تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. ابراهيم بن داود الداود

Assistant Professor

قسم الإدارة التربوية

التعليم
قسم الإدارة التربوية- الدور الثاني - مبنى 15- كلية التربية
مادة دراسية

مقرر 405 إدت : اقتصاديات المدرسة - ماجستير الإدارة التربوية

يعد التعليم في مختلف دول العالم - ومنها المملكة - مكلف اقتصادياً واجتماعياً، لذلك فهو قضية مطروحة للنقاش بصفة مستمرة، إضافة إلى وجود علاقة وثيقة وذات تأثير عال بينه وبين الاقتصاد، حيث تواجه النظم التعليمية تحدياً مستمراً للإيفاء بالحق في التعليم الجيد وتوفير الموارد اللازمة لتجويد التعليم والتوسع فيه.

وفي المملكة يمثل التعليم قضية أساسية نال اهتمام الدولة والمجتمع، ومثّل تحدياً واضحاً لنشره في بلد يعد من البلدان ذات المساحة الواسعة جغرافياً، المتنامية سكانياً، ولذلك برزت قضية زيادة الطلب الاجتماعي على التعليم والاهتمام به على المستويين الكمي والنوعي لمخرجات التعليم والعائد منه مقابل الانفاق عليه. وتعد المملكة من اكثر الدول انفاقاً على التعليم نسبة إلى ميزانيتها السنوية وناتجها القومي.

ومع حجم هذا الانفاق أصبح من المهم الالتفات إلى ضرورة حساب تكاليف التعليم وتحديد مردوده على الفرد والدولة. لقد ظل الاهتمام بالتعليم والإنفاق عليه ولسنوات مضت يتجسد في تقارير ودراسات وخطط تنموية نتج عنها زيادة مخصصات التعليم التي تتنامى عاماً بعد آخر مع ثبات نسبي من إجمالي الميزانية العامة للدولة.

وفي الوضع الراهن اليوم يظهر توجهاً أكثر وضوحاً لتناول قضية التعليم وتمويله وكلفته ضمن توجه عام للدولة للتحول الاقتصادي " رؤية المملكة 2030 " هذا التوجه يمثل تحولاً من الوضع الراهن إلى الوضع المستهدف .. التحول من الرعوية إلى التنموية، ومن العبء التنموي إلى الانتاج الاقتصادي، حيث بناء المجتمع المعرفي، والتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

ويأتي مقرر " اقتصاديات المدرسة " الذي يتناول قضايا وموضوعات تتعلق بكلفة التعليم على مستوى المؤسسة التعليمية والوحدة الانتاجية الرئيسة بها وهي المدرسة، حيث يركز على العائد من المدرسة مقابل الانفاق عليها من خلال حساب الكلفة وأساليب التمويل ومصادره وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.
 
أهداف المقرر
يسعى هذا المقرر إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. التعرف على المفاهيم الأساسية والأسس النظرية لاقتصاديات التعليم.
  2. التعرف على كلفة التعليم والعوامل المؤثرة فيها وامتلاك مهارة حسابها.
  3. امتلاك معرفة كافية بالعائد من التعليم ومهارة قياسة.
  4. تحليل ميزانية المدرسة والتعرف على طرق استثمار مواردها المدرسة وتنويع مصادر تمويلها.
  5. القدرة على تحليل ومقارنة الممارسات والتجارب المحلية والدولية في مجال اقتصاديات التعليم وتوظيفها والإفادة منها.
  6. القدرة على استخدام أساليب ترشيد النفقات لتحقيق العائد على المجتمع من التعليم.
  7. امتلاك مهارة استخدام المنهجيات العلمية لتحديد مردود التعليم على الفرد والاقتصاد الوطني.

موضوعات المقرر

أولاً: المفاهيم الأساسية والأسس النظرية لاقتصاديات المدرسة

  1. مفهوم علم الاقتصاد وعلاقته باقتصاديات المدرسة.
  2. نشأة اقتصاديات المدرسة وتطورها.
  3. أهداف اقتصاديات المدرسة ومجالاته.
  4. الاستثمار في التعليم والمدرسة من منظور اقتصادي.
  5. التحديات التي تواجه اقتصاديات المدرسة.

ثانياً: كلفة التعليم

  1. المفاهيم الاقتصادية لكلفة التعليم.
  2. العوامل المؤثرة في كلفة التعليم.
  3. طرق حساب كلفة التعليم والصعوبات التي تواجهه.

ثالثاً: العائد من التعليم

  1. مفهوم العائد من التعليم.
  2. أهداف قياس العائد من التعليم وأهميته.
  3. طرق قياس العائد من التعليم والصعوبات التي تواجهه.

رابعاً: ميزانية المدرسة ومصادر تمويلها

  1. مفاهيم ميزانية المدرسة وإعدادها.
  2. مصادر تمويل ميزانية المدرسة.
  3.  الرقابة المالية.

استراتيجيات تدريس المقرر
1. محاضرات قصيرة.
2. حلقات نقاش. (الحوار، والعصف الذهني، وخرائط المفاهيم ...)
3. العروض التقديمية.
4. التدريبات والواجبات.
5. استخدامات وسائل البحث ( الشبكة العنكبوتية).

التخطيط الزمني والموضوعي لمحاضرات المقرر
1. تغذية راجعة ( تدريب/ اختبار قصير ..) 20%.
2. مناقشة موضوع من موضوعات المقرر وتدريبات عملية 40%.
3. عرض ومناقشة أحد متطلبات المقرر 35%.
4. مناقشة مفتوحة وتوصيات المحاضرة 5%.
 

ملحقات المادة الدراسية