لجنة الخطط الدراسية والجداول )، متابعة لجنة الإعداد العام لعضو هيئة التدريس لتقويم الأداء في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه، تقويم الأساتذة الزائرين.
- عمليات تحسين التعليم: دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، تنظيم ورش عمل لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس، عقد لقاءات منظمة في بداية كل فصل دراسي لمناقشة مشكلات الفصل السابق وطرح الحلول.