مهارات التعلم والتفكير والبحث
يهدف هذا المقرر بناء شخصية المتعلم وتجهيزه للمواطنة والحياة
وصف مقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث (140 نهج)
معلومات أساسية:
اسم المقرر: مهارات التعلم والتفكير والبحث
المتطلب السابق للمقرر: بدون
مستوى المقرر: بدون
رقم المقرر ورمزه: 140 نهج
لغة التدريس: العربية
الساعات المعتمدة: 4 ساعات (3 ساعات تدريب + ساعة تعلم ذاتي )
جلسات المقرر:
- الجلسة التمهيدية : التعريف بمقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث (140 نهج).
- الجلسة الأولى : مفهوم البحث العلمي وأدواته.
- الجلسة الثانية: مجالات البحث عن المعلومات .
- الجلسة الثالثة : عناصر كتابة البحث العلمي ومهاراته .
- الجلسة الرابعة : مهارات الاستذكار والدافعية للتعلم .
- الجلسة الخامسة : مهارات معالجة المعلومات .
- الجلسة السادسة : مهارة القراءة السريعة .
- الجلسة السابعة : مهارات التفكير وأنواعه .
- الجلسة الثامنة : قبعات التفكير الست .
- الجلسة التاسعة : أبدع في تفكيرك (برنامج كورت CORT في التفكير) .
- الجلسة العاشرة : برنامج نظرية تريز ( TRIZ) في الحل الابتكاري للمشكلات .
أهداف المقرر:
الهدف العام:
يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات التعلم والتفكير والبحث لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.
الأهداف الخاصة:
يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر – بإذن الله- أن يكون قادراً على:
- التمييز بين أدوات البحث العلمي.
- توظيف مجالات البحث عن المعلومات في إعداد البحوث العلمية.
- تطبيق مهارات كتابة البحث العلمي في دراسته الجامعية، وفقاً لعناصر كتابة البحوث.
- توظيف مهارة الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.
- التمييز بين مهارات معالجة المعلومات في الاستذكار.
- تطبيق مهارات معالجة المعلومات، والتلخيص، وتدوين المعلومات المهمة من المحاضر، والخرائط الذهنية في التعلم.
- استخدام إستراتيجيات القراءة السريعة في دراسته الجامعية.
- المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
- توظيف مهارات التفكير في حياته العملية.
- توظيف برامج التفكير في حياته العملية.
مخرجات التعليم: (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية)
عند انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر، سيكون قادراً على أن:
- يستخدم طرق الاستذكار الفعالة في دراسته الجامعية.
- يكتشف دوافعه نحو التعلم.
- يطبق مهارات معالجة المعلومات (التذكر، التلخيص، تدوين المعلومات المهمة، الخريطة الذهنية) في حياته الجامعية والعملية.
- يستخدم إستراتيجيات القراءة السريعة في دراسته الجامعية.
- يستخدم أدوات البحث العلمي في إعداد الدراسات والبحوث.
- يتقن مهارات الوصول إلى المعلومات من مصادرها المختلفة.
- يطبق عناصر كتابة البحث العلمي ومهاراته في دراسته الجامعية.
- يستخدم مهارات التفكير في حياته اليومية.
- يميز بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
- يوظف برامج التفكير المتنوعة في حياته العملية.
تقييم الطلبة:
آلية التقويم وتوزيع الدرجات:
المحور |
العنصر |
الدرجة |
وصف العنصر |
الاختبارات |
اختبار المنتصف. |
20 درجة |
(أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة صح وخطأ) |
الاختبار النهائي. |
40 درجة |
(أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة صح وخطأ) |
|
الأعمال الفصلية |
المشروع (البحث الورقي). |
25 درجة |
يقوم به الطالب بمفرده، وتتحقق فيه المواصفات الآتية: 1. يتناول مشكلة أو ظاهرة سلوكية. 2. يتم تسليم البحث ورقياً، مع نسخة إلكترونية يرفعها الطالب على الحقيبة التفاعلية للمقرر. 3. يشمل العناصر الموضحة في معايير التقييم. 4. يتم الالتزام بمواعيد التسليم المرحلي، وموعد التسليم النهائي. |
المشاركة |
15 درجة |
1)قياس مستوى استيعاب الطالب من خلال مؤشرات الأداء أو أوراق العمل. 2)الحقيبة الورقية، الأقلام، دفتر الملاحظات. 3)الانضباط الصفي، احترام المدرب والطلاب. 4)التفاعل مع المدرب أثناء الشرح، المبادرة والإيجابية، المشاركة في الأنشطة. 5)ترفع مشاركة واحدة على الأقل، ولا يدخل من ضمنها المشروع. |
|
المجمــوع |
100 درجة |
الحد الأدنى لأداء الطالب 60 درجة. |