اعلان

خميس, 01/30/2014 - 22:02
خميس, 01/30/2014 - 22:02
خميس, 01/30/2014 - 22:02
خميس, 01/30/2014 - 22:02
خميس, 01/30/2014 - 22:02
المزيد
نصوص قرائية : أَقْرَأُ : اِسْمِي مُحَمَدعَلَي ، أَنَا مِنْ بَاكِسْتَان ، أَنَا بَاكِسْتَانِيّ ،  أَعْمَلُ فِي…
162لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي: 1.   مادة استماعية…
نصوص قرائية : أَقْرَأُ : اِسْمِي مُحَمَدعَلَي ، أَنَا مِنْ بَاكِسْتَان ، أَنَا بَاكِسْتَانِيّ ،  أَعْمَلُ فِي…
162لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي: 1.   مادة استماعية…
نصوص قرائية : أَقْرَأُ : اِسْمِي مُحَمَدعَلَي ، أَنَا مِنْ بَاكِسْتَان ، أَنَا بَاكِسْتَانِيّ ،  أَعْمَلُ فِي…
162لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي: 1.   مادة استماعية…

160لغة

تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي :

1.مادة مسموعة تتدرج من المفردات والعبارات إلى الجمل والفقرات القصيرة المنوعة. ويحوي تدريبات على الأصوات العربية تعرفاً وتمييزاً وإنتاجاً, مع التركيز على الأصوات التي تمثل غالباً صعوبة لدى متعلمي العربية الناطقين بلغات أخرى.

2.تدريبات على المحادثة من خلال مواقف مختارة وطبيعية باستخدام أساليب الاتصال اللغوي المناسبة في حدود العناصر والمهارات اللغوية المقررة.

3.مادة قرائية ذات طابع وظيفي تتألف من مفردات وعبارات إرشادية وجمل بسيطة, إضافة إلى تدريبات على قراءة رموز الكتابة العربية وفهم دلالات علامات الترقيم الأساسية.

4.مادة لتدريب الدارس على الربط بين الأصوات ورموزها الكتابية,بدءا بالحروف والكلمات إلى الجمل البسيطة. وتدريب الدارس على قدر مختار من التراكيب النحوية واستعمالها وظيفياً.

الكتب المقررة والمراجع

                1.   العربية للمبتدئين. د. راشد بن عبد الرحمن الدويش وآخران.

2.   العربية بين يديك, الجزء الأول. د. عبد الرحمن الفوزان وآخران.

3.   العربية بين يديك, الجزء الثاني. د. محمدعبد الخالق وآخران.

4.   العربية بين يديك, الجزء الثالث. د. مختارالطاهر وآخران.

5.   العربية أصواتها وحروفها. ناصف مصطفى ومصطفى سليمان.

162لغة


تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي:


1.   مادة استماعية متنوعة تشتمل على حوارات وقصص وأحاديث متوسطة مختارة.


2.مادة لغوية لتدريب الدارس على المحادثة في موضوعات مبسطة تلبي حاجات الدارس الاتصالية في حدود العناصر اللغوية المقررة.


3.مادة قرائية تتدرج من نصوص ذات مفردات وتعبيرات وتراكيب مبسطة إلى نصوص متوسطة تدور حول موضوعات تلبي حاجات الطالب, كما تشمل تدريبات على مهارات القراءة والاستيعاب .


4.مادة لتدريب الدارس على كتابة الفقرات والنصوص القصيرة في موضوعات متنوعة موجهة وحرة, كما تتضمن بعضاً من القواعد الأساسية للإملاء والخط العربي.


5.   تعريف الدارس بعدد من الأبنية الصرفية والتراكيب النحوية وتدريبه على استعمالها وظيفياً. 


الكتب المقررة والمراجع  


1.   العربية للناشئين الجزء الثاني . د. محمود إسماعيل وآخرون .


2.   العربية للناشئين الجزء الثالث . د. محمود إسماعيل وآخرون .


3.    تكلم العربية ، الجزء الثالث . مصطفى سليمان ، ناصف عبد العزيز .

رقم المقرر ورمزه بالعربية:

  170 لغة

دورة اللغة لأغراض طبية (1)   (AMP)1

رقم المقرر ورمزه بالإنجليزية:

Lang.170

 

 

الوحدات الدراسية المعتمدة:

  10 (8نظري، 4عملي ، 0تمارين)

المستـوى :

الأساسي

 

وصف محتويات المقرر :

تتضمن مقررات هذا المستوى ما يلي:

1- مادة استماعية في مواقف قصيرة تستهدف الأصوات العربية بغرض تدريب الدارس على تمييزها ونطقها تمهيداً لفهم ما يدور في المواقف الاتصالية الطبية الطبيعية.

2- تدريب الدارس على مهارة المحادثة من خلال مواقف طبية تواصلية محددة ومنتقاه.

3- مادة قرائية تمكن الدارس من قراءة وفهم رموز الكتابة العربية، والمفردات، والعبارات، والجمل البسيطة المتصلة بالمجال الطبي.

