تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

د. عبدالله بن صالح العمري

Assistant Professor

مدرس اللغة العربية بوصفها لغة ثانية .

معهد اللغويات العربية
مبنى 10 الدور الثاني معهد اللغويات العربية
السيرة الذاتية

عبدالله بن صالح العمري

مختصر السيرة الذاتية
نص السيرة الذاتية

المعلومات الشخصية:

الاسم : عبدالله بن صالح بن مُحمّد العَمْري .
الرتبة العلمية: دكتوراه في اللغويات التطبيقية  .
الجهة : جامعة الملك سعود ، معهد اللغويات العربية ، قسم اللغة والثقافة
التخصص العام : علم اللغة التطبيقي
التخصص الدقيق :  اللغويات التطبيقية ، والتعليم عن بعد .
العنوان: الرياض 11321 ص ب 230811
بريد إلكتروني : asmamri@ksu.edu.sa
الجوال : 0505229035
المكتب : 0114692971

المؤهلات العلمية :

اسم المؤهل جهته تقديره العام تاريخه
دكتوراه في اللغويات التطبيقية . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى 1440هـ / 2019م
ماجستير في اللغويات التطبيقية . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممتازمرتفع 1424 – 1425 هـ
دبلوم عال في طرائق تدريس العربية بوصفها لغة أجنبية جامعة الملك سعود . ممتازمرتفع 1408- 1409 هـ
بكالوريوس الآداب في اللغة العربية جامعة الملك سعود جيد جدا 1406- 1407 هـ
دبلوم الاجتياز في تطبيقات الحاسب الآلي "جامعة الإمام " كلية الحاسب والمعلومات " ممتاز 1428– 1429 هـ

الاعتمادات التدريبية:

  1. المدرب المعتمد في برنامج تريز للتفكير الإبداعي ، الكلية الأوربية للعلوم والتكنلوجيا لند ن، بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز 2008 م
  2. المدرب المعتمد في التعلّم السريع ، من مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة . 2009 م
  3. المدرب المعتمد في الذاكرة السريعة ، من مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة . 2009 م
  4. المدرب المعتمد في القراءة السريعة ، من مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة . 2009 م
  5. الممارس المعتمد في برنامج تريز للتفكير الإبداعي ، الكلية الأوربية للعلوم والتكنلوجيا لند ن، بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز 2008 م

الاعتمادات التدريبية:

اسم الدورة الجهة المنفذة عدد الساعات العام
البحث الكيفي ( الأسس ، الإجراءات ، تحليل البيانات )  جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات . 30 2020م
تأليف ونشر الكتب جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات . 10 2020م
تطوير ملف التدريس الجامعي،وملف المقرر جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات . 10 2020م
الصفوف المقلوبة جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات . 5 2020م
تطبيقا ت الحاسب الآلي " إدخال بيانات + برامج الأوفس  جامعة الإمام : كلية الحاسب والمعلومات 280ساعة 2008م
تطبيقات الحاسب الآلي " برامج الأوفس " جامعة الملك سعود ، وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين 60 ساعة 2011م
البرمحة بلغة البيسك جامعةالملك سعود : عمادة شؤون الطلاب 30ساعة 1986م
برنامج معالجة النصوص جامعةالملك سعود : عمادة شؤون الطلاب 40ساعة 1992م
البرمجة بلغة البيسك جامعةالملك سعود : كلية الدراسات التطبيقية 70ساعة 1992م
فعاليات الندوة العالمية الأولى للحاسب واللغة العربية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 20ساعة 2007م
المستوى المتقدم في اللغة الإنجليزية جامعة الملك سعود: وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين 320ساعة 2011م
مهارة المحادثة في اللغة الإنجليزية أكاديمية الفيصل العالميّة 15ساعة 2008م
المستوى المتوسط في اللغة الإنجليزية جامعة الملك سعود : كلية الدراسات التطبيقية 68 ساعة 1991م
استخدام التقنية في التدريس جامعة الملك سعود ، عمادة تطوير المهارات 10ساعات 2009 م
استراتيجيات التعلم النشط جامعة الملك سعود :عمادة تطوير المهارات 10ساعات 2009م
تطوير المعرفة في مجال التخصص جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات 20ساعة 2008م
التعرف على النظام الإلكتروني جامعة الملك سعود ، عمادة التعليم الإلكتروني .. 10ساعا ت 2011م
الاختبارات الإحصائية spss جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات 20ساعة 2008م
تنمية مهارات البحث العلمي جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات 20ساعة 2011م
بناء ملف المقرر الدراسي جامعة الملك سعود : عمادة تطوير المهارات 10ساعات 2008م
إدارة الوقت جامعة الملك سعود : وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين 15ساعة 2011م
إعداد الحقائب التدريبية مركز إدارة الذات للتطوير والتدريب 25ساعة 2009م
أساسيات إدارة الجودة جامعة الملك سعود : عمادة التطوير والجودة 10 ساعات 2010م
التقنيات الحديثة في التعلم الإلكتروني وزارة التعليم العالي : المركز الوطني للتعلم عن بعد 5ساعات 2009م
اختبار الكفاية الشفوية المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنيية ( أكتفل ) 30ساعة 2012م
مهارات التقديم الإذاعي على الهواء إذاعة الرياض ، وزارة الثقافة والإعلام 90ساعة 2002م
تطوير الاختبارات في التعليم العالي لتحسين جودة المخرجات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن : عمادة التطوير الأكاديمي 20ساعة 2009م
مقياس هيرمان للتفكير ( إدارة وتحليل ) مركز الأعمال الأوروبي 10ساعات 2008م
تحليل نفسيات البشر مركز الأمير سلمان لبناء القادة 5ساعات 2009م
إعداد الوسائل التعليمية وزارة التربية والتعليم 12 ساعة 2005م
المدرب المعتمد في الخرائط الذهنية مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة 20ساعة 2009م
المدرب المعتمد في القراءة السريعة مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة 25ساعة 2009م
المدرب المعتمد في التعلم السريع مركز التعلم السريع للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لبناء القادة 50ساعة 2009م
الممارس المعتمد في برنامج تريز للتفكير الإبداعي الكلية الأوربية للعلوم والتكنلوجيا لند ن، بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز 25ساعة 2008م
المدرب المعتمد لبرنامج تريز للتفكير الإبداعي الكلية الأوربية للعلوم والتكنلوجيا لند ن ، بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز 25ساعة 2008م

