مسيرة أستاذ جامعي مع تخصص الإسكان

مقال فى مجلة
باهمام, علي بن سالم . 2020
نوع عمل المنشور
مقالة قصيرة
وسوم
التعليم المعماري، دراسة الإسكان، البحث العلمي في الإسكان، سيرة ذاتية لعضو هيئة تدريس
مجلة/صحيفة
مجلة العمارة والتخطيط
رقم الانشاء
2
رقم المجلد
32
الصفحات
255-277
تاريخ المؤتمر
ملخص المنشورات

تعرض المقالة نموذجاً من الحياة الأكاديمية لعضو هيئة تدريس، في قسم العمارة وعلوم البناء بكلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود، وتفاعله مع موضوع الإسكان، بصفته أحد تخصصات العمارة والعمران، خلال أكثر من أربعين عاماً. تسرد المقالة مسيرة الكاتب مع دراسة الإسكان، وبحثه، وتدريسه، وتقديم الاستشارات في مجاله لعدد من الجهات الحكومية والخاصة. تتبع المقالة أسلوب المراحل التاريخية في علاقة الكاتب مع موضوع الإسكان، بحيث تسلط الضوء في كل مرحلة من المراحل على العوامل التي أثرت فيها وشكلتها، سواء كان التأثير من قبل أشخاص، أو نتيجة أحداث مرتبطة بشكل مباشر بالكاتب خلال مراحل حياته، أو بعوامل ومتغيرات خارجية وطارئة. قُسمت المقالة إلى مراحل تبدأ بالعوامل التي هيأت الكاتب للالتحاق بقسم العمارة، إلى أن أصبح أستاذاً للإسكان بقسم العمارة وعلوم البناء في جامعة الملك سعود وما يليها من أعوام، مروراً بعدد من المراحل والمحطات التي شكلت توجهات الكاتب العلمية وأثرت في مسيرته العملية.
تهدف هذه المقالة إلى توثيق مرحلة من مراحل التعليم المعماري في المملكة العربية السعودية، يعرض من خلالها الكاتب نموذجاً لتجربة - وإن كانت متواضعة - للأجيال القادمة من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس، عسى أن يجدوا فيها دروساً وموجهات تعينهم على تحقيق ما هو أفضل، أو يجدوا، على الأقل، المتعة في قراءتها والاطلاع عليها.

المرفقات