4- تدريبات كتابية مختلفة متّصلة بالمجال الطبي تمكن الدارس من رسم الحروف العربية والربط بين الصوت المسموع ورمزه المكتوب ،  مبتدئاً بالحروف والكلمات ثم الجمل البسيطة .

5- كما يتضمن حصيلة من المفردات الشائعة المنتقاة لتمكين الدارس من فهم واستخدام التراكيب المستهدفة ضمن سياقات طبية طبيعية مناسبة .

المرفق الحجم
_lmqrr_lHly.docx 0 بايت

ملحقات المادة الدراسية

نصوص قرائية :


أَقْرَأُ :


اِسْمِي مُحَمَدعَلَي ، أَنَا مِنْ بَاكِسْتَان ، أَنَا بَاكِسْتَانِيّ ،  أَعْمَلُ فِي مُسْتَشْفَى الْمَلِكِ خَالِدٍ ، كَطَبِيبٍ ، أَسْكُنُ فِي العَمَارَةِ رَقْمُ وَاحِدٍ ، الدَّوْرُ الثَّانِي ، الشَّقَّةُ رَقْمُ 3 .


 


أُجِيبُ بـ (√) أو (×) :


1-   مُحَمَّد عَلِي هِنْدِيٌّ (    )


2-   يَعْمَلُ مُحَمَّدٌ فِي المُسْتَشْفى (  )


3-   مِهْنَةُ مُحَمَّدٍ ، صَيْدَلِيّ  (     )


4-   يَسْكُنُ مُحَمَّدٌ فِي شَقَّةٍ (      )


 


 


أَقْرَأُ :


فَاطِمَةُ تَعْمَلُ مُمَرِضَةً فِيْ مُسْتَشْفىً كَبِيْرٍ وَسْطَ اَلْمَدِيْنَةِ  ، فَاطِمَةُ تُسَاعِدُ اَلطَّبِيْبَ  ، فَهِيَ تَقِيْسُ لِلْمَرِيْضِ ضَغْطَ اَلدَّمِ ، وَتَقِيْسُ مُسْتَوَى اَلسُّكَّرِ  ، وَتَقِيْسُ دَرَجَةَ اَلْحَرَارَةِ ،وَتَأْخُذُ عَيِّنَةَ اَلدَّمِ لِلتَّحْلِيْلِ  وَتُرْسِلُ اَلْعَيْنَةُ إِلَى اَلْمُخْتَبَرِ.


 


أُجِيْبُ :


1-   ما مِهْنَةُ فَاطِمَةَ ؟


2-   أَيْنَ المُسْتَشْفَى ؟


3-   كيفَ تُسَاعِدُ فَاطِمَةُ الطَّبِيْبَ ؟


 


 


 


 


أقرأ :


ذَهَبَ عِلِيٌّ إِلَى اَلْمُسْتَشْفَى ؛عِنْدِهُ ألَمٌ شَدِيْدٌ فِيْ صَدْرِهِ ،وَبَعْدَ الفَحْصِ السَّريريِّ قَالَ لَهُ اَلطَّبِيْبُ لَا تَقْلَقْ اَلْحَالَةُ طَبِيْعِيَّةٌ وَتَحْتَاجُ إِلَى بَعْضِ اَلْفُحُوصَاتِ وَلَاتَحْتَاجُ إِلَى تَنْوِيْم ، اذهب إلى المختبر لتحليل الدم ، ثُمَ إلى قِسْمِ الأَشِعَةِ لَعَمَلِ أَشِعَةٍ للصَدْرِ سأَكْتُبُ لَكَ بَعَضَ المُسَكِنات وَمَوْعِدُكَ مَعِي غَداً ، عندَ العَاشِرَةِ صَباحاً .


أُجِيبُ  :


1-   أُكْمِلُ الحِوَار، مُسْتَعِيناً بِالنَّصِ :


الطَّبِيْبُ : أَيْنَ الأَلَمُ ؟


علي : .....................


علي : كَيْفَ الفَحْص السّريريّ يادكتور ؟


الطَبِيبُ : ..................................


علي : هَلْ أَحْتَاجُ إِلى تَنْويمٍ ؟


الطَّبِيبُ : .........................


عليَ : اَيْنَ أَذهَبُ الآن يادكتور ؟


الطبيب : ......................................


علي : هلَ أَحتاجُ إِلى دَواء ؟


الطبيب : ..........................................


علي : متى مُوْعِدي معَكَ ؟


الطبيب : ...............................................


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

المواد الدراسية

160لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي :…
162لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي:…
نصوص قرائية : أَقْرَأُ :…

المنشورات والمؤلفات

كتب تعليمية في العربية بوصفها لغة ثانية 

المدونات

160لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي :…
162لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي:…
نصوص قرائية : أَقْرَأُ :…

اعلان

160لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي :…
162لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي:…
نصوص قرائية : أَقْرَأُ :…

Custom Pages

160لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي :…
162لغة تشتمل مقررات هذا المستوى على التالي:…
نصوص قرائية : أَقْرَأُ :…