الخبرات التعليمية :

  1. تدريس العربية وآدابها في مدارس وزارة التربية والتعليم لسنة دراسية واحدة ( 1408هـ ) .
  2. تدريس مهارات اللسان العربي ( محادثة – استماع – قراءة – كتابة ) بوصفه لسانا أجنبيا ، في البرنامج الصباحي المكثف ، في مستويات مختلفة ، ضمن البرامج المعدة لتعليم طلاب المنح الأجانب في معهد اللغة العربية بجامعة المملك سعود ( 1410- 1418 هـ ) .
  3. تدريس مهارات اللسان العربي ( الكتابة الآلية والوظيفية – القراءة الآلية والاستيعابية – المحادثة في المستوى الفصيح ) لطلاب وطالبات من مختلف الكليات في جامعة الملك سعود لمدة تزيد عن أحد عشرا فصلا دراسيا ً .( 1419 – 1424 هـ ) .
  4. تدريس مهارات اللسان العربي بوصفه لسانا أجنبيا للمبتدئين من الصفر ( محادثة – استماع – قراءة – كتابة آلية ووظيفية ) ، في البرنامج المسائي غير المكثف ، ضمن البرامج المعدة في معهد اللغة العربية في جامعة الملك سعود ؛ لتعليم المقيمين الأجانب في المملكة ( 1425- 1433 هـ ) .
  5. تنفيذ أكثر من مائة وخمسين ساعة تدريبية ، في مهارات تطوير الذات والتفكير الإبداعي والبحث العلمي والتعلّم السريع ( القراءة السريعة – الذاكرة السريعة – الخرائط الذهنية ) ، في السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود ، بالتعاون مع شركة خبراء التربية للتطوير والتدريب ( 1429- 1430 هـ ) .
  6. تنفيذ دورة في تعليم وتعلّم مهارات اللسان العربي ( المحادثة - القراءة – الكتابة الآلية ) لخبراء عالميين ، بالتعاون مع قسم تطوير الموارد البشرية في شركة سابك ( 1430 هـ ) .
  7. تنفيذ دورة قصيرة في مهارة المحادثة باللسان العربي ، لرجال أعمال صينيين بالتعاون مع المعهد العربي لتعليم العربية بحي السفارات . 2010 م .

إعداد المواد التعليمية :

  1. تأليف بالاشتراك سلسلة تعلّم العربية للأطفال في ستة أجزاء " طبعة تجريبية " المعهدالعربي لتعليم اللغة العربية . 2012م
  2. تأليف بالاشتراك سلسلة تعلّم العربية للكبار في ستة أجزاء " تحت الطبع " المعهد العربي لتعليم اللغة العربية .
  3. العربية لأغراض دينية ." المسلمون الجدد " قيد التأليف . المعهد العربي لتعليم اللغة العربية .
  4. الاشتراك مع خبرا ء في إعداد وثيقة منهج البرنامج العام للصغار ، المعهد العربي لتعليم اللغة العربية 2010م
  5. الاشتراك مع خبرا ء في إعداد وثيقة منهج البرنامج العام للكبار ، المعهد العربي لتعليم اللغة العربية 2010م .
  6. إعداد منهج خاص للدورات المسائية للمبتدئين من الصفر ، ضمن البرنامج المسائي في معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود " مذكرة "
  7. إعداد منهج في تعليم مهارة الكتابة الآلية ، لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود . " مذ كّرة "
  8. إعداد منهج مبتكر في تعليم النحو العربي ، لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود ( هذا المنهج يعتمد على تنبية المتعلم على التعامل المنظم مع الصوائت القصيرة والطويلة ، إضافة إلى تمكينه من التعرف على التراكيب الأساسية في النص ، والعوامل اللغوية المحدَّدة المؤثرة في هذه التراكيب ... ) ." مذكرة "
  9. توظيف الخرائط الذهنية في توضيح البناء المنطقي للتراكيب اللغوية حاسوبيا ‘ با ستخدام برنامج ( ( Buzan`s mind map ) . " مذّكرة "
  10. عروض بوربوينت متعد دة في تعليم المفردات والتراكيب اللغوية .
  11. مراجعة وتقييم سلسلة العربية بين يديك ، في ثلاثة أجزاء .